مصطفى بايتاس يكشف أوضاع الجالية المغربية المقيمة في لبنان
آخر تحديث GMT 19:40:16
المغرب اليوم -

مصطفى بايتاس يكشف أوضاع الجالية المغربية المقيمة في لبنان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مصطفى بايتاس يكشف أوضاع الجالية المغربية المقيمة في لبنان

الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس
الرباط - المغرب اليوم

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، الخميس، أن الحكومة تتابع عن كثب أوضاع الجالية المغربية المقيمة بلبنان، على إثر التطورات بهذا البلد الذي يشهد تصعيدا عسكريا.
وقال بايتاس، خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، إن الحكومة تتابع أوضاع الجالية المغربية بلبنان من خلال وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حيث تم، في هذا الصدد، تشكيل خلية أزمة على مستوى سفارة المملكة ببيروت من أجل الإبقاء على الاتصال المباشر مع أفراد الجالية، والاطمئنان عليهم وتوجيههم، بما يكفل ضمان أمنهم وسلامتهم.
وأفاد الوزير بأن عددا من أفراد الجالية المغربية غادروا رفقة أسرهم لبنان، مؤكدا أنه لم يتم تسجيل أي إصابة بين المواطنين المغاربة المقيمين بهذا البلد.
وخلص بايتاس إلى أن الحكومة تولي، من خلال الوزارة الوصية، أهمية قصوى لأوضاع الجالية المغربية عموما في مناطق النزاعات والكوارث والصراعات والاضطرابات، وذلك من خلال إحداث خلية أزمة دائمة ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة.
في ذات السياق، قالت مصادر متطابقة إن المغرب أنشأ خليتي أزمة لمتابعة أوضاع الجالية المغربية المقيمة في لبنان، حيث تعمل الخلية المركزية في وزارة الخارجية المغربية بالتنسيق مع خلية السفارة المغربية في بيروت، بهدف تأمين سلامة المغاربة واتخاذ الإجراءات الضرورية في الوقت المناسب،وذلك على مدار الساعة، لضمان التعامل السريع مع أي تطورات محتملة.
وتلعب السفارة المغربية في بيروت دوراً محورياً في التواصل مع الجالية المغربية المتواجدة في لبنان، رغم أن هناك مجموعة صغيرة من المغاربة لم يتم التواصل معهم بعد، حيث يُرجح أنهم قد غادروا البلاد في وقت سابق خوفاً من امتداد التوترات العسكرية إلى الداخل اللبناني.
رغم أن الجالية المغربية لم تكن مستهدفة بشكل مباشر بالقصف أو العمليات العسكرية، إلا أن المغرب يسعى إلى تسهيل عملية إيواء المغاربة بالتعاون مع السلطات اللبنانية، من خلال التنسيق مع اللجنة المركزية للطوارئ، حيث يعمل المغرب على ضمان قبول المواطنين المغاربة في مراكز الإيواء، تحسباً لأي تطورات مستقبلية.
وأكدت المصادر أن المغرب يبقى مستعداً لتفعيل أي إجراءات قد تكون ضرورية لضمان سلامة مواطنيه في لبنان، مع الالتزام الكامل بتأمين الدعم والمساعدة المطلوبة للجالية المغربية في هذه الظروف الصعبة.
ويشهد لبنان توترات متزايدة على خلفية الصراع بين إسرائيل وحزب الله، مما يثير مخاوف من امتداد الأعمال العسكرية إلى الداخل اللبناني، مع تصاعد الاشتباكات بين الجانبين بشكل دوري، خصوصًا في المناطق الجنوبية من المتاخمة للحدود مع إسرائيل.
وتزيد هذه التوترات من القلق حول استقرار لبنان الذي يعاني من أزمة سياسية واقتصادية مستمرة، ما قد يفاقم الأوضاع الأمنية ويزيد الضغط على السكان المحليين واللاجئين في البلاد.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

الحكومة المغربية تُؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق "CNOPS" مع "CNSS"

 

مطالب بحضور الناطق باسم الحكومة المغربية إلى البرلمان لتنوير الرأي العام حول أحداث الفنيدق

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصطفى بايتاس يكشف أوضاع الجالية المغربية المقيمة في لبنان مصطفى بايتاس يكشف أوضاع الجالية المغربية المقيمة في لبنان



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:47 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان
المغرب اليوم - ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:14 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib