لهذه الأسباب اختارت الأمم المتحدة المغرب لاحتضان مقر مكتبها لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا
آخر تحديث GMT 22:48:35
المغرب اليوم -

لهذه الأسباب اختارت الأمم المتحدة المغرب لاحتضان مقر مكتبها لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - لهذه الأسباب اختارت الأمم المتحدة المغرب لاحتضان مقر مكتبها لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا

الأمم المتحدة
الرباط- المغرب اليوم

تم اول أمس الخميس بالرباط، افتتاح مقر مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا، وهو الأول من نوعه في القارة الإفريقية.

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور عبد الواحد أولاد مولود، باحث في العلاقات الدولية متخصص في الشأن الأمني لشمال إفريقيا، أن اختيار المغرب لاحتضان مقر هذا المكتب المهم، عربون ثقة الكبيرة التي يحظى بها المغرب على المستوى العالمي في مكافحة التطرف العنيف والإرهاب، كما يعكس ذلك ريادة المغرب على مستوى الاستخبارات الأمنية وتعزيز الموارد البشرية”.

وأوضح الخبير في العلاقات الدولية في حديث لموقع “الدار”، أن ” افتتاح المكتب جاء نتيجة لمجموعة من المراحل اختبرت فيها التجربة المغربية على مستوى مكافحة التطرف العنيف والإرهاب، وخير دليل على ذلك هو أن المملكة قطعت أشواطا مهمة، فأصبحت تعد مدرسة رئيسية على المستوى الدولي مشهود لها بالكفاءة والريادة”.

وأضاف الدكتور عبد الواحد أولاد مولود، أن ” المقاربة المغربية في محاربة التطرف العنيف والإرهاب ترتكز على ثلاث مقاربة أساسية متكاملة فيها بينها أفرزت لنا اليوم ما يسمى بـ”التجربة المغربية في مكافحة الإرهاب والتطرف ؛ مقاربة سوسيو اقتصادية، تروم محاربة الفقر والهشاشة، مقاربة أمنية استباقية تعتمد على المعلومة الاستخباراتية في إطار حكامة أمنية، واحترام حقوق الانسان، و مقاربة دينية ارتكزت على إعادة هيكلة الحقل الديني، وتعزيز المعرفة الدينية الآمنة الخالية من الألغام.

وأشار المتحدث ذاته الى أن ” احتضان المغرب لهذا المكتب الأممي يؤكد فعالية ونجاعة التجربة المغربية في مكافحة التطرف العنيف والإرهاب، وارتكازها على أبعاد مختلفة في التعاطي مع الظاهرة الإرهابية، اعترافا من الأمم المتحدة بالمدرسة المغربية، وضرورة تقاسمها مع باقي البلدان الافريقية، لكي يستفيد منها كل من له رغبة في محاربة التطرف والإرهاب”.

يشار الى أن المكتب الجديد سيعمل على تطوير وتنفيذ البرامج المعتمدة ،التي تهدف بالدرجة الأولى إلى تطوير وتعزيز القدرات والمهارات في مجال مكافحة الإرهاب، لاسيما في ما يتعلق بأمن الحدود وإدارتها والتحقيقات والمتابعات وإدارة السجون وفك الارتباط وإعادة التأهيل والإدماج.

وسيعتمد هذا المكتب الإقليمي الجديد، على تجميع خبرات المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب من أجل توفير تدريب جيد لفائدة الدول الإفريقية، وفق مقاربة تضامنية وتشاركية تعكس روح المسؤولية الجماعية.

كما يتيح هذا المشروع ترسيخ الالتزام المستمر وقيم التشارك التي يتبناها المغرب، والمكانة المتميزة للقضايا الإفريقية في المبادرات الدبلوماسية للمملكة، وفقا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

يذكر أن المغرب والأمم المتحدة وقعا، في أكتوبر 2020، اتفاقية مقر لإنشاء مكتب برنامج الأمم المتحدة هذا في المغرب. وتم توقيع هذه الاتفاقية، التي تعكس الإرادة المشتركة لتضافر الجهود من أجل مواجهة التحديات المرتبطة بالتهديد الإرهابي المتزايد في إفريقيا في السنوات الأخيرة، من قبل السيدين بوريطة وفورونكوف.

وقد تم إنشاء مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في يونيو 2017، لتعزيز وتبسيط جهود مؤسسات منظمة الأمم المتحدة في إطار مهامها لمساعدة الدول الأعضاء على تنفيذ الإستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب، والتي تعد أحد أكثر إصلاحات الأمم المتحدة طموحا في السنوات الأخيرة.

قد يهمك ايضاً :

ريادة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب تحظى بالإشادة من قبل الأمم المتحدة

 

افتتاح مقر مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في الرباط

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لهذه الأسباب اختارت الأمم المتحدة المغرب لاحتضان مقر مكتبها لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا لهذه الأسباب اختارت الأمم المتحدة المغرب لاحتضان مقر مكتبها لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم

GMT 19:48 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

صور ماريا كاري بالحجاب وصدر مكشوف تشعل مواقع التواصل

GMT 10:07 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف علي الفجل الأسود لتطهير الكبد من السموم

GMT 07:38 2018 الجمعة ,01 حزيران / يونيو

أحدث موضة للتسريحات باستخدام دبابيس الشعر

GMT 04:52 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

صلاح محسن يتمنى عبور العالم خلا بوابة النادي الأهلي

GMT 18:55 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

أهم الفنانات الغير ناشطات على وسائل "التواصل الاجتماعي"

GMT 02:48 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

تمتع بعطلة ساحرة في جزيرة ديزني الجديدة "أوقيانوسيا"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib