منتدى الصحافيين يؤكّد أنّ تدابير كورونا أثّرت على ممارسات الإعلام
آخر تحديث GMT 16:59:12
المغرب اليوم -

مع قرار توقيف طباعة الجرائد بالإضافة إلى تراجع عائدات الإشهار

"منتدى الصحافيين" يؤكّد أنّ تدابير "كورونا" أثّرت على ممارسات الإعلام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

طباعة الجرائد
الرباط - المغرب اليوم

أكّد المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، أن عددا من التدابير التي اتخذتها الحكومة لمواجهة فيروس "كورونا"، كان جزء منها له تداعيات على قطاع الإعلام، خصوصا على وضعية الصحافيات والصحافيين الاجتماعية، وعلى واقع الممارسة المهنية ككل.

وأشار المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، بمناسبة اليوم العالمي للصحافة، الذي يصادف يومه 03 مايو من كل سنة، إلى أن قرار توقيف طباعة الجرائد بالإضافة إلى تراجع عائدات الإشهار، كانت لهما انعكاسات سلبية على وضعية المقاولات الإعلامية.

ودعا المنتدى الصحافيين الشباب، الحكومة المغربية إلى اتخاذ تدابير لفائدة المقاولات الإعلامية، تضمن الحفاظ على حقوق الصحافيات والصحافيين.

وتفاعلا مع النقاش الذي أثاره مشروع قانون "تكميم التواصل الاجتماعي"، طالب المنتدى الحكومة بسحب مشروع قانون رقم 22.20، المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة بشكل نهائي.

وشدد المصدر ذاته على ضرورة الرفع من دعم الدولة للإعلام العمومي، بما يضمن تحقيق جودة المنتوج المقدم للمواطن، والحد من اعتماده على المداخيل الإشهارية.

وأوصى المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، بـ "تعديل القانون رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر حتى يتلاءم مع المعايير الدولية، ولاسيما في الشق المتعلق بعدم متابعة الصحافيين بموجب القانون الجنائي في القضايا المتعلقة بالنشر".

كما يُنادي التنظيم ذاته بالإسراع في نشر النظام الداخلي للمجلس الوطني للصحافة، حتى يتسنى له ممارسة صلاحياته بشأن احترام أخلاقيات المهنة من طرف المؤسسات الإعلامية، بالإضافة إلى تعديل القانون رقم 90.13 المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة، "حتى يتسنى له إعادة النظر في تركيبته وتمثيلية بعض المؤسسات داخله وشروط الترشح لعضويته، بالإضافة إلى تعديل مقتضيات إلزام أعضائه بالسر المهني في شموليته بما يتعارض مع حقهم في التعبير".

كما أوصى منتدى الصحافيين الشباب بـ"تأهيل القطاع الإعلامي في بلادنا، ليقوم بدوره التنويري كاملا في المجتمع، والحد من مختلف أشكال التسيب وخرق أخلاقيات المهنة، والعمل على محاربة وانتشار "الأخبار الزائفة"، مع التنويه بعمل الأجهزة الأمنية والقضائية في هذا الإطار، بما لا يتعارض مع مبادئ حرية الرأي والتعبير".

وختم المصدر ذاته توصياته بـ "التفكير الجماعي، سواء فاعلين رسميين أو مجتمع مدني أو مؤسسات وطنية أو مؤسسات التدبير الذاتي، في إحداث آلية وطنية مستقلة وخاضعة لمعايير باريس، لحماية الصحافيين، وإطلاق حوار وطني يشارك فيه جميع المتدخلين حول القضايا والإشكاليات المتعلقة بالإعلام وحرية الصحافة وأخلاقياتها في بلادنا".

وأشاد المنتدى المغربي للصحافيين الشباب بجهود الزميلات والزملاء في تغطية الأخبار المتعلقة بجائحة فيروس كورونا المستجد، معربا عن رفضه "لجوء بعض المؤسسات الإعلامية إلى المساس بأجور العاملين لديها دون أي شكل من أشكال الحوار الاجتماعي داخلها".

قد يهمك ايضا

شاهد: آراء المغاربة في الإقبال على الجرائد الورقية

دورة تكوينية للصحافيين بشأن "التناول الإعلامي لقضايا الهجرة"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منتدى الصحافيين يؤكّد أنّ تدابير كورونا أثّرت على ممارسات الإعلام منتدى الصحافيين يؤكّد أنّ تدابير كورونا أثّرت على ممارسات الإعلام



سيرين عبد النور تتألق بالأسود في أحدث ظهور لها

بيروت - المغرب اليوم

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib