الفوضى تسود معبر سبتة المغربي وشخص يحاول ذبح نفسه احتجاجًا
آخر تحديث GMT 07:42:05
المغرب اليوم -

الفوضى تسود معبر سبتة المغربي وشخص يحاول ذبح نفسه احتجاجًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الفوضى تسود معبر سبتة المغربي وشخص يحاول ذبح نفسه احتجاجًا

معبر باب سبتة
الرباط ـ المغرب اليوم

تسود حالة من الفوضى معبر باب سبتة منذ يوم الاثنين الماضي، بسبب الإجراءات المشددة لولوج العاملين في التهريب المعيشي إلى المدينة. وحاول رجل في عقده الرابع، أول يوم الثلاثاء، ذبح نفسه بعدما طردته الشرطة من وسط المعبر ولم تسمح له بالدخول. وقد أنقذ أشخاص كانوا في عين المكان الرجل من الموت بعدما سحبوا منه السكين. وتمَّ نقله لاحقا إلى المستشفى المحلي.

والضحية شخص معروف في المعبر كواحد من العاملين في التهريب، لكن مسؤولا في الشرطة قال إن المعني “كان يتسبب في إحداث الفوضى داخل المعبر، وحاول ولوج المعبر من ممر غير مسموح به، ما دفع بعناصر الشرطة الموجودين في عين المكان إلى إخراجه من المعبر”. مضيفا أن للرجل “سوابق في إيذاء نفسه بالطريقة نفسها في كل مرة تبعده الشرطة من المكان”. غير أن شهودا قالوا إن كثيرا من الأشخاص الذين تعرضوا للإبعاد من معبر باب سبتة كانوا في حالة نفسية سيئة، “كانوا يبكون في حالات هستيرية، لأنهم وجدوا أنفسهم محرومين من لقمة عيشهم”، كما قال شاهد عيان.

وفي اليوم نفسه، سقط ثلاثة أشخاص على الأقل جرحى بينهم سيدتان، في حادث تدافع جديد في المعبر بحسب شهود عيان. ونقلت سيارة للإسعاف الجرحى إلى المستشفى المحلي بمدينة الفنيدق لتقديم الإسعافات الضرورية. الحادث تسبب فيه “هجوم” المئات من الحمالين على المعبر لإجبار السلطات المغربية على السماح لهم بالمرور إلى الجانب الآخر من الحدود، دون الخضوع لترتيبات الولوج المعمول بها. وبالرغم من أن ممر “تارخال-2″ الذي حصد حتى الآن ضحيتين من السيدات اللواتي يعملن كـ”حمالات” للسلع، ما يزال مقفلا بسبب الأشغال الجارية فيه، إلا أن المعبر الرئيسي لم يعد قادرا على استيعاب المئات من الحمالين الراغبين في الولوج. ووفقا لشهود عيان، فقد أوقفت السلطات الإسبانية ليومين متتاليين، عملية الولوج بشكل سريع، ولم يمر بالكاد سوى حوالي 400 شخص.

ووقعت هجمات عدة نفذها مئات من الحمالين منذ يوم الاثنين، وقال عاملون في التهريب هناك “إن الناس تتحدى التدابير المفروضة من لدن الشرطة المغربية، لأنها قد تحرم الكثير منهم من فرصة للولوج إلى الجانب الآخر من الحدود، ولذلك، ينفذون هجمات كبيرة بالهرولة سريعا، حيث لا يستطيع العدد الموجود من الشرطة فعل أي شيء”. وبالفعل، وكما قال مصدر “أخبار اليوم” في مركز الشرطة هناك، فإن عدد عناصر الأمن في معبر باب سبتة “غير كاف” لصد مثل هذه الهجمات، لكن جرى التفاهم مع السلطات الإسبانية على ألا تسمح لأي شخص في كل مرة حدث فيها هجوم مماثل بالمرور، وهو “ما يسمح للشرطة المغربية بفرز العابرين أو فحص هوياتهم أو إبعادهم من المعبر تماما”.

وفرضت الشرطة المغربية في هذا السياق، تدابير أكثر تشددًا في مراقبة الأشخاص الذين يتدفقون على المعبر الرئيسي لباب سبتة، بعدما ظهر أن شبكات للتهجير السري تقوم بإقحام جماعات من المهاجرين السريين الذين يتحدرون من الجزائر ضمن طابور الحمالين الذين يرغبون في الولوج، وأن أفرادا من هذه الشبكات وبمساعدة أشخاص جانحين يقومون بحث باقي الموجودين في المعبر على تنفيذ “هجمات” جماعية على المعبر، كي لا تستطيع الشرطة مراقبة أي شخص من العابرين. وتمكنت الشرطة بداية هذا الأسبوع من إيقاف عدد من المهاجرين السريين الذين كانوا موجودين ضمن صفوف الحمالين. وحسب مصدر في الشرطة، فإن “العودة المؤقتة للحمالين إلى العبور في الممر الرئيسي بسبب الأشغال الجارية في ممر “تاراخال-2″ فرض على الأمن اتخاذ احتياطات إضافية، وكمثال على ذلك، منعت الشرطة أي وجود لأي شخص وسط المعبر ما لم يكن هدفه هو الولوج إلى سبتة المحتلة.

وتستمر سلطتا البلدين في فرض إجراءات مشتركة تهدف إلى تقليص عدد السيارات التي تعبر باب سبتة، وتمكنتا حتى الآن من خفض عددها إلى النصف. وبعدما كانت 15 ألف سيارة تعبر يوميا من هناك، أصبح العدد في الوقت الحالي هو 7500 سيارة فقط.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفوضى تسود معبر سبتة المغربي وشخص يحاول ذبح نفسه احتجاجًا الفوضى تسود معبر سبتة المغربي وشخص يحاول ذبح نفسه احتجاجًا



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib