9 أحزاب تجمع الوثائق والمستندات لتقديم الطعون على نتائج الانتخابات في المغرب
آخر تحديث GMT 11:20:12
المغرب اليوم -

9 أحزاب تجمع الوثائق والمستندات لتقديم الطعون على نتائج الانتخابات في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 9 أحزاب تجمع الوثائق والمستندات لتقديم الطعون على نتائج الانتخابات في المغرب

الانتخابات التشريعية في المغرب
جهة الشرق : المغرب اليوم

أوردت صحف مغربية أن أحزاب سياسية ووكلاء لوائح يسابقون الزمن للانتهاء من ملفاتها القانونية وجمع الوثائق والحجج والبيانات والصور وتعبئة محامين لتقديم طعون رسمية أمام المجلس الدستوري "المحكمة الدستورية لاحقًا" في الآجال القانونية المحددة في القانون التنظيمي للمجلس في 15 يومًا تبتدئ من تاريخ الإعلان عن نتائج الاقتراع، ويُحال النزاع بعريضة مكتوبة تودع لدى أمانته العامة للمجلس الدستوري، أو توجه إلى والي الجهة، أو إلى عامل العمالة، أو الإقليم الذي جرت فيه العمليات الانتخابية، أو إلى كاتب الضبط بالمحكمة الابتدائية التي يجري الانتخاب بدائرتها، وذلك مقابل وصل يحمل تاريخ إيداع الطعن ويتضمن قائمة الوثائق والمستندات المقدمة من قبل الطاعن تعزيزًا لطعنه.

وتنص المقتضيات القانونية على أن العرائض يجب أن تكون ممضاة من أصحابها، أو من محام مسجل في جدول إحدى هيئات المحامين في المغرب وأن تتضمن الاسم العائلي والشخصي للطاعن وصفته وعنوانه والاسم العائلي والاسم الشخصي للمنتخب المتنازع في انتخابه وبيان الوقائع والوسائل المحتج بها لإلغاء الانتخاب، كما يجب على الطاعن أن يشفع عريضته بالمستندات المدلى بها لإثبات الوسائل التي يحتج بها ويمكنه الاستعانة بمحام.

وأعلنت فروع أحزاب في الناظور والحسيمة ومراكش واليوسفية والبيضاء وابن جرير ووجدة عن نيتها تقديم عرائض إلى المجلس الدستوري للطعن في فوز برلمانيين أعلنت النتائج النهائية للانتخابات التشريعية عن أسمائهم.ويقدم الطاعنون عددا من الحجج والأدلة عن خرق بعض البرلمانيين الفائزين للمقتضيات القانونية الواردة في القانون 27.11 المتعلق بمجلس النواب ومختلف المراسيم والقوانين الأخرى المتعلقة بسير العمليات الانتخابية.

ووجهت المنسقية الإقليمية لحزب المجتمع الديمقراطي في الناظور تقريرًا يرصد فيه عدد من الخروقات والتجاوزات التي شابت العمليات الانتخابية بهذه الدائرة، والماسة، حسب الحزب نفسه، بنزاهتها والتلاعب في مصداقيتها.

وقال المنسق الإقليمي للحزب سعيد شرامطي، لصحف مغربية وصول محاميه إلى مراحل متقدمة من إعداد ملف الطعون، باسم المرشح علي الصغير، وكيل لائحة الحزب في دائرة الناظور، ضد مترشحين من أحزاب أخرى.وأوضح أن الانتخابات بهذه الدائرة تميزت، منذ البداية، بخرق للمادة 30 من القانون 27.11 إذ لم تقم السلطات المكلفة بتلقي التصريحات بالترشيح بإشهار الترشيحات بمجرد تسجيلها، وأجلت ذلك إلى اليوم الموالي للحملة الانتخابية مما خول لمجموعة من الناخبين الترشيح خارج إطار القانون المعمول به.
وأوضح أن وكيل لائحة المحراث التقليدي أخبر في حينه عامل الإقليم في شأن تجاوزات قام بها وكيل اللائحة رقم 1، سليمان حوليش، عن الأصالة والمعاصرة الفائز بمقعد من بين المقاعد الأربعة بالدائرة، ومفاد هذا الإخبار أن مترشح "البام" أودع ترشيحه بطريقة مخالفة للقانون لعدم تقديمه كل الوثائق المنصوص عليها في المادة 23 من القانون 27.11.وأشار شرامطي إن هذا الطعن الأولي أودع لدى مكتب الشكايات الانتخابية بعمالة إقليم الناظور بحضور المنسق الإقليمي للحزب ومفوض قضائي معززة بكل ما يثبت ادعاءه، وسجلت الشكاية في دفتر الواردات من قبل الموظف المكلف بخط يده تحت رقم 1 بتاريخ 28 شتنبر الماضي، دون أن تعرف طريقها إلى البحث.

ويضاف إلى هذين الطعنين، اللذين توصل بهما سابقًا وزير الداخلية وتلي مضمونهما في مهرجان خطابي قبيل انتهاء الحملة الانتخابية، طعن جديد يمس اللائحة الوطنية للحركة الشعبية التي ترأستها "ليلى أحكيم"، دون احترامها للشروط المنصوص عليها في القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب 27.11.

ومن المقرر أن ينتقل وكلاء لوائح العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية والديمقراطيين الجدد والنهضة والفضيلة والتجمع الوطني للأحرار وجبهة القوى الديمقراطية والوسط الاجتماعي بالحسيمة من تنظيم مسيرات ووقفات احتجاجية، إلى تقديم طعون قانونية لدى المجلس الدستوري، متهمين حزب الأصالة والمعاصرة باستعمال إمكانيات وزارة الداخلية وتعبئة رجال وأعوان سلطة للتأثير على الناخبين.
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

9 أحزاب تجمع الوثائق والمستندات لتقديم الطعون على نتائج الانتخابات في المغرب 9 أحزاب تجمع الوثائق والمستندات لتقديم الطعون على نتائج الانتخابات في المغرب



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:36 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أسرع طريقة للتخلص من كل مشاكل شعرك بمكوّن واحد

GMT 17:44 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

المدرب دييغو سيميوني يحصد جائزة "غلوب سوكر ماستر كوتش"

GMT 03:05 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

"سوق كوم" تندمج في "أمازون"

GMT 16:13 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

الإعلان عن موعد قرعة دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا

GMT 11:48 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل شخصين وإصابة آخرين إثر حادث سير مروّع في الجديدة

GMT 21:38 2016 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة أقدم باندا عملاقة في العالم عن عمر 38 عامًا

GMT 13:04 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى الطوسي تقدم الزي المغربي التقليدي بشكل عصري أنيق
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib