الاتحاد الدولي للنقابات يضع الجزائر ضمن الدول الأكثر انتهاكا لحقوق العمال
آخر تحديث GMT 21:46:29
المغرب اليوم -

الاتحاد الدولي للنقابات يضع الجزائر ضمن الدول الأكثر انتهاكا لحقوق العمال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاتحاد الدولي للنقابات يضع الجزائر ضمن الدول الأكثر انتهاكا لحقوق العمال

عمال
الجزائر ـ المغرب اليوم

كشفت النسخة الحادية عشر لمؤشر الحقوق العالمية لسنة 2024، التي أفرج عنها الاتحاد الدولي لنقابات العمال، اليوم الأربعاء، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تزال “أسوأ منطقة في العالم بالنسبة للعمال”، بعدما حصلت على نقطة 4,74 ضمن التقييم الذي اعتمده المؤشر، مسجلا أن بعض دول المنطقة على غرار قطر “فشلت حتى الآن في الوفاء بالتزاماتها لتحسين ظروف العمال المهاجرين”.

وأبرز المصدر ذاته أن 95 في المائة من دول المنطقة انتهكت الحق في الإضراب، فيما فرضت 89 في المائة منها قيودا على حرية التعبير والتجمع، في حين قامت 53 في المائة من هذه الدول باعتقال واحتجاز العمال، الذين تعرضوا للعنف في 42 في المائة من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في وقت انتهكت فيه جميع دول هذا المجال الجغرافي الحق في المفاوضات الجماعية، كما عرقلت تسجيل النقابات العمالية.

وصنف المؤشر سالف الذكر الدول من حيث احترامها لحقوق العمال إلى مجموعات، إذ وضع المملكة في خانة الدول التي تشهد “انتهاكات منتظمة لهذه الحقوق”، إلا أنها تصدرت رغم ذلك قائمة الدول المغاربية ومنطقة شمال إفريقيا في احترام هذه الحقوق، مع أن المؤشر أشار إلى استمرار منع القضاة من تشكيل النقابات.

في السياق نفسه، صُنفت ليبيا ضمن خانة الدول التي لا “تضمن الحقوق بسبب انهيار القانون”، بينما صنفت كل من الجزائر وتونس ضمن خانة البلدان التي “لا يوجد بها أي ضمان لحقوق العمال”، وتضم هاتان الخانتان الدول الأكثر انتهاكا لحقوق العمال في العالم، فيما وضعت موريتانيا ضمن قائمة الدول التي تشهد “انتهاكات منهجية لحقوق الشغيلة”.

ووضع التصنيف ذاته كلا من اليابان وفنلندا وفرنسا وسنغافورة وهولندا ضمن خانة الدول التي تشهد “انتهاكات متكررة”، فيما صنف كلا من النمسا والدنمارك وأيسلندا والسويد والنرويج وألمانيا ضمن الدول التي تعرف “انتهاكات متفرقة لحقوق العمال”، وهو أعلى تصنيف وضعه المؤشر.

وأشار المصدر عينه إلى انتهاك الحق في الإضراب في 87 في المائة من البلدان التي شملها التقرير، فيما ارتفعت نسبة الدول التي تعرقل تسجيل النقابات العمالية من 73 في المائة برسم سنة 2023 إلى 74 في المائة برسم العام الجاري، إضافة إلى مقتل نقابيين في ستة بلدان على غرار بنغلادش وغواتيمالا وكوريا وهندوراس.

وأدرج المؤشر دولتين عربيتين ضمن خانة أسوأ الدول بالنسبة للعمال خلال العام الحالي، ويتعلق الأمر بكل من تونس ومصر، موردا أن هذه الأخيرة شهدت خلال العام الحالي زيادة في تدخل السلطات في الشؤون النقابية، بما في ذلك فرض لوائح معقدة في الانتخابات ومتطلبات العضوية والقوانين والإجراءات الداخلية، فيما قامت السلطات التونسية بمضايقة واضطهاد زعماء النقابات العمالية، لافتا في هذا الصدد إلى اعتقال النقابي التونسي طاهر رمزي في فبراير الماضي.

وسجل الاتحاد الدولي لنقابات العمال أن “الأرقام والمعطيات الواردة في تقريره هي “نداء تنبيه واضح وعاجل أن مستقبل الديمقراطية والحقوق الإنسانية التي اتفقت عليها البلدان على المستوى الدولي، معرض للخطر”، مشددا على أن “العمال هم القلب النابض للديمقراطية وأصواتهم ضرورية لضمان استدامة الأنظمة الديمقراطية، وعلى العكس من ذلك حينما يتم انتهاك حقوقهم وتقييدها وتقويضها، فإن الديمقراطية نفسها تصبح على إثر ذلك على المحك”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مغاربة ينتفضون ضد "التمييز والإقصاء" في مورسيا

 

توقيع مذكرة تفاهم بين ليبيا والنيجر للاستفادة من العمال المهاجرين

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الدولي للنقابات يضع الجزائر ضمن الدول الأكثر انتهاكا لحقوق العمال الاتحاد الدولي للنقابات يضع الجزائر ضمن الدول الأكثر انتهاكا لحقوق العمال



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم

GMT 19:48 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

صور ماريا كاري بالحجاب وصدر مكشوف تشعل مواقع التواصل

GMT 10:07 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف علي الفجل الأسود لتطهير الكبد من السموم

GMT 07:38 2018 الجمعة ,01 حزيران / يونيو

أحدث موضة للتسريحات باستخدام دبابيس الشعر

GMT 04:52 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

صلاح محسن يتمنى عبور العالم خلا بوابة النادي الأهلي

GMT 18:55 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

أهم الفنانات الغير ناشطات على وسائل "التواصل الاجتماعي"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib