تفضيل السياح على المحليين يحشر طاكسيات مراكش في زاوية الاتهام
آخر تحديث GMT 11:38:54
المغرب اليوم -

"تفضيل" السياح على المحليين يحشر "طاكسيات مراكش" في زاوية الاتهام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

طاكسيات مراكش
الرباط - المغرب اليوم

على الرغم من كونها مركزا للسياحة الوطنية وقبلة للسياح الأجانب، إلا أن قاطني مدينة مراكش ما يزالون يثيرون الانتباه إلى عدد من الممارسات التي يتورط فيها بعض مهنيي سيارات الأجرة، منها “تفضيل نقل الأجانب على المحليين” و”الامتناع عن نقل الزبائن إلى مناطق معينة”، في وقت يتم فيه التعويل على المدينة لاستضافة تظاهرات عالمية.

الشكاوى التي تثيرها الساكنة المحلية في هذا الصدد عززتها المعطيات التي كشف عنها وزير الداخلة ضمن جواب على سؤال كتابي حول “ضبط الممارسة المهنية ووضع حد للممارسات المسيئة للنقل عبر سيارات الأجرة”، بتأكيده “وجود عمل لمعالجة الشكايات على صعيد العمالات والأقاليم، إذ جرى سحب 317 رخصة ثقة لمدة تراوحت ما بين شهر وستة أشهر، فضلا عن سحب 15 رخصة ثقة بشكل مؤقت على مستوى مدينة مراكش”.

وكشفت مصادر محلية لهسبريس أن بعض الممارسات “غير المهنية” برزت بحدة خلال العطلة المدرسية الأخيرة، وذلك بعد أن “شهدت المدينة إقبالا كثيفا عليها من قبل الزوار تزامنا مع إقامة مهرجان فني، حيث ظهر وقتها رهان لدى فئة من سائقي سيارات الأجرة على السياح الأجانب ومحاولة استقطابهم بمحيط جامع الفنا والمنتجعات السياحية”.

في تعليقه على الموضوع، قال خالد واعديدي، فاعل مدني رئيس جمعية شباب مراكش للإقلاع الاقتصادي والاجتماعي وحماية المستهلك، إن “استمرار هذه الظاهرة يستدعي تعبئة السلطات وتفعيل المساطر المتاحة ضد كل من لا يحترم دفاتر التحملات والاختصاصات من مهنيي النقل عبر سيارات الأجرة، بالنظر إلى كون الموضوع يتعلق بتقديم خدمة عمومية لفائدة المواطنين، وهو ما يزكيه الحصول على رخصة الثقة من لدن السلطات الوصية”.

واعتبر واعديدي، في تصريح لهسبريس، أن “تركيز بعض المهنيين من أصحاب سيارات الأجرة على السياح الأجانب فقط، أمر غير مقبول ويتنافى وفلسفة الخدمة العمومية التي يقدمونها، حيث إن عددا منهم يقتصرون في نشاطهم فقط على جنبات الفنادق والمواقع السياحية الاستراتيجية بقلب المدينة؛ الأمر الذي يحرم الساكنة المحلية من الاستفادة من حقها في التنقل”.

وبيّن المتحدث أن “الممارسات التي يقوم بها أصحاب سيارات الأجرة على مستوى المدينة عادة ما تنتهي في الولاية التي تستقبل عددا من الشكايات في هذا الصدد، تصل في نهاية المطاف إلى تحرير مخالفات في حق عدد منهم، تشمل التوقيف وسحب رخصة السياقة أو رخصة الثقة”، لافتا إلى أن “النقابات المهنية مدعوة إلى تنبيه المهنيين الذين تمثلهم إلى ضرورة التقيد بالاختصاصات، في وقت تعد فيه مراكش مركز السياحة الوطنية وهي مقبلة على استضافة تظاهرات عالمية”.

من جهته، أفاد عبد الحق البحري، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب لسيارات الأجرة الصغيرة بمراكش، بأن “هنالك مجموعة من الممارسات التي يتورط في ارتكابها عدد من مهنيي سيارات الأجرة بالمدينة، سواء من الصنف الصغير أو الكبير، وهو ما يقابله تحرير مخالفات في حقهم؛ بما فيها عدم احترام المسارات والترتيب وتقديم الخدمة العمومية”.

وبيّن البحري، في تصريح لهسبريس، أنه “تتم مراقبة هذه الاختلالات كل يوم، ويجري تقديم شكايات بخصوصها إلى الجهات المعنية بهدف اتخاذ اللازم، غير أن ذلك لا يعني التعميم لأن هنالك فئة من المهنيين الذين يلتزمون بالقانون”، مبرزا “وجود فئة تعتبر نفسها متخصصة في نقل السياح من خلال الاشتغال في محاور دور المبيت والفنادق فقط والتربص بالسياح الأجانب، علاوة على عدم احترام المسار والتراتيب اللذين يجُران على منتكهما العقوبات التي تُصدرها اللجان المشتركة التي تنعقد كل يوم خميس”.

وأمام هذه الوقائع، سجل النقابي المذكور “نقصا في الوعي بالقوانين والواجبات والحقوق لدى عدد من المهنيين، وهو أمر يسائل المنظمات المهنية والنقابات التي يجب أن تمارس دورها في التأطير والتوعية في هذا الصدد، في وقت يجهل فيه مهنيون طبيعة العقوبات التي من الممكن أن تصدر في حقهم في حالة مخالفة القوانين، إلى درجة أنه يتم السقوط في حالات تستوجب سحب رخصة الثقة”، خالصا إلى أن “ما يقع في مراكش يقع في جميع المدن المغربية، ومراكش ليست استثناء أو نموذجا في هذا الصدد”.

قد يهمك ايضاً

ارتفاع حركة النقل الجوي في مطار مراكش المنارة الدولي خلال الربع الأول من 2024

 

 

الفلسطيني سانت ليفانت يطرح "5am in Paris" ويختار مراكش لتصويرها

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفضيل السياح على المحليين يحشر طاكسيات مراكش في زاوية الاتهام تفضيل السياح على المحليين يحشر طاكسيات مراكش في زاوية الاتهام



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم

GMT 09:40 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

تشيلسي يقترب من ضم جوهرة برشلونة

GMT 18:38 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

الوداد البيضاوي يؤكد أن محمد الناهيري لا يتدرب مع فريق الأمل

GMT 04:01 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

مدرب الرجاء يمنع أي راحة للاعبين بعد مباراة الترجي

GMT 23:07 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

تصاميم درابزين لعام 2020

GMT 14:35 2019 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مشاركة 421متسابق ومسابقة في سباق الصغار لماراتون البيضاء

GMT 07:18 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

أفضل التصميمات لديكور جبس غرف نوم رومانسية

GMT 15:00 2019 السبت ,04 أيار / مايو

إتحاد طنجة لكرة السلة يفوز على طلبة تطوان

GMT 00:08 2019 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

وفاء عامر سعيدة بالمشاركة في مسلسل "حكايتي"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib