نزار بركة يحذر من تداعيات ضعف الربط بالصرف الصحي في العالم القروي
آخر تحديث GMT 13:06:32
المغرب اليوم -
آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية
أخر الأخبار

نزار بركة يحذر من تداعيات ضعف الربط بالصرف الصحي في العالم القروي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نزار بركة يحذر من تداعيات ضعف الربط بالصرف الصحي في العالم القروي

نزار بركة وزير التجهيز والماء
الرباط - المغرب اليوم

دعا نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إلى ضرورة وجود تخطيط حقيقي على الصعيدين الوطني والجهوي لتدبير الموارد المائية بشكل تشاركي ومندمج. وشدد بركة، في جلسة الأسئلة الشفهية اليوم الاثنين بمجلس النواب، على ضرورة الوقوف على الإشكالات الحقيقية التي يعرفها تدبير الماء والتي أشار إليها تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي. وأوضح المسؤول الحكومي أن تدبير الماء لا يزال يعرف عددا من الإشكالات والنواقص على الرغم من المجهودات المبذولة، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه في الوقت الذي نتحدث عن وصول الماء الصالح للشرب إلى 97 في المائة من ساكنة العالم القروي يجب الإقرار بأن نسبة الأسر المرتبطة بشبكة الماء الصالح للشرب لا يتجاوز 65 في المائة.

وأضاف وزير التجهيز والماء: “لا بد من بذل مجهود إضافي من أجل تعميم هذه المادة الحيوية، وحتى يستفيد المواطنون في البوادي من الحقوق نفسها التي يستفيد منها المواطنون في الحواضر”. كما كشف بركة أن نسبة الربط بشبكة الصرف الصحي في العالم القروي لا تتعدى 10 في المائة فقط، مضيفا أن هذا يشكل خطورة؛ لأن عددا من الفتيات لا يتوجهن إلى المدارس بسبب عدم وجود المراحيض. وتابع المسؤول الحكومي: “لذلك، من بين الأمور التي نؤكد عليها هو ربط مدارس العالم القروي بشبكة الصرف الصحي”. من جهة أخرى، دعا نزار بركة إلى الاستعداد لمواجهة احتمال حدوث سنوات من الجفاف، مشيرا إلى أن المغرب استطاع تجاوز أزمات الجفاف خلال الثمانينيات والتسعينيات بفضل الفرشة المائية. أما اليوم، فقد تم استنزاف هذه الفرشة بشكل مفرط.

وكشف وزير التجهيز والماء أن المغرب يتوفر على 34 فرشة مائية فقط، إلا أن عدد العقود التي تم إبرامها من أجل تدبير الفرشة المائية لا يتعدى عقدين فقط؛ وهو ما يعني أننا لم نتخذ بعد التدابير الكفيلة بحماية الفرشة المائية. وأكد بركة أن الحكومة ستستمر في إنجاز مزيد من السدود، كما ستواصل برامج تحلية مياه البحر، مشيرا إلى أن المغرب يتوفر على إمكانات كبيرة في هذا المجال. ولفت المسؤول الحكومي إلى أن المغرب أصبح يعتمد على الطاقة الشمسية في تحلية مياه البحر، مبرزا أن هذه المياه يمكن استعمالها لتغذية الفرشة المائية.

قد يهمك أيضاً :

اليابان تصرح المغرب الوجهة الثانية للإستثماراتنا في إفريقيا

إعادة تدوير مخلفات الصرف الصحي تمنح العالم مكاسب بيئية واقتصادية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نزار بركة يحذر من تداعيات ضعف الربط بالصرف الصحي في العالم القروي نزار بركة يحذر من تداعيات ضعف الربط بالصرف الصحي في العالم القروي



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib