المغرب يحتل المركز الثاني كأفضل وجهة سياحية في القارة الإفريقية
آخر تحديث GMT 15:06:48
المغرب اليوم -
وزارة الصحة السودانية تُعلن تسجيل 266 إصابة جديدة بالكوليرا وارتفاع إجمالي الوفيات إلي 315 حالة جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن تنفيذ غارة جوية أدت إلى اغتيال رئيس وحدة الصواريخ والقذائف التابعة لحركة الجهاد الإسلامي الأونروا يؤكد تدهور الأوضاع في ‎غزة بشكل متزايد والحشرات والقوارض تُهدد صحة الفلسطينيين حزب الله اللبناني يستهّدف موقع العباد الإسرائيلي بصاروخ موّجه إخلاء سبيل أحمد فتوح لاعب الزمالك بكفالة وتأجيل المحاكمة لـ 22 أكتوبر سرقة 18 حاوية إسرائيلية بها معدات عسكرية وأسلحة من قاعدة عسكربة على حدود قطاع غزة المدفعية الروسية تقصف أحد معاقل قوات كييف بالقرب من منطقة سودجا في مقاطعة كورسك سماع دوي انفجارات يُثير ذعر المستوطنين جنوب تل أبيب ناجمة عن هجمات يشنها سلاح الجو الإسرائيلي على قطاع غزة الجيش الأميركي يعلن أنتهاء سحب الولايات المتحدة قواتها بشكل كامل من النيجر الجيش الأردني يعلن التحضير لإقامة مستشفى متخصص في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة
أخر الأخبار

المغرب يحتل المركز الثاني كأفضل وجهة سياحية في القارة الإفريقية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يحتل المركز الثاني كأفضل وجهة سياحية في القارة الإفريقية

السياحة في المملكة المغربية
الرباط - المغرب اليوم

يبدو أن الإستراتيجيّة السياحية الوطنية تواصل شدّ الانتباه على مستويات كثيرة، آخرها حلول المغرب في المرتبة الثانية إفريقيا بعد مصر، بعد أن تمكنت المملكة المغربية من إزاحة جنوب إفريقيا من “وصافة القارة سياحيّا”، وفق تصنيف شركة “بلوم كنسولتين” Bloom-consulting، المتعلق بالعلامات السياحية (2024 – 2025)، التي تشتغل مع الحكومات منذ سنوات حول تأهيل بعض الوجهات.

وفقاً للتصنيف المذكور،، فإن المغرب كان من الدول التي حققت “أكبر تحسّن”، مسجلا أنه “لأول مرة على الإطلاق يتخطى جنوب إفريقيا، بحيث تمكن من الوصول إلى المركز الثاني خلف مصر، ملقيا ببريتوريا إلى المركز الثالث”، وموضحاً أن “تحسن هذا البلد ظهر بشكل واضح من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتواجد رقميا”.

الوثيقة أرجعت هذا “التقدم” أيضا إلى “مرونة” البلد الشمال إفريقي في مواجهة التحديات والطوارئ، كما جرى في تدبير “زلزال 8 شتنبر” الذي ضرب مناطق الحوز وشيشاوة وتارودانت، معتبرة أن هذه القدرة على الدفع بالمرونة إلى حدها الأقصى في هذه الأزمة جعلت البلاد حاسمة في تشكيل العرض السياحي المستقبلي؛ والمواصلة على المنوال نفسه ستوفر بيانات أكثر دقّة تسعف في التحليل وتساعد في عملية التصنيف مستقبلاً.

المصدر الذي يجرد العلامات السياحية في العالم وجد كذلك أن هناك “أداء مستقرا في مجالات أخرى” متصلة بالشأن السياحي، “عززت من الجاذبية المتزايدة” للوجهة السياحية الوطنية، الأمر الذي مكن المغرب من التواجد على هرم القارة كلها من حيث العرض السياحي، خلف الوجهة المصرية التي “صعدت ستة مراكز في التصنيف العالمي، وصارت الآن ضمن المراكز الـ25 الأولى دوليا”، حسب التصنيف ذاته.

التقرير وضّح أن إثيوبيا شهدت بدورها “تحسنا رائعا” وعرفت “انتعاشة لافتة”، جعلتها تجني أربع نقط إضافية هذه المرة، وتحلّ في المرتبة الـ9، مشيرا إلى أن هذا البلد أهل صناعته السياحية وجاذبيته رغم استقرارها الهش في الوقت الحالي، وزاد: “هذا التحسن، الذي تميز بمكاسب طفيفة على مستوى الربط السياحي وكذلك الحضور على وسائل التواصل الاجتماعي، جعل هذا البلد يطلق بوادر أمل في تصنيفات مستقبلية”.

أوغندا بدورها عدتها الوثيقة بمثابة دولة ناهضة بقوة سياحيا من خلال هذا التصنيف؛ ورغم أنه وضعها ضمن المرتبة الـ11، فقد سجل أنها استعادت “المركز المفقود في تصنيف العام الماضي”، مرشحا إياها أن تغدو في خانة “الكبار إفريقيّا” أي “ضمن أفضل 10 علامات تجارية سياحية في القارة، بفعل التحسن الواضح في العائدات السياحية على المستوى الاقتصادي”.

وبخصوص الدول الإفريقية التي عرفت تراجعا في التصنيف كانت جنوب إفريقيا أول الأقطار التي استدعاها التقرير بعد أن أزاحها المغرب من المرتبة الثانية التي استقرت فيها لمدة غير يسيرة، وأورد أن “التأثير المستمر للوباء على صناعة السياحة في السنوات التي أعقبت جائحة كوفيد19 جعل الصحوة داخل هذه الوجهة بطئية، فضلا عن ضعف أدائها على وسائل التواصل الاجتماعي، إلخ”.

وبالنسبة لغانا قال التقرير إنها كانت بدورها من الدول “العائدة إلى الخلف”، إذ “خسرت المركزين اللذين اكتسبتهما في نسخة التصنيف الأخيرة”، مرجعا ذلك إلى “الانخفاض الحاد في الإيرادات السياحية، رغم ظهور بوادر التعافي (من تبعات الجائحة) عام 2022؛ فضلا عن الانخفاض الطفيف في توظيف وسائل التواصل الاجتماعي”. ولذلك حلت غانا في المركز الـ14 من التصنيف.

وبالنسبة للقارات الأخرى فإن “الرقعة العجوز” من الكوكب مثلاً شهدت تألق إيطاليا، صاحبة المرتبة الأولى، وتركيا في المركز الرابع؛ فيما أفسحت إسبانيا، “وصيفة القارة”، رغم عائدات السياحة القوية، المجال للتقدم الشامل لإيطاليا، لتحلّ ألمانيا في المرتبة الثالثة. وبين التقرير أن سلوفينيا (الرتبة 20) وبولندا (الرتبة 16) شهدتا “تحسنا مطردا”؛ إذ تعافت بولندا بشكل ملحوظ من الانخفاضات السابقة، وهو حدث غير متوقع بالنظر إلى قربها من الحرب الروسية الأوكرانية.

أمّا القارة الآسيوية فكانت القيادة فيها من نصيب اليابان، المكتسحة للمرتبة الأولى، وبعدها تايلاند، وثالثا الهند التي دخلت هذه المرة خانة “أفضل 5” في هذه الرقعة من الكرة الأرضية. كما تكشف الوجهة السعودية (المرتبة 10) ونظيرتها القطرية (المرتبة 13) عن “معالم جيدة هذه المرة”؛ بينما تقول الوثيقة إن “منطقة هونغ كونغ والفلبين وتايوان تعرف انخفاضا بسبب التأثيرات المرتبطة بالوباء على عائدات السياحة”.

وعلى مستوى الأمريكيتين مازالت الولايات المتحدة هي الرائدة في هذه المنطقة، بعدها المكسيك وكندا وكوستاريكا والبرازيل ثم بويرتو ريكو، فيما حلّت كوبا في المركز الـ16. وأما أروبا Aruba وكولومبيا فسجلتا اتجاهات تصاعدية؛ بيد أن جامايكا وبيرو رجح التقرير أنهما تعانيان من انتكاسات في قطاعيهما السياحي.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

وزيرة السياحة المغربية تكشف أن المملكة تهدف لاستقطاب 17 مليون ونصف المليون سائح في أفق 2026

 

فاطمة الزهراء عمور تكشف خارطة طريق تطوير السياحة المغربية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يحتل المركز الثاني كأفضل وجهة سياحية في القارة الإفريقية المغرب يحتل المركز الثاني كأفضل وجهة سياحية في القارة الإفريقية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 14:28 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
المغرب اليوم - عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 15:35 2021 الثلاثاء ,09 آذار/ مارس

نيمار يغيب عن مواجهة ميسي في "حديقة الأمراء"

GMT 17:25 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على جثتي طفلين في جماعة بزضاض نواحي إقليم الصويرة

GMT 04:20 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

رقص الباليه متواصل في حي برازيلي فقير رغم «كورونا»

GMT 06:39 2020 الجمعة ,14 آب / أغسطس

تعرف علي سعر الذهب في المغرب اليوم الجمعة

GMT 17:45 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

القضاء يصدر حكمه في قضية رئيس القسم الاقتصادي بولاية مراكش

GMT 19:18 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

نجم برشلونة السابق يهدد «حظوظ تريزيجيه» في أستون فيلا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib