السعودية تهدد إيران بصنع قنبلة نووية وستفعل ما بوسعها لحماية أمنها
آخر تحديث GMT 18:39:41
المغرب اليوم -

السعودية تهدد إيران بصنع "قنبلة نووية" وستفعل ما بوسعها لحماية أمنها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السعودية تهدد إيران بصنع

عادل الجبير وزير الخارجية السعودي
الرياض - المغرب اليوم

هددت السعودية، مساء أمس الأربعاء، بـ"صنع قنبلة نووية"، حال استأنفت إيران برنامجها النووي. وقال عادل الجبير وزير الخارجية السعودي في حوار مع شبكة "سي إن إن" الأميركية "إنه إذا استأنفت إيران برنامجها النووي، ستقوم السعودية بصنع قنبلة نووية"، وشدد على أن بلاده، ستفعل ما بوسعها من أجل حماية أمنها "ومواجهة الخطر الإيراني".

وتابع الجبير "إذ حصلت إيران على قدرات نووية، سنفعل كل ما في وسعنا للقيام بمثل ذلك"، وعبر عن دعم السعودية وحلفائها في المنطقة للقرار الأخير الذي اتخذه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

وقال الجبير في هذا السياق "السعودية والإمارات والبحرين ومصر والأردن، تدعم القرار الأميركي بالانسحاب من هذا الاتفاق"، وانتقد الوزير الاتفاق الموقع مع إيران، معتبرًا أنه لا يحد من نفوذها في المنطقة، ولا يتطرق لتطوير صواريخها الباليستية.

وأشار الجبير إلى أن إيران عملت على استغلال ما حصلت عليه من أموال من أجل القيام بأنشطة مزعزعة للاستقرار في المنطقة، من دون مزيد من التفاصيل، ودعا المجتمع الدولي لـ"معالجة خطر السياسات الإيرانية على الأمن والسلم الدوليين".

وتتهم السعودية إيران بامتلاك مشروع توسعي في المنطقة، والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، وهو ما تنفيه طهران، وتقول إنها تلتزم بعلاقات حسن الجوار، وبعد دقائق من صدور قرار ترامب بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، أمس، أعلنت الخارجية السعودية، تأييدها وترحيبها بالقرار، وأكدت أنها "تؤيد ما تضمنه الإعلان من إعادة فرض للعقوبات الاقتصادية على إيران والتي سبق وأن تم تعليقها بموجب الاتفاق النووي".

وأعلن ترامب مساء أول أمس الثلاثاء، في خطاب متلفز، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، ووقع قرارًا بفرض أعلى مستوى من العقوبات الاقتصادية عليها، وفي 2015، وقعت إيران مع الدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن "روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا وألمانيا"، اتفاقا بشأن برنامجها النووي، قبل أن تعلن واشنطن أمس الانسحاب منه.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تهدد إيران بصنع قنبلة نووية وستفعل ما بوسعها لحماية أمنها السعودية تهدد إيران بصنع قنبلة نووية وستفعل ما بوسعها لحماية أمنها



إطلالات أيقونية لملكة الأناقة رانيا العبد الله

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 04:43 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

الإفراط في تناول الكافيين قد يُهدد صحة القلب
المغرب اليوم - الإفراط في تناول الكافيين قد يُهدد صحة القلب

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib