إقبال مٌتزايد على أسواق الأضاحي بمدينتي الرباط وسلا بالرغم من ارتفاع الأسعار
آخر تحديث GMT 11:42:39
المغرب اليوم -
اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة الفيفا يُقرر التحقيق فى انتهاكات إسرائيل وتعديل قيد مونديال الأندية 2025 إسرائيل تُعلن فشل أجهزتها في اعتراض المسيّرة العراقية التي انفجرت بشمال الجولان ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الى 41,802 شهيد و 96,844 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي حزب الله اللبناني يقصف قاعدة إيلانيا بصلية صاروخية رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين إضراب شامل في الضفة الغربية حداداً على على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم صفارات الإنذار تدوي في مناطق متعددة من الجليل الأعلى محذرة من إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان دفن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤقتاً كوديعة في مكان سري الاتحاد الدولي لكرة القدم يحذر اسبانيا من احتمال سحب تنظيم كأس العالم 2030
أخر الأخبار

إقبال مٌتزايد على أسواق الأضاحي بمدينتي الرباط وسلا بالرغم من ارتفاع الأسعار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إقبال مٌتزايد على أسواق الأضاحي بمدينتي الرباط وسلا بالرغم من ارتفاع الأسعار

الأضاحي
الرباط - المغرب اليوم

بالرغم من ارتفاع أثمان الأكباش الذي يعزوه عدد من “الكسابة” إلى أسعار العلف، وتبعات السياق العالمي، وشح التساقطات المطرية، تعيش أسواق الأضاحي بكل من مدينتي

 الرباط وسلا على وقع إقبال ملحوظ على اقتناء الأضاحي وذلك قبيل الاحتفاء عيد الأضحى المبارك.

و هكذا، يواصل المغاربة بمختلف شرائحهم الاجتماعية البحث عن الأضاحي مهما كلفهم الأمر، فمنهم من اقتنى أضحيته ومنهم من ينتظر ويفرغ الجهد في البحث عن تلك التي تتسق مع قدرته الشرائية، بعيدا عن أعين “الشناقة” ودسائسهم.

وفي هذا الاتجاه، وقفت وكالة المغرب العربي للأنباء عند سير عملية بيع الأضاحي ببعض الأسواق والضيعات المتواجدة بتراب مدينتي

 الرباط وسلا، وسجلت وفرة رؤوس الماشية المخصصة للعيد، سواء الوطنية منها أو الأجنبية التي تم استيرادها في إطار التحفيزات التي قدمتها الوزارة الوصية على القطاع.

“وفرة العرض تخفي وراءها إقبالا ضعيفا على الأضاحي”، هذا ما أفصح عنه محمد، بائع الخرفان الذي يتجشم يوميا عناء رحلة ذهاب وإياب إلى الرماني التي تبعد عن سوق الأضاحي بسلا بزهاء ساعتي زمن.

ولفت إلى أن “الأمر سيان بمختلف أسواق جهة

 الرباط -سلا -القنيطرة”، مضيفا “ننتظر فقط الأيام المقبلة فهي وحدها التي تساعد على تسجيل انتعاشة ورواج يكافئ تعبنا واستعدادنا لتوفير الأضاحي “.

وبخصوص الكبش “الإسباني” (الميرينوس)، أعرب هذا “الكساب” عن ريبته بشأن أصناف الأضاحي الأجنبية برمتها، معتبرا إياها “بالغريبة عن تربتنا”.

وتابع قائلا “أصناف الأضاحي التي نوفرها ذات جودة عالية، كما أن الأغنام متوفرة بالسوق وبأثمنة تكافئ جهدنا وعملنا الدؤوب”، معبرا عن ارتياحه لظروف العمل المواتية في هذه السوق، ومنوها بجهود كل المتدخلين، ومن ضمنهم المصالح البيطرية التي تقوم بمهامها على أحسن وجه.

وأوضح أن كل أصناف الأكباش متوفرة في السوق، من قبيل “الصردي” و”البركي” و”الدمان”، مشيرا إلى أنه تم استقدام الأغنام من مختلف ربوع المملكة، وخاصة البروج، وسيدي يحيى زعير، وسيدي بطاش، إضافة إلى تاوريرت، وبركم في الجهة الشرقية .

من جهته لجأ نوفل، الموظف بمدينة تمارة، لضيعة توفر سلاسة معتبرة من الأكباش، محصنا نفسه من “دسائس” بعض الباعة الذين يعمدون إلى أساليب مشبوهة لترويج بضاعتهم، “استعضت عن سوق الأضاحي للموسم الثاني على التوالي، فقصدت ضيعة بجماعة السهول توفر سلاسة الصردي التي تستجيب لمتطلباتي”.

وأضاف أنه وبالرغم من الارتفاع الملحوظ في ثمنها بزهاء 1500 درهم مقارنة مع السنة الفارطة، “إلا أنني اقتنيت ما يرضيني ويساعدني على تعظيم هذه الشعيرة”، منوها بالتنظيم المحكم، والشروط الصحية التي يمتثل لها أصحاب هذه الضيعة.

“الغاية هي حسن إنزال هذه الشعيرة منزلتها التي تستحق، امتثالا لأمر إلاهي، وصلة الرحم بين الأهل والأقارب، ثم تهييئ ما لذ وطاب من أكلات يضج بها المطبخ المغربي، وقوامها لحم غنمي تتلمظ عليه الشفاه، وكان قد وجد كلأه ومرعاه في كل ما هو طبيعي، بعد أمطار الخير التي أنقذت الموسم الفلاحي مؤخرا”، هذا ما صرحت به غيثة، زوجة نوفل، التي زكت بدورها طرح زوجها في الاستعاضة عن أسواق الأضاحي، بضيعات توفر أخرى ممتازة ولو على حساب الثمن.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، قد أفاد بأنه تم ترقيم 5,8 مليون رأس من الأغنام والماعز، منها 158 ألف رأس مستوردة، مؤكدا أن العرض يفوق بكثير الطلب.

وأبرز الوزير، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين مؤخرا حول الاستعدادات لعيد الأضحى، أن مجموع القطيع الوطني من الأغنام يبلغ 20,3 مليون رأس، بانخفاض 2 في المائة بالنسبة للسنة الماضية، فيما يبلغ قطيع الماعز 5,4 مليون رأس، بناقص 4 في المائة بالنسبة للسنة المنصرمة، مشيرا إلى أنه تم تسجيل 214 ألف وحدة لتربية وتسمين الأغنام والماعز الموجهة لعيد الأضحى.

يشار إلى أن الدليل المسطر من طرف وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تضمن مختلف المراحل التي تسلكها الأضحية، بما في ذلك التدابير التنظيمية لضمان حسن سير أسواق الماشية الموجودة سلفا أو المستحدثة مؤقتا لتخفيف الضغط في هذه المناسبة، إلى جانب الممارسات الخاصة بممتهني الجزارة وغيرها من المهن الموسمية خلال فترة العيد.

 

قد يٌهمك ايضـــــاً :

مربو الأغنام يطمئنون المغاربة ويؤكدون أنّ القطيع يقارب 7 ملايين قبل عيد الأضحى

ترقيم حوالي مليوني رأس من الأغنام استعدادا لعيد الأضحى

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقبال مٌتزايد على أسواق الأضاحي بمدينتي الرباط وسلا بالرغم من ارتفاع الأسعار إقبال مٌتزايد على أسواق الأضاحي بمدينتي الرباط وسلا بالرغم من ارتفاع الأسعار



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 09:00 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان
المغرب اليوم - أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان

GMT 14:28 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 20:14 2017 الجمعة ,07 إبريل / نيسان

25 مليون دولار تكلفة ملعب الناظور الجديد

GMT 04:53 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سعد لمجرد يُتوِّج بجائزة أفضل فنان اجتماعي لعام 2017

GMT 12:21 2016 الجمعة ,27 أيار / مايو

فوائد السمسم

GMT 03:38 2017 الثلاثاء ,14 شباط / فبراير

قديرة جبابلة تؤكد أنّ الرسم على الزجاج موهبة

GMT 01:21 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة قمر تكشف عن إعجابها بسعد لمجرد والأغاني المغربية

GMT 00:58 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاق تشكيلات تمزج بين الذهب الأبيض والأصفر لشتاء 2016

GMT 01:37 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

العماري يكشف تفاصيل صفقة النقل في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib