حكومة طرابلس تعلن حالة الطوارئ القصوى
آخر تحديث GMT 16:22:04
المغرب اليوم -

حكومة طرابلس تعلن حالة الطوارئ القصوى

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حكومة طرابلس تعلن حالة الطوارئ القصوى

رئيس الوزراء الليبي علي زيدان
طرابلس - المغرب اليوم

أعلنت السلطات الحاكمة في العاصمة الليبية طرابلس، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، حالة الطوارئ القصوى، فيما قالت مصادر أمنية وسكان محليون، إن الميلشيات المسلحة الموالية لما يسمى بحكومة الإنقاذ الوطني التي يترأسها خليفة الغويل وتدير طرابلس، قد انتشرت على نحو مفاجئ في مختلف أنحاء العاصمة.

وترددت منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الجمعة، معلومات غير رسمية عن وصول مسؤولين في حكومة الوفاق الوطني المقترحة من بعثة الأمم المتحدة إلى طرابلس قادمين من تونس على متن طائرة خاصة.

لكن مصادر في حكومة طرابلس نفت لـ24 صحة هذه المعلومات، بينما نقلت قناة النبأ التلفزيونية الموالية لجماعة الإخوان المسلمين عن ما وصفته بمصادر موثوقة، نفيها دخول حكومة السراج إلى قرية النخيل العربي بجنزور غرب العاصمة الليبية.

أوضاع متوترة
وقال سكان من قلب طرابلس لـ24، إن "الأوضاع مازالت متوترة داخل المدينة التي يقطنها نحو مليون ونصف مليون نسمة، وتسيطر عليها منذ نحو عامين ما يعرف باسم ميليشيات فجر ليبيا المتشددة".

وقالت مصادر أمنية طلبت عدم تعريفها، إن التوتر عرف طريقه إلى العاصمة بعد صلاة العشاء مساء أمس الخميس، حيث انتشرت الميليشيات المسلحة بشكل كثيف وبدأت في إقامة نقاط تمركز لها في مختلف المناطق الحيوية بما فيها المقرات الرسمية التابعة لحكومة الغويل والمؤتمر الوطني العام ( البرلمان) السابق والمنتهية ولايته.

وأضافت أن هناك انتشاراً كثيفاً للبوابات الأمنية والعسكرية، تزداد كلما اقترب ناحية قاعدة معيتيقة، لافتة إلى تواجد دبابات ومضادات للطائرات بأغلب مفترقات الطرق خاصة في مناطق طرابلس المركز - تاجوراء - زاوية الدهماني - سوق الجمعة.

وأشارت المصادر إلى أن أغلب عناصر هذه القوات تابعين أغلبهم من القوة السادسة وكتيبة ثوار طرابلس، موضحة أن المقاتلين الذين شوهدوا على متن بعض الآليات العسكرية بعضهم كان يرتدي زياً مدنياً.

انعقاد دائم
من جانبها، أعلنت حكومة طرابلس الموازية حالة الطوارئ القصوى اعتباراً من ليلة أمس الخميس، وقالت في بيان أصدرته وتلقى 24 نسخة منه، إن "مجلس وزرائها سيكون في حالة انعقاد دائم".

كما كلفت وزارتي الدفاع والداخلية بالإضافة إلى جهاز المخابرات الليبية وجهاز المباحث العامة وكتائب الثوار،  باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الأمنية للحفاظ على استقرار البلاد، من خلال تكثيف الدوريات والاستيقافات الأمنية والحفاظ على المرافق السيادية.

عودة وشيكة
في المقابل، أكد أعضاء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني التي يترأسها رجل الأعمال الطرابلسي فائز السراج، أن عودتهم إلى العاصمة طرابلس ستكون خلال الأيام القليلة القادمة.

وتعهد هؤلاء في بيان صدر عقب جلسة عقدوها مع وفد من مجلس النواب المتواجد بمدينة طبرق بأقصى الشرق الليبي، بمعالجة المسألة الإنسانية والأمنية والمالية والاقتصادية.

ونقل البيان عن وفد مجلس النواب الذي ضم نائبي رئيسه، على دعم أغلبية مجلس النواب للمجلس الرئاسي وحكومته، مطالباً المجلس الرئاسي المضي قدماً في ممارسة مهامه بالإسراع للعودة إلى العاصمة طرابلس، ومعالجة احتياجات المواطن والتخفيف من معاناتهم والالتزام بروح التوافق الذي بنيت عليها الاتفاق السياسي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكومة طرابلس تعلن حالة الطوارئ القصوى حكومة طرابلس تعلن حالة الطوارئ القصوى



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:51 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib