محمد بن عبد الكريم العيسى يدعو إلى نشر الوعي تخنبًا خطر آفة الإدمان
آخر تحديث GMT 22:19:13
المغرب اليوم -
مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة
أخر الأخبار

محمد بن عبد الكريم العيسى يدعو إلى نشر الوعي تخنبًا خطر آفة الإدمان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محمد بن عبد الكريم العيسى يدعو إلى نشر الوعي تخنبًا خطر آفة الإدمان

محمد بن عبد الكريم العيسى رئيس رابطة العالمي الإسلامي ورئيس مجلس إدارة مركز القيادة المسؤولة
الرباط - المغرب اليوم

قال محمد بن عبد الكريم العيسى، رئيس رابطة العالمي الإسلامي ورئيس مجلس إدارة مركز القيادة المسؤولة، إن الهدف الأول للقيادات الدينية والمجتمعية والمراكز العلمية المختصة “يتمثل في إطلاق مبادراتٍ تحفيزية لإبعاد الأفراد عن الإدمان، وجلبهم نحو العلاج”.

جاء ذلك خلال ندوة دولية نظمها المركز رفقة مؤسسة بيل كلينتون، وكلية جونز هوبكنز بلومبيرغ للصحة العامة، لمناقشة سُبُل مكافحة المخدرات، بمشاركة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون والدكتورة إيلين ماكينزي.

وشدد العيسى، في كلمته خلال الندوة، على ضرورة احتواء المدمنين ومساعدتهم، وأكد على أهمية الدور الذي يقوم به أتباع الأديان في نشر الوعي بخطورة هذه الآفة المدمرة، لافتا إلى أن القيم الدينية هي قيم روحية محفزة، كما أنها تحث الجميع على مساعدة الآخرين، ولاسيما أولئك الضعفاء والمبتلون بالإدمان على المخدرات.

كما دعا المتحدث إلى حوار مفتوح حول المخدرات والمخاطر الكارثية القاتلة التي تسفر عن تعاطيها، شريطة ألا يرتكز على أساس من الغضب والنظرة الدونية، كما يهم التركيز على التعليم والتوعية المجتمعية بكافة تخصصاتها، مبرزا أن ربط التعاطي بالعار والفشل يزيد من تعقيد المشكلة، وأن الرعاية الحاضنة للمتورطين في تلك الآفة هي السلوك الصحيح الذي يتعين على الجميع الالتزام به، مشدداً على أهمية إعطاء رسائل مطمئنة للمدمنين تحفزهم نحو الطلب الطوعي للمساعدة بالرعاية والعلاج.

وزاد العيسى أن إدمان المخدرات يحمل مخاطر متعددة على الأفراد والمجتمعات، ويُعتبر من أقوى الأسلحة التي تستهدف الدول في حاضرها ومستقبلها، مشيراً إلى أن أسباب تعاطي المخدرات محددة، ومن ثم من الواجب على الجهات المختصة الأهلية والحكومية والدولية العمل على تلافيها.

من جهته قال الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون إن ارتفاع معدلات الوفيات الناجمة عن التعاطي خلال جائحة كوفيد-19 “يستوجب من القيادات الدينية والعلمية التحرك بحزم، وإطلاق مبادرات من شأنها إنهاء هذه الأزمة”، موضحا أن إجراءات الحجر الصحي وحظر التجول الناتجة عن كورونا “أدت إلى انقطاع المتعاطين عن برامجهم التأهيلية، ما جعل الكثيرين منهم يتعرضون لانتكاسة نفسية ويعودون للتعاطي بنفس الوتيرة السابقة، وأحياناً بأعلى منها”.

وأشار الرئيس الأمريكي الأسبق إلى أن معدل الوفيات في صفوف المتعاطين العام الماضي وصل إلى 10 أشخاص في كل ساعة، مشددا على ضرورة تضافر الجهود للانتصار على الإدمان وإنقاذ الأرواح وإزالة وصمة العار المفتعلة المرتبطة بتعاطي المخدرات، “ليتمكن المنخرطون في برامج إعادة التأهيل من الحصول على المساعدة التي يحتاجونها”.

من جهتها، قالت عميدة كلية جونز هوبكنز بلومبيرغ للصحة العامة، الدكتورة إيلين ماكينزي، إن الإدمان يؤثر على جميع المجتمعات، وإن التحدي الذي يواجه العالم اليوم كبيرٌ وخطير، مؤكدة على ضرورة أن تعمل الرموز الدينية والعلمية جنباً إلى جنب من أجل غدٍ أفضل خالٍ من المخدرات.

ولفتت ماكينزي إلى وجود الكثير من الإجراءات التي يمكن اتخاذها لخفض عدد الوفيات بسبب التعاطي، وتقليل احتمالية الإدمان، معبرة عن احترامها للقيادات الدينية التي تملك تأثيراً إيجابياً على الناس وتسهم في تحصينهم من مغبة الوقوع في براثن المخدرات، ومشددة في الآن ذاته على أن الإيمان والعلم يمكنهما صنع المعجزات في حال توفرت الإرادة والإقدام للقضاء على إدمان المخدرات.

يذكر أن مشاركة مركز القيادة المسؤولة في الندوة تأتي باعتباره مؤسسةً معنية بمواجهة التحديات التي يتعرض لها العالم، وذلك من خلال استشراف آراء القيادات الفكرية حول أفضل السُبُل الكفيلة بتذليل العقبات التي يمر بها البشر في هذا العصر.

كما يشار إلى أن جهود المركز توجت بافتتاح قمة القادة المسؤولين لعام 2019 في الأمم المتحدة، وحينها التقت القيادات المتنوعة بمختلف تخصصاتها، وبخاصة الدينية والفكرية والتعليمية والاجتماعية والخيرية والإعلامية للعمل على التوصل إلى حلول واقعية لمواجهة المخاطر التي تحيق بالمجتمعات الإنسانية


"مختل عقليا" ينحر مؤذن مسجد في نواحي سيدي إفني
اتحاد جزر القمر يجدد دعمه الثابت واللامشروط لوحدة المغرب الترابية

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن عبد الكريم العيسى يدعو إلى نشر الوعي تخنبًا خطر آفة الإدمان محمد بن عبد الكريم العيسى يدعو إلى نشر الوعي تخنبًا خطر آفة الإدمان



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"

GMT 00:38 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مواليد برج "العقرب" يتميزون بذاكرة قوية وشخصية قيادية

GMT 10:47 2017 الخميس ,14 أيلول / سبتمبر

الامهات في اول يوم دوام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib