مسارات مغاربة في اسكندنافيا و أمينة كراريم تمسك دفة طاكسي استوكهولم
آخر تحديث GMT 11:39:19
المغرب اليوم -

مسارات مغاربة في اسكندنافيا و أمينة كراريم تمسك دفة "طاكسي استوكهولم"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مسارات مغاربة في اسكندنافيا و أمينة كراريم تمسك دفة

القوات المسلحة الملكية
الرباط - المغرب اليوم

عاشت أمينة كراريم في مكناس وسلا والرباط قبل التواجد في ستراسبورغ واستوكهولم، وحواضر أخرى كأوسلو وبرشلونة، ما يجعل التعبيرات المغربية تبقى ملازمة لها أينما حلت وارتحلت خلال العقود الثلاثة الماضية، مفتخرة بهويتها الأصلية ومعتبرة نفسها مندمجة في عدد من فضاءات الاستقرار الأوروبية.

ارتبط العطاء المهني لكراريم بمجموعة من المجالات المتباينة، بداية بانجذابها إلى وسط الاشتغالات ذات الصبغة القانونية، ومرورا بربع قرن من تقديم الخدمات التمريضية في مرافق متخصصة في ذلك؛ لكن التجربة التي تستدعي الاهتمام أكثر تتصل باختيارها الإمساك بدفة القيادة في أقدم شركات سيارات الأجرة في مملكة السويد.

الرباط وسلا

ولدت أمينة كراريم في مدينة مكناس، وسط أسرة يعولها أب بالاشتغال في القوات المسلحة الملكية، ثم انتقلت صغيرة للعيش في المدينة العتيقة بسلا، بحكم انتقال والدها العسكري إلى صفوف الخدمة بالعاصمة الرباط، وبين ضفتَي نهر أبي رقراق توزعت حياتها قبل الهجرة إلى السويد.

وتقول أمينة: “درست الطور الابتدائي في حي بطانة بمدينة سلا، ثم منطقة الرمل وإعدادية لالة حسناء، ثم التحقت بحي الليمون في الرباط خلال المرحلة الثانوية، وبعدها جاءت مرحلة الإقبال على العمل من أجل الحصول على عائد مالي يلبي حاجياتي اليومية باستقلالية، مع محاولة دراسة العلوم القانونية في فترة المساء بجامعة محمد الخامس”.

وعملت كراريم مؤقتا في محكمة الاستئناف بالرباط، ضمن فترات صيفية متوالية عند حصولها على العطلة المدرسية، ثم التحقت بمكتب للمحاماة من أجل تقديم خدمات في المساعدة الإدارية، وبعد انقضاء قرابة 9 سنوات من التواجد في هذا الموقع المهني، واستصعابها محتوى التعليم العالي في الميدان القانوني بالرباط، ارتأت خوض تجربة هجرة تنقلها خارج المغرب.

ستراسبورغ واستوكهولم

قدمت أمينة كراريم طلبا للدراسة في فرنسا، وبعدما حظيت بالقبول عملت على شد الرحال إلى خارج المغرب من أجل التكوين في ستراسبورغ، لكنها غيرت الوجهة بعد 6 شهور من الوصول إلى أوروبا، قابلة الانتقال إلى مملكة السويد بغرض الاستقرار في عاصمتها استوكهولم.

وعن هذه الخطوة تقول كراريم: “تغيرت أهدافي بعد التعرف على رجل سويدي في استوكهولم، إذ صرت مرتبطة بعلاقة زواج تقتضي استحضار ما يفضي إلى تكوين نواة أسرية، وبالتالي فتحت باب العيش في السويد بحلول سنة 1989، ومنذ أن دخلت عاصمة البلد بقيت فيها إلى الحين”.

أما بخصوص حضور فكرة الهجرة في ذهنها فإن أمينة تؤكد أن التوجه إلى خارج المغرب جاء على حين غرة، خاصة أن ظروفها الأسرية كانت مريحة بحكم اشتغال الأب في القصر الملكي بالرباط، كما تشدد على أن حسم قرار التنقل جاء من أجل الدراسة لا غير، ثم تطورت الأمور في وقت لاحق لتشدها صوب منطقة اسكندنافيا شمال أوروبا.

التكوين الأصلي

استشعرت أمينة كراريم الغربة منذ أول يوم لها خارج التراب المغربي، وذلك بحكم ارتباطها بأفراد أسرتها، من جهة، وعدم توفرها على أي فرد من الأقارب في حيز استقرارها الجديد، من جهة ثانية؛ وبقي هذا الإحساس يخالجها حتى التمكن من الاعتياد على العيش بسلاسة في المجتمع السويدي.

وتصرح المزدادة في مدينة مكناس قائلة: “لم أتحدث بالعربية طيلة السنوات الـ10 الأولى من الاستقرار في استوكهولم، إذ كان المحيطون بي إما سويديون أصلا أو من ذوي جذور في أمريكا اللاتينية، خاصة أن المنحدرين من المغرب لم يكونوا في منطقة سكني”.

وعملت أمينة على دراسة اللغة السويدية والبحث عن تكوينات مهنية تتيح لها الولوج إلى سوق الشغل، ثم تحصلت على دبلوم يمكنها من العمل بصفة مساعدة في التمريض، لكنها واصلت الإقبال على الدراسة بالموازاة مع العمل من أجل الارتقاء إلى مرتبة ممرضة.

حضور الإرهاق

قبلت الوافدة على أوروبا من سلا مجموعة من فرص الاشتغال التي جعلتها تلتحق بمصحات في ثلة من الوجهات الأوروبية، أبرزها العاصمة النرويجية أوسلو، وكبرى مدن كتالونيا الإسبانية برشلونة، حريصة على تقديم خدمات التمريض لمواطنين سويديين مستقرين خارج بلادهم لأغراض متنوعة.

وعن هذه الفترة تورد أمينة كراريم: “كان الدوام متقطعا بطريقة تجعلني أتنقل صوب مقر العمل لفترات معينة قبل العودة إلى بيتي في استوكهولم للاستفادة من مدة راحة، لكن الإرهاق حضر بكيفية واضحة عندما كنت أقسم الأسبوع بين السويد والنرويج طيلة 3 سنوات”.

“بعد اكتمال 26 عاما من العمل في التمريض قررت تغيير الوجهة بشكل كلي، إذ لم يعد الحضور في الميدان الصحي يشدني إليه كما كان الحال من قبل، وبالتالي ارتأيت التوجه نحو السياقة المهنية في خدمات الإركاب، والالتحاق بواحدة من كبرى شركات ‘الطاكسيات’ في استوكهولم”، تردف ذات الأصل المغربي.

على الطرقات

حرصت أمينة كراريم على جمع معرفة نظرية حول سياقة سيارات الأجرة من خلال الالتزام بدروس تكوينية، والتعرف على كيفية التعامل مع المشاكل التقنية التي يمكن يلاقيها العاملون في هذا المجال، ثم حصلت على دبلوم يؤهلها لنيل رخصة ثقة، والتحقت بشركة “طاكسي استوكهولم” التي وفرت لها تكوينا إضافيا حول كيفية تقديم الخدمات لزبائن هذه المؤسسة.

وتقول المستقرة في اسكندنافيا ما زيد عن 30 سنة: “هناك شركات عديدة تدير سيارات أجرة في العاصمة السويدية، لكن تلك التي التحقت بطاقمها تبقى الأقدم في استوكهولم، وبالتالي لديها ضوابط معقدة تغيب عن غيرها، ما يستوجب معرفة إرثها مع الحرص على مواكبة التطورات التي تحدثها في خدماتها”.

وتتذكر كراريم مجموعة من المشاكل التي صادفتها عند بداية الجلوس على كرسي سياقة سيارة الأجرة، وتربطها بأحكام مسبقة ذات حمولة تمييزية ضد النساء، خاصة لدى المنحدرين من دول تصنف سائرة في طريق النمو، وبينهم متواجدون وسط الجاليات العربية المستقرة في العاصمة السويدية، ما تطلب منها وقتا للاعتياد على كيفية التعامل مع ملاحظات وسلوكيات تمس الكرامة.

استعمال العقل

تنصح أمينة كراريم مختاري الهجرة بنية البصم على مسارات متميزة بأن يحرصوا على توفير العزيمة والطموح لأنفسهم، معتبرة أن الخصلتين ترتقيان إلى مستوى الوقود متيح التقدم بثبات واستمرار في الحياة، خارج أركان الراحة المتصلة بالوطن الأم.

وتضيف المرأة السويدية المغربية عينها: “الناجحون أرادوا النجاح في وقت ما من عمرهم، لم يحتقروا أنفسهم ولم يشككوا في قدراتهم، بل حرصوا على نيل القوة من كل ما يواجههم على الدوام، والله منح الإنسان عقلا ليستعمله في كل ما يعود بالنفع عبر السبل المشروعة”.

“أرى أن الإقبال على الدراسة يجب أن يسبق أي اختيار مهني في مرحلة الشباب، مثلما التكوين يتيح تقوية المدارك التي يحتاجها الفرد في وقت لاحق، بينما الثقة في الرصيد الشخصي والمهني تزيد حظوظ فلاح المهاجرين إن تم استثمارها بإيجابية في فرض الذات ضمن التوجهات الصحيحة”، تختم أمينة كراريم.

قد يهمك ايضاً

مُناورات عسكرية مغربية فرنسية في جبال الأطلس

انعقاد اللجنة الاستشارية المغربية-الأميركية للدفاع برئاسة المفتش العام للقوات المسلحة الملكية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسارات مغاربة في اسكندنافيا و أمينة كراريم تمسك دفة طاكسي استوكهولم مسارات مغاربة في اسكندنافيا و أمينة كراريم تمسك دفة طاكسي استوكهولم



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 16:30 2021 الخميس ,29 إبريل / نيسان

بدر هاري يعود إلى الحلبة وهذا موعد نزاله

GMT 10:48 2022 الإثنين ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

"يوتيوب" يتيح فرصة جديدة لمستخدميه لجني الأرباح

GMT 18:11 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

وسيم صليبي يُعلن حمل زوجته ريما فقيه بمولودها الثاني

GMT 15:26 2015 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

شادي ألفونس وخالد منصور ضيفا أحمد يونس على 9090

GMT 21:48 2023 الأربعاء ,17 أيار / مايو

تفاصيل أول سيارة مغربية الصنع
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib