فنون مغربية في مهرجان أوريونطاليس مونتريال‎‎
آخر تحديث GMT 00:35:56
المغرب اليوم -

فنون مغربية في مهرجان "أوريونطاليس مونتريال‎‎"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فنون مغربية في مهرجان

مهرجان أوريونطاليس
الرباط -المغرب اليوم

سمح الانخفاض النسبي لعدد حالات الإصابة بكورونا في كبيك باستئناف بعض الأنشطة الثقافية المغربية  والفنية، ولو بشكل رمزي وحذر، في ظل الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا ومتحوراته. في هذا الإطار أسدل الستار على فعاليات الدورة 14 من مهرجان أوريونطاليس، الذي ينظم كل سنة من أجل مد جسور التواصل بين الثقافات التي تقيم على أرض مونتريال، وغيرها من الثقافات الشرقية والغربية، على إيقاعات الموسيقى والرقص والتشكيل وباقي أشكال التعبير الأخرى.

وكان المهرجان هذه السنة، وغيره من الفعاليات المشابهة، مناسبة لإعادة مياه الحياة إلى مجاريها في شرايين الميناء القديم بمدينة مونتريال. وعن تحدي تنظيم الموعد قالت هندا بنصالح، مسؤولة البرمجة، لهسبريس: “…بالطبع كانت هناك تحديات كبيرة في وجهنا بخصوص تنظيم دورة هذه السنة من عدمها، خصوصا في ظل الجائحة، لكننا تشبثنا بأن ينظم المهرجان بشكل حضوري، مع تقديم برمجة فنية دولية غنية، من أجل مساعدة سكان المدينة وزورها على التمتع والاحتفال بأجواء الصيف بكثير من الفرح، والتخلص من الضغط الذي خلقه الوباء، مع توفير كل احتياطات الوقاية طبعا. وقد نجحنا في كسب الرهان، سواء على مستوى البرمجة أو التنظيم أو الوقاية كذلك، طيلة أربعة أيام من الفرجة الموسيقية والفنية”.

المهرجان، الذي عرف بجمعه بين ثقافات الشعوب عبر العالم في برامجه وفقراته، عرف مشاركة مهمة للمغرب من خلال الشراكة التي تجمعه بالمركز الثقافي المغربي بكندا “دار المغرب”؛ شهدت تقديم العديد من العروض الفنية والثقافية التي تعكس غنى وتنوع وأصالة الثقافة المغربية، سواء في مجال الموسيقى أو الفلكلور أو التشكيل.

هدى الزموري، مديرة دار المغرب بمونتريال، اعتبرت أن حضور المغرب في مهرجان أوريونطاليس “يعكس المكانة التي تحتلها الثقافة المغربية بكيبك وكندا والعالم، وهو مناسبة لتقديم الموروث الثقافي المغربي لكل الرواد، سواء الكنديون منهم أو أبناء الجاليات الأخرى المقيمة بمونتريال، وكذلك هو مناسبة لتلاقي أبناء الجالية المغربية المقيمة بمونتريال لحضور فقرات فنية مغربية”.

وتضيف الزموري أن “برمجة هذه السنة كانت غنية ومتنوعة، والهدف منها هو إعطاء زوار المهرجان نظرة شاملة عن غنى الموروث الثقافي المغربي، من خلال نصب خيمة مغربية كبرى شكلت تجمعا لكل زوار المهرجان من أجل التمتع بالفنون المغربية، سواء الغناء أو الموسيقى أو الرقص بكل أنواعه والتشكيل”.

وعرفت مشاركة المغرب في الدورة 14 من مهرجان أوريونطاليس تنظيم عرس مغربي نموذجي، شمل طقوس الحناء و”العمارية”. كما كان زوار الميناء القديم على موعد ممتع مع فرقة “سلامات كناوة”، التي قدمت وصلات وإيقاعات كناوية بقيادة الفنان سلامات، شدت الجمهور الحاضر. وقدمت أيضا فرقة “هارموني دانس” ورشات في الرقص الشعبي من “الركادا” و”الحساني المغربي”، لفائدة الزوار طيلة مدة المهرجان؛ بينما قدم الفنان المغربي الكندي “قطام” عروضا ممتعة بـ”الدربوكة” تحت عنوان “إيقاعات المغرب العربي والشرق الأوسط”، حلقت بالحضور في عوالم الموسيقى العربية والمغربية. وفي موسيقى العود استمتع الجمهور بوصلات من العزف من إبداع الفنان المغربي المقيم بكندا عزيز داوني، الذي اعتبر تنظيم هذا المهرجان “بمثابة رجوع تدريجي إلى الحياة الفنية والثقافية بمونتريال”.

أما الفن التشكيلي فعرف مشاركة الفنان المغربي عمر غماوي، الذي نشط ورشات تشكيلية لفائدة الشباب من سن الثامنة فما فوق، بالإضافة إلى تقديمه عرضا مرئيا اشتمل على إنجاز عمل فني على نغمات موسيقى العود، من أداء عزيز داوني، تحت عنوان “إيقاعات في الألوان”، ما نال إعجاب الجمهور. في حين قدمت فرقة Fraja Maroc أمسية مغربية مشبعة بالتقاليد الموسيقية المازجة بين “عيساوة” و”الدقة المراكشية”.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان أوريونطاليس هو موعد ثقافي فني تحتضنه مدينة مونتريال كل سنة، ويسعى منظموه إلى الجمع بين الثقافات الشرقية والغربية، وعلى الانفتاح على الآخر من خلال فتح فضاءات للتبادل الثقافي ومجالات للتعارف.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المعرض الدولي إكسبو 2020 دبي يؤكد أن المغرب سيكون في موعدة

دار نشر بريطانية تعرض كتابا تفاعليا حول "إكسبو 2020"

 
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنون مغربية في مهرجان أوريونطاليس مونتريال‎‎ فنون مغربية في مهرجان أوريونطاليس مونتريال‎‎



GMT 09:28 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
المغرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 20:03 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

القوات المسلحة الملكية تشارك في معرض الفرس بالجديدة

GMT 20:51 2019 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

برشلونة على أعتاب توديع البطولة للمرة الأولى من خمس سنوات

GMT 23:02 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مستشفى محمد الخامس يهتزّ على فضيحة أخلاقية مُدوية

GMT 02:10 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

توقيف موظف في تطوان لإهانته عناصر الأمن

GMT 13:32 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات محكم رئيسي في مهرجان سينما هندي

GMT 16:04 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

معسكر 48 ساعة لمنتخب شباب كرة السلة تحت 17 عامًا في مصر

GMT 20:03 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

لاعبو فريق "الرجاء البيضاوي" يهددون بالإضراب من جديد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib