مصطفى البحيري يوضح نظامًا غذائيًا لمرضى متلازمة الأمعاء
آخر تحديث GMT 23:30:54
المغرب اليوم -
الجيش الإسرائيلي يشّن غارات جديدة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية لبيروت الأمن الروسي يفتح قضايا جنائية ضد ثلاثة مراسلين أميركيين رافقوا قوات كييف في كورسك مقتل 5 عسكريين سوريين جراء قصف إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان قرب كفير يابوس في ريف دمشق مقتل 9 مدنيين من عائلة واحدة بينهم نساء وأطفال بغارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة شبعا جنوب لبنان وفاة مشجع لنادي الجيش الملكي متأثراً بالإصابة التي تعرض لها بعد سقوطه من الطابق الثاني لملعب القنيطرة الجيش الإسرائيلي يقصّف نحو 220 هدفاً لحزب الله في جنوب لبنان أمس الجيش الإسرائيلي يشّن موجة من الهجمات على أهداف لحزب الله في لبنان استهداف محمد عمرو مسؤول جبل لبنان والشمال في حزب الله في الغارة على كسروان وزارة الصحة اللبنانية تعلن ارتفاع عدد شهداء الهجوم الإسرائيلي إلى 564 شهيداً بينهم 50 طفلاً و94 امرأة بالإضافة إلى 1835 مصاباً مع تواصل الغارات وزارة الصحة في غزة تُعلن إرتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 41,495 شهيداً و96,006 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي
أخر الأخبار

أكد لـ "المغرب اليوم" أنه يناسب كل الحالات الصحية

مصطفى البحيري يوضح نظامًا غذائيًا لمرضى متلازمة الأمعاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مصطفى البحيري يوضح نظامًا غذائيًا لمرضى متلازمة الأمعاء

أخصائي التغذية العلاجية وعلاج السمنة الدكتور مصطفى البحيري
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف أخصائي التغذية العلاجية وعلاج السمنة الدكتور مصطفى البحيري، عن نظام غذائي لمتلازمة الأمعاء القصيرة، بمناسبة اقتراب فصل الربيع ونهاية فصل الشتاء، قائلًا "هناك نظام غذائي يناسب كل الأعمار والحالات الصحية، ويتميز بالتوازن وعدم الحرمان، وتكرار الوجبات يصل من ٦ إلى ٨ وجبات".

وأضاف البحيري في تصريحات خاصة إلى "المغرب اليوم"، قائلًا "يعتبر هذا النظام هو الأمثل خصوصًا لمن يعانون من مرض "متلازمة الأمعاء القصيرة "، ومتلازمة الأمعاء القصيرة، هي مرض تكون فيه الأمعاء الدقيقة قصيرة جدًا بسبب عمل جراحي أو عيب خلقي منذ الولادة، مما ينتج عنه نقص امتصاص الغذاء، فيؤدي لنقص الماء والأملاح والفيتامينات المهمة للجسم".

وتابع "وفي هذا النظام يتم تقسيم الوجبات الأساسية إفطار –غداء- عشاء، كل وجبة منهم إلى وجبتين أو أكثر، بحيث تصبح عدد الوجبات خلال اليوم من 6-8 وجبات صغيرة، ومع تقليل السوائل خلال الوجبة الواحدة إلى ما لا يزيد عن ½ كوب فقط لا غير، لأن كمية المياه الزائدة تدفع الطعام بصورة أسرع وتؤدي إلى عدم الاستفادة الكاملة من العناصر الغذائية".

واستطرد "كافية، ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم، على أن يتم تناولها قبل أو بعد الأكل بساعة، ويجب الحرص على أن يكون الطعام عالي البروتين، ويتضمن الطعام دائمًا أحد الأصناف الغنية بالبروتين مثل البيض والزبادي واللحم والدجاج والسمك.  ومع عدم تناول المشروبات الساخنة جدًا و لا الباردة جدًا، والحرص على تناول الأطعمة قليلة الألياف مثل "الخبز الأبيض "الشامي"، والخبز الفينو والبطاطا المسلوقة أو المشوية، والأرز والمعكرونة.

وواصل البحيري حديثه قائلًا "تقليل الأطعمة كثيرة الألياف مثل السلطة الخضراء "خس – جرجير – فجل"، وتناول الخيار والطماطم بدون قشر وبدون بذر، والكوسة بدون قشر و بذر، وتقليل الفواكة مثل البرتقال واليوسفي وبذر الجوافة، وأيضًا تقليل الردة والخبز السن والخبز البلدي، والقمح الكامل، وكذلك تقليل الأطعمة المكونة للغازات مثل البصل والكرنب والقنبيط والبقول "فول – فاصوليا جافة –لوبيا جافة" والذرة.

وطالب بضرورة تقليل الأطعمة المحتوية على الأوكسالات "الشاي – القهوة – الكولا – الكاكاو والشيكولاتة – المكسرات – السبانخ والخضروات الورقية الداكنة". وعدم تناول اللبن الحليب لاحتمال عدم امتصاص سكر اللاكتوز جيدًا ( lactose Intolerance) واستبدالة بالزبادي.

واختتم حديثه قائلًا "تقليل الحلويات المركزة و الدسمة "الكعكة – البسبوسة – الجلاش – الكنافة – الأطعمة المضاف إليها الكريم شانتية"، تقليل الدهون في الطعام وأثناء الطهي، قدر الإمكان، و التخلص من دهن اللحم و جلد الدجاج، ويحتاج المريض دائمًا إلى إضافات من الفيتامينات والمعادن، و خاصة فيتامين B المركب، و يجب استشارة الطبيب المعالج في هذا الشأن".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصطفى البحيري يوضح نظامًا غذائيًا لمرضى متلازمة الأمعاء مصطفى البحيري يوضح نظامًا غذائيًا لمرضى متلازمة الأمعاء



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 19:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 12:13 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

نجوم بيرو يستعدون لمواجهة الإكوادور وكوستاريكا وديًا

GMT 19:53 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

والي مراكش يتفقد أبرز المشاريغ فى مدينة الصويرة

GMT 07:30 2018 الإثنين ,14 أيار / مايو

"بوما" تطرح مجموعتها الجديدة لصيف 2018

GMT 04:41 2018 الأحد ,18 شباط / فبراير

تعرف على آخر تطورات فاجعة القطار في طنجة

GMT 09:20 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

كاهيند وايلي يُعلن تفاصيل رحلة نجاحه في أميركا

GMT 14:52 2014 الأحد ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ارتفاع حصيلة جريمة مدينة القنيطرة إلى ستة قتلى

GMT 05:20 2024 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

المغرب يترأس اجتماعاً طارئاً لمجلس وزراء الخارجية العرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib