مسؤول حكومي سنغالي يرصد مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
آخر تحديث GMT 06:50:46
المغرب اليوم -
وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي
أخر الأخبار

مسؤول حكومي سنغالي يرصد مخطط "الحكم الذاتي" في الصحراء المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مسؤول حكومي سنغالي يرصد مخطط

العلم المغربي
الرباط - كمال العلمي

اعتبر مبارك لو، مستشار خاص كبير الاقتصاديين في ديوان رئيس وزراء السنغال، أن “الحل الوحيد الجدّي ذا المصداقية لقضية الصحراء المغربية يظل هو مخطط الحكم الذاتي؛ لأن هذا ما يمكّن المغرب، الذي له موقف صارم تجاه سيادته الكاملة على أراضيه، من قدرة الحفاظ على مبادئه السيادية”.وأوضح الخبير السنغالي ذاته، الذي يرأس “معهد الانبثاق” (Institut de l’Emergence)، في تصريح عقب انعقاد ندوة نقاش ضمن فعاليات منتدى “ميدايز 2022” المنعقد بطنجة تحت عنوان “الصحراء المغربية.. نحو ديناميات جديدة”، أن “المغرب لا يمكنه القبول بأي مساومات أو تسوية حول سيادته الكاملة لا تراعي مبادرته المقدّمة أمميا منذ 2007”.

وثمن المسؤول السنغالي قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2654 الذي تضمن، بحسبه، “دعوة صريحة لإشراك الجزائر كطرف في مسار المفاوضات حول الملف”؛ لأنه لا يمكنها “القيام بحروب بالوكالة عبر تسخير ميليشيات البوليساريو والجمهورية الوهمية التي لها قادة غيرُ معروفٍ حتى مكان تواجدهم”، لافتا إلى “تشبث الساكنة الصحراوية بالبقاء في المغرب ودعم وحدته الترابية ودينامية تنميته”، متوقفا عند ما وصفها “غَيْرة جزائرية غير مفهومة ضمن المنتظم الدولي”.

“من المهم أن تصل الرسالة إلى مسؤولي الجزائر بالجلوس إلى طاولة الحوار والمفاوضات مع المغرب، وهو ما أكده الملك محمد السادس-مرارا-من خلال دعوته الصريحة عبر اليد الممدودة تجاه الجزائر من أجل مفاوضات مباشرة، باعتبارهما بلديْن شقيقيْن، قصد تجاوز سوء الفهم ووضع الخلافات جانباً”، يوضح الخبير الاقتصادي السنغالي، موردا أن “التاريخ أبان عن أهمية التعاون الثنائي بينهما من أجل تنمية شمال إفريقيا والمساهمة في ازدهار المنطقة والقارة”.

وزاد مبارك لو في تصريحه : “لا أرى، موضوعيا، أي حل آخر أنسب وأمثل لقضية الصحراء المغربية سوى مخطط الحكم الذاتي الذي أعلنه المغرب وحصل على دعم دولي واسع ضمن المنتظم الأممي”، معتبرا أنه لا يوجد مكان للجوء إلى “البديل الأفضل لاتفاقية تم التفاوض عليها” (Best Alternative To a Negociated Agreement).“ما تريده الساكنة الصحراوية ليس شيئا آخر سوى مخطط الحكم الذاتي وضمان عيشها”، يسجل “لو” في حديثه مع هسبريس، مؤكدا أن قرارات الأمم المتحدة تتحدث بوضوح عن “ضمان تقرير مصيرها في إطار الحكم الذاتي كحل عادل وواقعي التطبيق”. وأضاف أن “مخطط الحكم الذاتي تسمح بتحسين مستوى عيش الساكنة في الأقاليم الجنوبية للمملكة”، مورداً أنه كخبير اقتصادي في قارة إفريقيا، رَصَد “مؤشرات إيجابية اقتصادية واجتماعية في جهات الداخلة، العيون وكلميم التي تشهد مشاريع تنموية رائدة”.

المسؤول السنغالي ذاته، الذي حل ضيفا على الدورة 14 لمنتدى “ميدايز”، شدد على وجوب دعم مخطط الحكم الذاتي؛ “لأنه يضمن جودة الحياة في الصحراء المغربية، وكذا التحول الاقتصادي والتقدم التكنولوجي والربط مع باقي مناطق القارة”.من جانب آخر، اعتبر المتحدث أن “تنظيم منتدى ميدايز يأتي في أوانه، لأنه توقف لمدة طويلة بسبب كوفيد، ومن الجيد أن أشغاله تُستأنَف اليوم للإجابة على الكثير من التساؤلات على الصعيد العالمي التي ترافقها الفوضى والأزمات. لهذا، من المهم أن يعطي الخبراء الحاضرون، انطلاقا من خبراتهم وتجاربهم المتنوعة، معنىً لما يقع ويعتَمِل في عالم اليوم”.وخلص مبارك لو إلى “ضرورة تفكيك العناصر المشكّلة والمُسبّبة للأزمات، وتمهيد سبل استشراف المستقبل. وفي هذا المستقبل توجد قضية الصحراء المغربية التي تحتل حيزا كبيرا ضمن اهتمامات إفريقيا، التي يجب أن تتقدم نحو المستقبل عبر حلول وليس مشاكل؛ لأن العالم فيه ما يكفي من المشاكل”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تظاهرة تربوية وطنية كبرى تحت شعار “المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها “

الوفد المغربي يرفض خريطة بدون الصحراء المغربية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسؤول حكومي سنغالي يرصد مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية مسؤول حكومي سنغالي يرصد مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib