رئيس الوزراء الأردني يؤكد عمق العلاقات الاستراتيجية بين الأردن وأمريكا
آخر تحديث GMT 06:50:46
المغرب اليوم -
وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي
أخر الأخبار

رئيس الوزراء الأردني يؤكد عمق العلاقات الاستراتيجية بين الأردن وأمريكا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رئيس الوزراء الأردني يؤكد عمق العلاقات الاستراتيجية بين الأردن وأمريكا

الدكتور بشر الخصاونة
عمان - المغرب اليوم

 أكد رئيس الوزراء الأردني، الدكتور بشر الخصاونة، على العلاقات الاستراتيجية التي تربط الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، مثمنًا الدعم الذي تقدمه واشنطن للأردن، الذي يسهم بتنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية.جاء ذلك خلال لقاء الخصاونة في مكتبه برئاسة الوزراء، اليوم الاثنين، وفدًا من أعضاء الكونجرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري.

ولفت رئيس الوزراء إلى مذكرة التفاهم الرابعة حول الشراكة الاستراتيجية التي تم توقيعها بين البلدين العام الماضي، والتي تقدم الولايات المتحدة، بموجبها، مساعدات بقيمة 1,45 مليار دولار أمريكي سنويًا، ابتداءً من السنة المالية 2023 وانتهاءً بالسنة المالية 2029 ودورها في تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية في المملكة.

وأشاد رئيس الوزراء الأردني، خلال لقائه الوفد، بحضور نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة لتحديث القطاع العام ناصر الشريدة، ووزير المياه والري محمد النجار، ووزيرة الاستثمار خلود السقاف، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، بالدور الذي يقوم به الكونجرس الأمريكي الإيجابي، تجاه دعم الأردن، ومساندة جهوده التنموية.

واستعرض مشروع التحديث الشامل الذي ينفذه الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني في المجالات السياسية والاقتصادية والإدارية، حيث تم في الجانب السياسي استكمال التشريعات المرتبطة بمنظومة التحديث السياسي، ومنها قانون الأحزاب، وقانون الانتخاب، والتعديلات الدستورية المرتبطة بهما؛ بهدف دعم العمل السياسي والحزبي في المملكة، وتمكين المرأة والشباب وتعزيز دورهما في عملية صنع القرار.

كما استعرض الخصاونة أهم ملامح البرنامج التنفيذي للرؤية الاقتصادية 2023 - 2025 وأهمية خارطة تحديث القطاع العام، كرافعة للتحديث الشامل، وتفعيل دور القطاع العام ليصبح ممكنا للقطاع الخاص، مؤكدًا أنه ورغم التحديات التي فرضتها السنوات الثلاث، منذ جائحة كورونا، والأزمة الأوكرانية الروسية، إلا أن الاقتصاد الكلي، حقق مؤشرات جيدة بشهادة العديد من مؤسسات التصنيف الدولية.

وشدد على أن السياسة النقدية التي يتبناها البنك المركزي الأردني، أسهمت بشكل إيجابي في المحافظة على استقرار سعر صرف الدينار الأردني، ومستويات مقبولة من التضخم، لافتا إلى الرقم غير المسبوق من الاحتياطيات من العملات الصعبة لدى البنك المركزي، الذي وصل إلى نحو 17 مليار دولار.

وأشار رئيس الوزراء الأردني إلى مبادرات التعاون التي يحرص الأردن على تنفيذها، مع عدد من دول الإقليم، لافتا إلى المبادرة الرباعية للشراكة الصناعية بين الأردن والإمارات ومصر والبحرين، وآلية التعاون الثلاثي بين الأردن والعراق ومصر.

ولفت الخصاونة، طبقًا لبيان مجلس الوزراء، إلى سعي الأردن ليكون مركزا إقليميا للطاقة، مشيرا إلى أن نحو 30 بالمائة من الطاقة التي يستخدمها الأردن حاليًا، من طاقة الشمس والرياح.ونوه إلى أن الأردن ما زال يعاني من تداعيات أزمة اللجوء السوري على المملكة، في ظل عدم كفاية الدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي لتحمل أعباء وكلف استضافتهم وتقديم الخدمات الأساسية لهم.

وعرض رئيس الوزراء الأردني لآخر المستجدات المتعلقة بتطورات الأوضاع الإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مؤكدا أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الأولى في منطقة الشرق الأوسط، ولا بد من تعزيز الجهود الدولية للتوصل إلى سلام عادل ودائم لها.

ولفت الخصاونة، بهذا الصدد، إلى الجهود التي يبذلها الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني، لتعزيز جهود الأمن والاستقرار والتهدئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدًا رفض الأردن القاطع للتصرفات الاستفزازية التي قام بها أحد أعضاء الحكومة الإسرائيلية، باستخدامه خريطة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية، والأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذلك رفض الانتهاكات المتكررة، والإجراءات الاستفزازية التي تمارسها قوات الاحتلال في المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف.

من جهتهم، أكد أعضاء الوفد على علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط الولايات المتحدة مع الأردن، وأشادوا بمواقف الأردن في التعامل مع التحديات التي تشهدها المنطقة.

وأبدوا إعجابهم بمنظومة الإصلاحات التي يتبناها الأردن في المجالات كافة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

وزير العمل الاردني المستقيل يكشف أنه حلف اليمين الدستورية ثم ربط يده صباح اليوم التالي

العاهل الأردني يكلف الدكتور بشر الخصاونة بتشكيل حكومة جديدة

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء الأردني يؤكد عمق العلاقات الاستراتيجية بين الأردن وأمريكا رئيس الوزراء الأردني يؤكد عمق العلاقات الاستراتيجية بين الأردن وأمريكا



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib