تكتّم شديد وراء كواليس اجتماع مدير المخابرات الجزائرية السابق
آخر تحديث GMT 06:22:36
المغرب اليوم -
وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي
أخر الأخبار

تكتّم شديد وراء كواليس اجتماع مدير المخابرات الجزائرية السابق

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تكتّم شديد وراء كواليس اجتماع مدير المخابرات الجزائرية السابق

الرئيس عبد العزيز بوتفليقة
الجزائر - المغرب اليوم

يعمل الفريق محمد مدين المعروف باسم "الجنرال توفيق" مدير المخابرات الجزائرية السابق، في الوقت الذي يواجه فيه النظام الجزائري انتفاضة شعبية حقيقية، بتكتّم شديد وراء الكواليس لمحاولة لعب دور مهم خلال هذه الفترة الحاسمة من تاريخ الجزائر.

ونقلت مصادر جزائرية مطلعة، مساء الأحد، أن الرئيس السابق القوي للمخابرات الجزائرية، الذي كان على رأس أكثر المؤسسات استراتيجية للنظام الجزائري منذ أكثر من 25 عامًا للقاء الثلاثاء المقبل، الدبلوماسيين الأميركيين والفرنسيين في الجزائر العاصمة.

ويصنع الفريق محمد مدين، المعروف باسم توفيق، الحدث في الجزائر، رغم التزامه الصمت وبقائه بعيدا عن الدوائر الرسمية، وذلك منذ قرار الرئيس بوتفليقة تنحيته وإحالته على التقاعد أواخر عام 2015، واستنادا إلى ذات المصادر فإن الاجتماع الذي سيعقد الجنرال القوي بدبلوماسيين فرنسيين وأميركيين، سيعقد في المدرسة العليا للفنادق والتموين في الجزائر العاصمة ومقرها عين بنيان، وهو مكان شهير للجنرال توفيق حيث يجتمع بانتظام مع المحاورين.

 لكن هذه المرة هذا الاجتماع مع الدبلوماسيين الأجانب ليس تافها، والأفضل من ذلك أنها ذات طابع سياسي مبهم للغاية، تضيف ذات المصادر.

وأضافت ذات المصادر أن كبار المسؤولين بالسفارة الأميركية في الجزائر العاصمة، سيتحدثون مع الجنرال توفيق لمعرفة موقفه الحقيقي من الحركة الشعبية التي هزت الجزائر منذ 22 فبراير/ شباط.

ويريد الدبلوماسيون الأميركيون أيضًا فهم الدور الدقيق الذي يمكن أن يلعبه الجنرال توفيق في هذا المنعطف بعينه في تاريخ الجزائر، وظل المسؤول السابق لجهاز "الدياراس" يمثل لغزا حقيقيا في منظمومة الحكم الجزائري، منذ توليه مهام الإشراف على جهاز المخابرات بداية التسعينات إلى غاية إحالته على التقاعد، إذ لم يسبق له الإدلاء بأي تصريح إعلامي أو الظهور عبر أي وسيلة إعلامية.

وشهدت نهاية عام 2015 أول وآخر ظهور إعلامي للفريق توفيق عبر رسالة وجهها للرأي العام، كشف فيها موقفه بشأن قضية محاكمة الجنرال حسان، المسؤول السابق عن مصلحة مكافحة الإرهاب في جهاز المخابرات.

وأعلن بوتفليقة الذي يحكم الجزائر منذ 20 عاما سحب ترشحه لفترة رئاسة خامسة لكنه لم يعلن تنحيه عن الحكم، وأجّل الرئيس الجزائري الانتخابات التي كان مقررا لها الشهر المقبل وهو ما يعني عمليا أنه مدد فترة رئاسته الحالية، لكنه وعد بدستور جديد ضمن خطة للإصلاح، ولم يوقف ذلك الاحتجاجات التي بدأت منذ أكثر من 3 أسابيع ضد النخبة الحاكمة التي ينظر إليها البعض على أنها غائبة عن الواقع.

قد يهمك ايضا:

المعارضة الجزائرية تدعو الرئيس بوتفليقة للتنحي وتطالب الجيش بإدارة المرحلة الانتقالية

الملايين يتظاهرون في الجزائر مجدّدًا للمطالبة بتنحي بوتفليقة ورموزه

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكتّم شديد وراء كواليس اجتماع مدير المخابرات الجزائرية السابق تكتّم شديد وراء كواليس اجتماع مدير المخابرات الجزائرية السابق



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib