البرلمان العربي يرفض ابتزاز أوروبا للمغرب ويطالب بفتح ملف سبتة ومليلية
آخر تحديث GMT 10:42:11
المغرب اليوم -

البرلمان العربي يرفض ابتزاز أوروبا للمغرب ويطالب بفتح ملف سبتة ومليلية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البرلمان العربي يرفض ابتزاز أوروبا للمغرب ويطالب بفتح ملف سبتة ومليلية

البرلمان العربي
الرباط -المغرب اليوم

استنكر عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، اليوم السبت، القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي ضد المغرب بخصوص ملف الهجرة، واعتبر ذلك بمثابة "ابتزاز واضح وتدخل غير مقبول لتحقيق مصالح ضيقة".وقال رئيس البرلمان العربي إن "القرار الأوروبي تضمن اتهامات باطلة ضد المغرب بشأن قضية الهجرة غير الشرعية"، وأكد أن التدخل الأوروبي في الأزمة بين المغرب وإسبانيا "غير مبرر". كما دعا إلى تبني رؤية عربية لمواجهة تدخلات البرلمان الأوروبي في الشؤون العربية.

واستنكر البرلمان العربي، في قرار أصدره عقب جلسة طارئة اليوم السبت بالقاهرة، للرد على قرار البرلمان الأوروبي، تدخل البرلمان الأوروبي وإصراره على إقحام نفسه في أزمة ثنائية بين المملكة المغربية ومملكة إسبانيا، يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية والتفاوض الثنائي المباشر بين الدولتين.

وأشاد البرلمان العربي ب "الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة المغربية في مكافحة الهجرة غير المشروعة، والتي تنطلق من إرادة سياسية قوية، وتوجيهات مباشرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بوصفه رائدا لحل إشكاليات الهجرة في إفريقيا".

وأكد البرلمان العربي على ضرورة فتح ملف مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين والجزر المغربية المحتلة، لتسوية هذا الوضع الذي يعتبر من مخلفات الحقبة الاستعمارية؛ وهو موقف قوي داعم للمغرب يرتقب أن يثير غضب الجانب الإسباني.

وذكر القرار بالموقف الثابت والدائم بشأن التضامن التام مع المملكة المغربية، وكلف رئيس البرلمان العربي باتخاذ ما يراه مناسبا من الإجراءات لدعم ومساندة المملكة المغربية في الرد على هذا القرار.

وعبر البرلمان العربي عن رفضه التام ل "النهج الاستعلائي غير المقبول الذي يتبعه البرلمان الأوروبي في التعامل مع القضايا التي تتعلق بالدول العربية، من خلال إصدار قرارات تتناقض مع متطلبات الشراكة الاستراتيجية المنشودة بين الدول العربية والدول الأوروبية". وطالبه بالتخلي عن هذه الممارسات الاستفزازية، وتبني مواقف عملية ومسؤولة تعزز التعاون والتنسيق المشترك بين الدول العربية والأوروبية، داعيا إلى بلورة خطة عمل عربية موحدة ومتكاملة، لمواجهة مثل هذه المواقف غير المسؤولة للبرلمان الأوروبي، وعلى نحو يضمن احترام سيادة الدول العربية، وعدم التدخل في شؤونها.كما دعا البرلمان العربي كلا من الاتحاد البرلماني الدولي وبرلمان البحر الأبيض المتوسط والجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط وكافة البرلمانات الإقليمية إلى رفض وإدانة هذا القرار، الذي يتعارض مع قواعد الدبلوماسية البرلمانية المتعارف عليها دوليا.

في الصدد ذاته، أكد عساف بن سالم أبو اثنين، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي عضو البرلمان العربي، أن قرار البرلمان الأوروبي تجاه المملكة المغربية بخصوص قضية الهجرة يمثل نوعا من "الانتهازية السياسية المرفوضة والتي تسيء إلى العلاقات العربية الأوروبية وتضر بمتطلبات الشراكة بين الجانبين".

وأردف أن هذا القرار نقل التوتر المغربي الإسباني من مستوى ثنائي يمكن حله بين دولتين جارتين إلى مستوى أعلى بين دولة عربية وتكتل أوروبي، تجمعهما شراكة في ملفات عديدة، وبسبب هذا القرار غير المسؤول انتقل هذا الخلاف الآن ليكون بين البرلمان الأوروبي والبرلمان العربي.

وأضاف أبو اثنين، في كلمة له خلال الجلسة الطارئة: "لقد دأب البرلمان الأوروبي في التدخل في الشأن العربي في مناسبات عديدة؛ منها القرارات التي أصدرها مؤخرا بشأن حالة حقوق الإنسان في عدد من الدول العربية، رغم أنه جهة ليست مخولة بتقييم حقوق الإنسان في دول تقع خارج نطاق حدوده الجغرافي. واستمرارا على هذا النهج غير المسؤول، جاء قراره الأخير بشأن المملكة المغربية الشقيقة، الذي تضمن انتقادات واتهامات لا أساس لها من الصحة وبنيت على معلومات غير دقيقة ومتحيزة".
ودعا عضو البرلمان العربي إلى تشكيل وفد من البرلمانيين العرب لزيارة البرلمان الأوروبي وعرض وجهة نظر البرلمان العربي على البرلمان الأوروبي والحوار المباشر معهم على "نحو يساهم ويؤدي إلى تغيير منهجهم في هذه القضية بالذات وفي التعامل مع القضايا العربية بشكل عام".

قـــد يهمــــــــك ايضـــــــًا:

استمرار منع تنظيم المخيمات الصيفية يسأل الحكومة المغربية

رئيس الحكومة المغربية يجتمع بمهنيي المطاعم والمقاهي

 

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان العربي يرفض ابتزاز أوروبا للمغرب ويطالب بفتح ملف سبتة ومليلية البرلمان العربي يرفض ابتزاز أوروبا للمغرب ويطالب بفتح ملف سبتة ومليلية



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 09:44 2022 الثلاثاء ,05 تموز / يوليو

ملك البحرين يتلقى برقية من رئيس جمهورية الفلبين

GMT 21:14 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 19:13 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل فتاة على يد شخص أربعيني في مدينة أغادير

GMT 05:50 2018 الأربعاء ,12 أيلول / سبتمبر

كيندال جينر تتألق بفستان جذاب باللون الأبيض

GMT 08:06 2018 الخميس ,06 أيلول / سبتمبر

"ليستر " تكشف عن أسرع سيارة للدفع الرباعي

GMT 12:11 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

مقتل عبد الله صالح على يد الحوثيين يشعل الغضب في اليمن

GMT 14:52 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء تألق عالميًا قبل مجيء بودريقة

GMT 00:32 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتور مجدي حمدان يقدم 3 خطوات أساسية لتغيير الذات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib