روايتان مغربيتان ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية 2023
آخر تحديث GMT 16:02:21
المغرب اليوم -
لبنان يوعز بمنع طائرة إيرانية من الهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي وزارة الصحة اللبنانية تُعلن أن مستشفيات ضاحية بيروت ستجلي مرضاها بعد الغارات الإسرائيلية الجيش الإسرائيلي يُعلن القضاء على أحمد محمد فهد قائد شبكة حماس في جنوب سوريا ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41 ألفاً و586 شهيداً حركة نزوح كثيفة لسكان الضاحية الجنوبية لبيروت بالتزامن مع قصّف إسرائيلي عنيف الجيش الإسرائيلي يشّن غارات جديدة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية لبيروت الأمن الروسي يفتح قضايا جنائية ضد ثلاثة مراسلين أميركيين رافقوا قوات كييف في كورسك مقتل 5 عسكريين سوريين جراء قصف إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان قرب كفير يابوس في ريف دمشق مقتل 9 مدنيين من عائلة واحدة بينهم نساء وأطفال بغارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة شبعا جنوب لبنان وفاة مشجع لنادي الجيش الملكي متأثراً بالإصابة التي تعرض لها بعد سقوطه من الطابق الثاني لملعب القنيطرة
أخر الأخبار

روايتان مغربيتان ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية 2023

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - روايتان مغربيتان ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية 2023

الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر
الرباط - المغرب اليوم

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2023 والتي تتضمن 16 رواية ضمنها روايتين مغربيتين " بيتنا الكبير " لربيعة ريحان و" معزوفة الأرنب " لمحمد الهرادي.
وذكرت الجائزة في بيان ، أن اختيار القائمة الطويلة جرى من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء ، برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري ، وعضوية كل من ريم بسيوني ( أكاديمية وروائية مصرية ) ، وتيتز روك ( أستاذ جامعي ومترجم سويدي ) ، وعزيزة الطائي (كاتبة وأكاديمية ع مانية)، وفضيلة الفاروق ( روائية وباحثة وصحافية جزائرية).
وأوضح البيان أن القائمة الطويلة تضم كتابا من تسع دول عربية هي المغرب والأردن وسوريا والسعودية والعراق وسلطنة عمان وليبيا ومصر والجزائر.
وتعالج الروايات المرشحة قضايا متنوعة ، من الهجرة وتجربة المنفى واللجوء ، إلى العلاقات الإنسانية ، سواء منها العابر أو العميق . كما تستكشف الروايات عالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج ، م ظهرة من خلال ذلك الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية.
وتشهد الدورة الحالية من الجائزة حضور ك ت اب ضمن القائمة الطويلة وصلوا إلى المراحل الأخيرة للجائزة سابقا ، إلى جانب تسعة كتاب وصلوا للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة .
وقال محمد الأشعري ، رئيس لجنة التحكيم ، " تتميز روايات هذه السنة بحضور واسع للروائيات العربيات وبتنوع كبير في الموضوعات وفي طرائق السرد ".

وأضاف أنه " إذا كانت العودة إلى قضايا الوطن العربي ، في العراق وسوريا وليبيا ولبنان ومصر وغيرها من الأقطار قد ميزت عددا هاما من الروايات المتنافسة ، فإن عددا آخر اتجه إلى جذور هذه الأحداث في التاريخ والدولة والمجتمع والثقافة ، لذلك وجدنا بعضا من المواضيع تفرض نفسها في هذه الأعمال ، كموضوع الهجرة والطفولة والعائلة والحريات وعلاقات السلطة بالمجتمع ، كما وجدنا عددا من الروايات تنصرف إلى المخزون التراثي والأسطوري وتنسج منه عوالم تعبر بشكل أو آخر عن حياتنا الآن ، الممكنة أو المستحيلة".
من جانبه ، قال ياسر سليمان ، رئيس مجلس أمناء الجائزة ، إن القائمة الطويلة لهذه الدورة " تقدم إلى القارئ مجموعة من الروايات التي تناولت مواضيع ساخنة تعبر عن هموم الإنسان العربي في عالم أصابه التشظي والإقصاء والإزاحة . علاوة على ذلك ، تسبر هذه الروايات إشكاليات العلاقة بين الإنسان العربي وبيئته الطاردة (..) ".

وأضاف أن ما " يميز هذه القائمة ذلك الحضور الثري للروائيات العربيات ، مقرونا بالمشاركة اللافتة للنظر لروائي الشتات العربي في أوروبا وأمريكا الشمالية الذين اشتبكوا مع سردياتهم الروائية بأصوات متباينة في موضوعاتها ومساراتها ".
وسيتم اختيار القائمة القصيرة من قبل لجنة التحكيم من بين الروايات المدرجة في القائمة الطويلة والإعلان عنها في فعالية تعقد في مكتبة الكويت الوطنية في فاتح مارس المقبل ، فيما سيتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في أبو ظبي في 21 ماي المقبل.
وتهدف الجائزة التي تقام سنويا ، إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي ، وتختص بمجال الإبداع الروائي في اللغة العربية ، ويرعى الجائزة مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتحظى بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن.

قد يهمك أيضا

الإعلان عن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" لعام 2022

 

"دفاتر الورّاق" للكاتب الاردني جلال برجس تفوز بـ "البوكر العربية" 2021

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روايتان مغربيتان ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية 2023 روايتان مغربيتان ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية 2023



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 12:57 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"الاستهتار" يدفع حكم لقاء سبورتنغ والطيران لإلغاء المباراة

GMT 03:43 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

العلماء يعثرون على مقبرة اللورد "هونغ" وزوجته في الصين

GMT 19:20 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

سعد الدين المرشّح الأقوى لمنصب رئيس البرلمان المغربي

GMT 11:14 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

سيارات نيسان الكهربائية تمد المنزل بالطاقة

GMT 04:18 2016 الإثنين ,16 أيار / مايو

أم لستة أطفال تستخدم الخضروات في أعمال فنية

GMT 00:57 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الحاجة أم يحيى تكشف عن حقيقة السحر وأسرار الأعمال السفلية

GMT 12:56 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد والترجي الجمعه في أقوى مواجهات الجولة الرابعة

GMT 15:43 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

مارسيلو يخالف لاعبي الفريق الملكي بشأن زميله بنزيمة

GMT 02:00 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

مجموعة عطور جديدة من "Trouble in Heaven Christian Louboutin"

GMT 12:37 2024 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الوداد المغربي يُخصص تذاكر خاصة لجماهير المغرب الفاسي

GMT 15:54 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

شركة أميركية تطرح هاتفا ذكيًا بسعر "استثنائي" في المغرب

GMT 04:45 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

الملا يكشف عن علاج مرض بطانة الرحم المهاجرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib