المجلس الأعلى للحسابات يُحيل 20 ملفا على النيابة العامة
آخر تحديث GMT 00:41:52
المغرب اليوم -
مقتل وإصابة عدد من الأشخاص في قصّف مدفعي شنّة الدعم السريع على الفاشر وزارة الصحة اللبنانية تدعو جميع اللبنانيين للتخلص من أجهزة اتصال "بيجر" شركة ميتا تحظر وسائل الإعلام الروسية الحكومية بسبب نشاط التدخل الأجنبى حزب الله اللبناني يُصدر بياناً جديداُ يحدد فيه هوية الجهة المنفذة لانفجار الأجهزة اللاسلكية الذي أسفر عن عدد من القتلى وآلاف الجرحى مستشفيات جنوب لبنان تخطت قدرتها الاستيعابية والجرحى ينقلون إلى مستشفيات خارج المحافظة إصابة سفير إيران لدى بيروت جراء انفجار أجهزة لا سلكية في لبنان وزارة الصحة السودانية تُعلن تسجيل 266 إصابة جديدة بالكوليرا وارتفاع إجمالي الوفيات إلي 315 حالة جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن تنفيذ غارة جوية أدت إلى اغتيال رئيس وحدة الصواريخ والقذائف التابعة لحركة الجهاد الإسلامي الأونروا يؤكد تدهور الأوضاع في ‎غزة بشكل متزايد والحشرات والقوارض تُهدد صحة الفلسطينيين حزب الله اللبناني يستهّدف موقع العباد الإسرائيلي بصاروخ موّجه
أخر الأخبار

المجلس الأعلى للحسابات يُحيل 20 ملفا على النيابة العامة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المجلس الأعلى للحسابات يُحيل 20 ملفا على النيابة العامة

زينب العدوي، رئيسة المجلس الأعلى للحسابات
الرباط - كمال العلمي

اشتمل التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم 2021، المنشور اليوم الثلاثاء 07 مارس بالجريدة الرسمية (عدد 7175 مكرر)، على إحصائيات دالة حول أنشطة المحاكم المالية واختصاصاتها القضائية المتعلقة بالتدقيق والبت في الحسابات؛ بما في ذلك “التسيير بحكم الواقع، والتأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية”.

المجلس، الذي ترأسه زينب العدوي، أفرَد الفصل الأول كاملا من التقرير للأنشطة القضائية، أي التدقيق والبت في الحسابات، والتأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، مُقدما “بيانا عن هذه الأنشطة ومجموعة من الإحصائيات ذات الصلة”، قبل أن يخلص إلى “أهم الأفعال التي تم الوقوف عليها، باعتبارها موضوع متابعة داخل المحاكم المالية أو إحالة على السلطات القضائية أو الإدارية”.

20 ملفا على أنظار الداكي
أكد التقرير ذاته إحالة الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات لـ20 ملفا على أنظار الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض–رئيس النيابة العامة، بشأن “أفعال قد تستوجب عقوبات جنائية، قصد اتخاذ المتعين بشأنها وفق المساطر الجاري بها العمل”.

وتتعلق الأفعال المكتشفة من طرف المحاكم المالية والتي تمت إحالتها على القاضي الجنائي، في أبرزها، بـ”توجيه مسطر إسناد طلبيات عمومية بشكل يخالف مبادئ المساواة والمنافسة في ولوج الطلبيات العمومية”، وفق التقرير السنوي.

“المبالغة في أثمان الطلبيات العمومية، وأداء نفقات في غياب العمل المنجَز (الحوالات الصورية)”، من أبرز الأفعال المرصودة التي سجلها قضاة المحاكم المالية، مضيفين إليها “تقديم حسابات غير صحيحة، واستعمال ممتلكات جهاز عمومي لأغراض شخصية، واقتناء معدات في غياب حجة حقيقية”.

واستند مجلس الحسابات إلى أن “بعض الأفعال التي تكون موضوع متابعات أمام المحاكم المالية قد تندرج أيضا ضمن جرائم الاعتداء على المال العام”، محيلا على المادة الـ111 من مدونة المحاكم المالية التي تنص على أن “المتابعات أمام المحاكم المالية لا تحُول دون ممارسة الدعوى الجنائية”.

13 قضية تجر 49 شخصا
الإحصائيات المتعلقة بحصيلة ممارسة المحاكم المالية للاختصاصات القضائية كشفت، حسب التقرير ذاته، أن “القضايا التي كانت رائجة أمام غرفة التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية عند بداية سنة 2021 بلغ عددها 13 قضية تتابع النيابة العامة لدى المجلس في إطارها 49 شخصا”.

وأصدرت الغرفة، وفق التقرير، خلال السنة سالفة الذكر، 11 قرارا يهم 5 قضايا معروضة أمامها؛ في حين بلغ مجموع مبالغ الغرامات المحكوم بها مليونا و430 ألف درهم. كما أنجزت الغرفة، خلال السنة ذاتها، 14 تقريرا في إطار ثلاث قضايا.

وفي إطار تعاون المجلس مع المجالس الجهوية للحسابات، أوضحت الوثيقة أن “خمسة مستشارين مُقررين من غرفة التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية واصلوا (خلال 2021) إجراءات التحقيق في 14 قضية رائجة أمام المجالس الجهوية للحسابات الجهات الرباط-سلا -القنيطرة، وبني ملال-خنيفرة، وطنجة-تطوان-الحسيمة، وكلميم واد نون، وفاس-مكناس، وسوس-ماسة، بينما يُتابع في إطارها 66 شخصا.

وقد أنجز المستشارون المكلفون بالتحقيق في هذه القضايا، خلال سنة 2021، ما مجموعه 14 تقريرا عن نتائج التحقيق في القضايا المسندة إليهم.

يجدر التذكير بأن هذا التعاون مؤطر بالمادة الـ158 من القانون رقم 62.99 المتعلق بمدونة المحاكم المالية، كما تم تعديلها بموجب المادة الأولى من القانون رقم 55.16 الصادر بشأن تنفيذه الظهير الشريف رقم 1.16.153 (25 غشت 2016)، لاسيما الفقرة الثانية منها.

حصيلة المجالس الجهوية للحسابات
من جهتها، أصدرت المجالس الجهوية للحسابات، خلال 2021، ما مجموعه 78 حكما في إطار 57 قضية من أصل 112 كانت رائجة أمامها عند بداية السنة.

وبلغ مجموع مبالغ الغرامات الصادرة في إطار هذه الأحكام 3 ملايين و311 ألفا و500 درهم. كما قضت هذه المجالس الجهوية للحسابات في إطار هذه الأحكام بإرجاع ما مجموعه 15 مليونا و739 ألفا و6 دراهم.

على صعيد الاستئناف، أشار تقرير “مجلس الحسابات” إلى إصدار هيئة الغرف المشتركة لـ4 قرارات خلال سنة 2021 من أصل 12 طلب استئناف كان رائجا أمامها؛ منها طلبان اثنان عُرضَا عليها خلال سنة 2021، مضيفا بأن طلبَيْن اثنين استنفدَا جميع مراحل المسطرة وكانا جاهزين للبت عند متم السنة التي غطاها التقرير.

وبلغ عدد الملفات الرائجة أمام غرفة استئناف الأحكام الصادرة عن المجالس الجهوية للحسابات، عند بداية سنة 2021، ما مجموعه 16 ملفا”، أورد التقرير ذاته الذي لفت إلى “توصلها خلال السنة ذاتها باثني عشر (12) طلب استئناف جديدا، أصدرت بشأنها الغرفة 11 قرارا، علما أن 9 ملفات كانت جاهزة للبت عند متم السنة المذكورة”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

غرف المجلس الأعلى المغربي للحسابات تشرع في إفتحاص وتقييم برامج الإصلاح

هيكلة جديدةٍ للمجلسِ الأعلى للحساباتِ تكشفُ إحداثَ مصلحةٍ خاصةٍ للتصريحِ بالممتلكاتِ

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس الأعلى للحسابات يُحيل 20 ملفا على النيابة العامة المجلس الأعلى للحسابات يُحيل 20 ملفا على النيابة العامة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 14:28 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
المغرب اليوم - عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 18:57 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:05 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

انقطاع التيار الكهربائي عن أحياء عدة في مراكش لمدة 3 أيام

GMT 05:21 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

"جاغوار" تعلن عن نموذجًا جديدًا من السيارات الفارهة

GMT 19:05 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

خديجة الزياني تفتح ملف " حراس الأمن الخاص" داخل البرلمان

GMT 11:39 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

إدارة الوداد الرياضي تغرم اللاعب أنس الأصباحي

GMT 18:44 2018 الإثنين ,27 آب / أغسطس

تسريب جديد يكشف عن سعر هاتف HTC المقبل U12+

GMT 15:45 2018 الأربعاء ,16 أيار / مايو

لجنة المراقبة تحجز لحوم فاسدة في الناظور
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib