النقابة الوطنية للصحافة في المغرب تُدين اعتداء السلطة المحلية بالفنيدق على صحافيين
آخر تحديث GMT 14:54:40
المغرب اليوم -
وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 41 ألفًا و272 شهيدًا، و95 ألفًا و551 إصابة وزارة الصحة اللبنانية تنفي معلومات غير دقيقة حول سقوط 11 شهيداً و4000 مصاب وزير الصحة اللبناني يعلن أن 3 آلاف جريح بانفجار أجهزة النداء بعضها يحتاج إلى العلاج في الخارج طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية تجري هبوطاً اضطرارياً في إسبانيا بسبب سرب من الطيور شركة الخطوط الجوية الفرنسية تُعلق رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب حتى الخميس مقتل وإصابة عدد من الأشخاص في قصّف مدفعي شنّة الدعم السريع على الفاشر وزارة الصحة اللبنانية تدعو جميع اللبنانيين للتخلص من أجهزة اتصال "بيجر" شركة ميتا تحظر وسائل الإعلام الروسية الحكومية بسبب نشاط التدخل الأجنبى حزب الله اللبناني يُصدر بياناً جديداُ يحدد فيه هوية الجهة المنفذة لانفجار الأجهزة اللاسلكية الذي أسفر عن عدد من القتلى وآلاف الجرحى مستشفيات جنوب لبنان تخطت قدرتها الاستيعابية والجرحى ينقلون إلى مستشفيات خارج المحافظة
أخر الأخبار

النقابة الوطنية للصحافة في المغرب تُدين اعتداء السلطة المحلية بالفنيدق على صحافيين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النقابة الوطنية للصحافة في المغرب تُدين اعتداء السلطة المحلية بالفنيدق على صحافيين

النقابة الوطنية للصحافة المغربية
الرباط - المغرب اليوم

قال الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة بتطوان إن زملاء صحافيين في جريدة هسبريس الإلكترونية، والعمق المغربي، تعرضواالسبت لاعتداء لفظي (السب والشتم)، وحتى جسدي (الدفع) من طرف مسؤولين في السلطة المحلية بالفنيدق، مع منعهم من القيام بعملهم، رغم توفرهم على وثائقهم ورخصهم التي تخول لهم العمل الصحافي، كما أنهم ينتمون إلى منابر إعلامية وطنية معروفة.
وجاء في البيان التضامني الذي أصدره الفرع الجهوي أن "ما حدث للزملاء من اعتداء لا يمكن إلا نشجبه وندينه، ونحن نعلم أن غالبية الإعلام الوطني تجند منذ الوهلة الأولى لمساندة مبادرات السلطات في حماية بلادنا، وإيقاف كل المحاولات التي تمس بسمعتها وسمعة مواطنيها، ومن بينها حملات التجييش التي تسعى إلى دعوة الشباب والقاصرين إلى هجرات جماعية"، مضيفا: "وما حضور جل المنابر بالمكان إلا دليل على ذلك، ولسنا في حاجة إلى من يقدم لنا دروسا في الوطنية، وفي ما يجب أن ينشر وما لا يجب".


وأضاف البيان : "المناسبة شرط ونحن نستنكر ما حدث ندعو السلطات إلى التعاون إيجابا مع المنابر الإعلامية والصحافيين المهنيين المتواجدين بالمكان، خاصة أنه ينتظر أن تعرف المنطقة حضورا مكثفا للصحافيين من داخل المغرب وخارجه، فيما مثل هاته الاعتداءات والتصرفات البائدة تسيء إلى بلادنا أكثر مما تفيد، ونعتبرها تصرفات رعناء، يتوجب الرد عليها".
وفي المقابل تدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية كافة الزميلات والزملاء إلى "التحلي بالروح المهنية، وأخلاقيات المهنية، في تغطيتهم لهاته الوقائع، وتجنب تصوير القاصرين، أو من هم في وضعية هشة، وكذلك تجنب الحوارات معهم، لأنها منافية كليا لأخلاقيات العمل الصحافي، ولا تخدم إلا مصلحة الباحثين عن 'البوز'"، وزادت: "يستحسن التنسيق مع السلطات بالنسبة لبعض التنقلات أو التحركات لمناطق قد تكون خطيرة، ضمانا لأمن الصحافيين وتسهيلا لعملهم".
إن الوضع على مستوى منطقة الفنيدق وتخوم سبتة المحتلة، تورد النقابة الوطنية للصحافة من خلال فرعها الجهوي، "صعب للغاية في ظل الظروف الحالية، وهو ما يتطلب ضبطا للنفس وتحملا للمسؤولية من لدن جميع الأطراف، وأن يكون التعاون لما فيه مصلحة الجميع، وتفاديا لأي تشنجات أو مشادات قد تحدث بين السلطات والقوات العمومية والصحافيين خلال قيام كل جانب بعمله"، مردفة: "ندعو بذلك سلطات عمالة المضيق الفنيدق، ومعها باقي الأجهزة الأمنية، إلى التعاون مع الصحافيين للقيام بمهامهم، ومنع المتطفلين ممن يحاولون استغلال الوضع للتصوير أو نشر فيديوهاتهم على 'يوتوب'، فقط لكسب المال، ولا علاقة لهم بالعمل الصحافي".
يذكر أن فريق جريدة هسبريس الإلكترونية تعرض لمعاملة مهينة، صباح السبت، بمدينة الفنيدق أثناء تغطية محاولة الهجرة الجماعية التي جرى الترويج لها في وسائل التواصل الاجتماعي طيلة الأيام الماضية.
وتعرّض الزميل سفيان بلكوري للضرب على يد أحد العناصر المشاركة في عملية توقيف أشخاص أمام شاطئ مدينة الفنيدق، قدم نفسه على أنه شرطي قبل أن يتبيّن بعدها أنه مجرد عون سلطة.
ولم يتوقف الشخص المذكور عن إساءته وتعنيفه للزميل بلكوري رغم إظهاره بطاقة الصحافة وحمله الكاميرا في يده. واستدعى الوضع تدخل عدد من أعوان السلطة والأمن من أجل التهدئة، مع أفراد الطاقم الذين عبّروا عن رفضهم السلوك المشين في حق الزميل.
ولم تقف الإهانات التي تعرّض لها الفريق الصحافي للجريدة عند هذا الحد؛ بل ذهب إلى حد "السب والشتم" من لدن أحد رجال السلطة برتبة قائد، تفوّه بألفاظ نابية في حق الطاقم الصحافي.
وانخرط عدد من رجال السلطة والأعوان المشاركين في العملية في كيل الشتائم والسب والقذف في حق الفريق الصحافي والتنقيص منه، بعد نعته ب"صحافة المرقة".

قد يهمك أيضــــــــــــــا

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدعم مقاضاة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية

 

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تُعبر عن تضامنها مع الصحافيين رضوان الرمضاني وأحمد الشرعي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النقابة الوطنية للصحافة في المغرب تُدين اعتداء السلطة المحلية بالفنيدق على صحافيين النقابة الوطنية للصحافة في المغرب تُدين اعتداء السلطة المحلية بالفنيدق على صحافيين



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة الوزن
المغرب اليوم - التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة الوزن

GMT 14:04 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار
المغرب اليوم - أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

GMT 18:57 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:05 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

انقطاع التيار الكهربائي عن أحياء عدة في مراكش لمدة 3 أيام

GMT 05:21 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

"جاغوار" تعلن عن نموذجًا جديدًا من السيارات الفارهة

GMT 19:05 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

خديجة الزياني تفتح ملف " حراس الأمن الخاص" داخل البرلمان

GMT 11:39 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

إدارة الوداد الرياضي تغرم اللاعب أنس الأصباحي

GMT 18:44 2018 الإثنين ,27 آب / أغسطس

تسريب جديد يكشف عن سعر هاتف HTC المقبل U12+

GMT 15:45 2018 الأربعاء ,16 أيار / مايو

لجنة المراقبة تحجز لحوم فاسدة في الناظور

GMT 08:15 2018 الخميس ,22 آذار/ مارس

قضية بوعشرين.. البراءة هي الأصل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib