السعودية تتهم روسيا والنظام السوري بخرق اتفاق وقف الاعمال العدائية
آخر تحديث GMT 00:50:08
المغرب اليوم -

السعودية تتهم روسيا والنظام السوري بخرق اتفاق وقف الاعمال العدائية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السعودية تتهم روسيا والنظام السوري بخرق اتفاق وقف الاعمال العدائية

اطفال يلهون في دوما
الرياض - المغرب اليوم

 اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الاحد روسيا ونظام الرئيس بشار الاسد بخرق اتفاق وقف الاعمال العدائية الذي دخل حيز التنفيذ ليل الجمعة السبت، عبر استهداف المعارضة التي تصنف بانها معتدلة.

وقال الجبير في مؤتمر صحافي مع نظيره الدنماركي كريستيان جنسن "ثمة اختراقات للهدنة من قبل الطيران الروسي ومن قبل طيران النظام ونحن الآن نتشاور في هذا الموضوع مع دول مجموعة دعم سوريا".

وتابع "الموقف الروسي ان هذه العمليات تستهدف داعش والنصرة، بينما موقف الدول الاخرى انه لا، هذه العمليات لم تستهدف داعش والنصرة (بل) تستهدف المعارضة المعتدلة".

وقال الجبير ايضا "يوجد خلاف على هذا الموضوع. المبعوث الاممي (ستافان دي ميستورا) يقوم بالتواصل مع الروس والنظام السوري حول هذا الموضوع لمحاولة الخروج بتفاهم يؤدي الى تقليص او ايقاف العمليات العسكرية ضد المعارضة السورية المعتدلة، ويبقى التركيز على داعش والنصرة".

واضاف "الصورة ستكون اكثر وضوحا في الايام القادمة حيال ما اذا كان النظام وروسيا جادين في عملية وقف اطلاق النار ام لا"، مشيرا الى ان بلاده على تشاور مع دول اخرى "لمعرفة نوايا النظام السوري وروسيا".

ودخل الاتفاق الاميركي الروسي المدعوم من الامم المتحدة لوقف الاعمال العدائية في سوريا، حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت.

واعلنت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة من المعارضة تسجيل 15 انتهاكا من قبل قوات النظام وحلفائها في اليوم الاول من دخول الاتفاق حيز التنفيذ، بحسب ما اكد متحدث باسمها الاحد.

في المقابل، اعلن الجيش الروسي الاحد تسجيل تسعة خروقات لاتفاق وقف الاعمال العدائية في سوريا خلال الساعات الاربع والعشرين السابقة، الا انه اكد ان وقف اطلاق النار صامد بشكل كبير.

وكانت مجموعة العمل الدولية عقدت اجتماعا السبت في جنيف لتقييم مسار الاتفاق، من دون ان تصدر اي بيان رسمي. وقال دبلوماسي غربي لوكالة فرانس برس اثر مشاركته في الاجتماع "الامم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا اعتبرت الحصيلة ايجابية بعد مرور الساعات الاولى على بدء العمل بوقف الاعمال العدائية".

ورأى الجبير الاحد "ان الالتزام بالهدنة مؤشر مهم بالنسبة لجدية النظام السوري بالوصول الى حل سلمي للازمة السورية" بموجب بيان جنيف-1 الصادر عام 2012، والقاضي بتشكيل هيئة حكم انتقالية بصلاحيات تنفيذية واسعة، مجددا التأكيد ان "لا مكان لبشار الاسد" في مستقبل البلاد.

الا ان الوزير السعودي الذي تدعم بلاده المعارضة السورية، اكد انه في حال عدم التزام النظام وحلفائه بالهدنة "فهناك خيارات اخرى".

واوضح "كما ذكر السيد وزير خارجية الولايات المتحدة (جون كيري) هناك +خطة ب+، اذا اتضح انه لا توجد جدية لدى النظام السوري او لدى الحلفاء فالخيار الآخر وارد وسيتم التركيز عليه".

وتابع "الحل يشمل سوريا من دون بشار الاسد. لا يوجد خلاف على هذا، ولا توجد مساومة على هذا. السؤال: هل يخرج بموجب حل سلمي، والذي يعتبر الافضل والاسرع؟ او يخرج بموجب حل عسكري؟ الامر يعود له، ولكن المنطق واضح وهذه الخيارات هي امامه".

ورد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف على اشارة وزير الخارجية السعودي الى +الخطة ب+ وقال كما نقلت عنه وكالة انترفاكس الروسية ان "هذا التصريح يتنافى تماما مع قرارات مجلس الامن الدولي".

واضاف "قلنا جميعا ان لا وجود للخطة ب. علينا ان ننفذ معا ما قررناه جميعا".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تتهم روسيا والنظام السوري بخرق اتفاق وقف الاعمال العدائية السعودية تتهم روسيا والنظام السوري بخرق اتفاق وقف الاعمال العدائية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:36 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أسرع طريقة للتخلص من كل مشاكل شعرك بمكوّن واحد

GMT 17:44 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

المدرب دييغو سيميوني يحصد جائزة "غلوب سوكر ماستر كوتش"

GMT 03:05 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

"سوق كوم" تندمج في "أمازون"

GMT 16:13 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

الإعلان عن موعد قرعة دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا

GMT 11:48 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل شخصين وإصابة آخرين إثر حادث سير مروّع في الجديدة

GMT 21:38 2016 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة أقدم باندا عملاقة في العالم عن عمر 38 عامًا

GMT 13:04 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى الطوسي تقدم الزي المغربي التقليدي بشكل عصري أنيق
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib