البرنامج الانتخابي لـالاشتراكي الموحد ينادي بالإصلاح السياسي في المغرب‎‎
آخر تحديث GMT 00:54:07
المغرب اليوم -

البرنامج الانتخابي لـ"الاشتراكي الموحد" ينادي بالإصلاح السياسي في المغرب‎‎

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البرنامج الانتخابي لـ

الحزب الاشتراكي الموحد
الرباط _ المغرب اليوم

قدّم الحزب الاشتراكي الموحد، صباح اليوم الخميس بالدار البيضاء، ملامح البرنامج الانتخابي الذي سيدخل به غمار المحطة التشريعية المقبلة، في ظل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الناجمة عن انتشار فيروس “كورونا” المستجدّ بالمغرب.

البرنامج العام، الذي يحمل شعار “دائما مع قضايا الوطن والشعب”، يتشكل من ثلاثة محاور كبرى تتفرع عنها مكونات فرعية، تتضمن بدورها التزامات انتخابية على شاكلة إجراءات يصل مجموعها إلى 256 مقترح، يتعلق بالإصلاحات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي يلتزم التنظيم اليساري بالدفاع عنها.

وترمي المشاركة الانتخابية للحزب الاشتراكي الموحد في “اقتراع 8 شتنبر” إلى تحقيق إصلاحات دستورية وسياسية لإرساء الملكية البرلمانية، وإقرار ديمقراطية حقيقية يكون فيها الشعب مصدرا للسيادة والسلطة، والفصل الفعلي للسلط، والتوزيع العادل للثروة الوطنية بين جميع الفئات، وفق مضامين البرنامج.

وفي رصده للواقع السياسي للبلد، أشار “حزب الشمعة” إلى تزايد “الفساد” و”الاستبداد” بعد مرور عشر سنوات على دستور 2011، و”تبخر” كل الوعود التي قدمت للناخبين، و”تعميق” الأزمة، وانخفاض نسبة النمو الاقتصادي، وارتفاع نسبة المديونية العمومية الداخلية والخارجية.

وانطلاقا من المؤشرات التي استعرضها الحزب بخصوص الأوضاع العامة للبلد، يحثّ البرنامج السياسي على محورية الإصلاح السياسي والدستوري، من خلال إصلاح مجال العدالة وتقوية أدوار البرلمان وضمان توازن السلط، ناهيك عن الإقرار الفعلي للجهوية المسنودة باللامركزية.

ويدعو برنامج الحزب الاشتراكي الموحد، على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، إلى سنّ سياسات تعطي الأولوية للحاجيات الأساسية للشعب، خاصة في مجال مكافحة الفقر والأمية والعدالة، بالإضافة إلى ضمان تعميم ومجانية التعليم، وكذا الرفع من ميزانية الصحة، وإيلاء الاهتمام لنساء العالم القروي.

فيما يتشبث “رفاق منيب” باعتماد سياسات ثقافية وبيئية تتماشى مع المتغيرات العالمية، عبر محاربة الصور النمطية للمرأة في وسائل الإعلام والمقررات التعليمية، بالموازاة مع وضع برامج تحسيسية لنشر ثقافة وقيم المساواة، فضلا عن أهمية إدماج البيئة في برامج التنمية.

ويلتزم الحزب اليساري بالدفاع عن حق المواطنة الكاملة للمغاربة المقيمين بالخارج، وتوسيع حق المشاركة السياسية للجالية المغربية وأبنائها، بما فيها حق التصويت والترشيح، إلى جانب توسيع عملية العبور والاستقبال في القنصليات، يضيف البرنامج الانتخابي في الشق المتعلق بمغاربة العالم.

نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، قالت إن “البرنامج الانتخابي يسمو إلى بناء مؤسسات قوية، من خلال اعتماد إصلاحات سياسية ودستورية من شأنها إنجاح نموذج التنمية المنشود”، مبرزةً أن “البرنامج نابع من مطالب حركة عشرين فبراير ومختلف الحَراكات الاجتماعية”.

وأضافت منيب، في كلمة تقديمية للبرنامج العام، أن “المقترحات العملية والنظرية تتماشى مع التوجهات الجديدة للبلد، حيث تنطلق من مداخل عديدة لتنفيذ الإصلاح على أرض الواقع”، مؤكدة أن “الإصلاح يبتدئ بتحقيق الانفراج السياسي، والمصالحة مع كل الجهات المهمّشة، وإحداث قطائع مع السياسات المنتهجة منذ عقود”.

وأشارت الفاعلة الحزبية إلى “ترشيح العديد من الأشخاص في وضعية إعاقة بالدوائر المحلية، مع دعم المشاركة السياسية للنساء”، لافتةً كذلك إلى “أخذ مقترحات الأساتذة المتعاقدين بعين الاعتبار، وذلك بغرض إنهاء الأزمة المركبة التي يعيشها المغرب”.

قد يهمك ايضا

انطلاق حملة الانتخابات المحلية والجهوية والتشريعية اليوم في المغرب

 نور الدين مضيان يؤكد أن حزب الاستقلال سيتصدر الانتخابات المغربية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرنامج الانتخابي لـالاشتراكي الموحد ينادي بالإصلاح السياسي في المغرب‎‎ البرنامج الانتخابي لـالاشتراكي الموحد ينادي بالإصلاح السياسي في المغرب‎‎



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 16:54 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

لجنة أمنية تتفقد "المركز الجهوي للامتحانات" في فاس

GMT 20:25 2020 الأحد ,07 حزيران / يونيو

نصائح لاختيار أرضيات المنازل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib