غيثة مزور عُرضة لانتقادات بسبب تسقيف سن اجتياز مباريات الوظيفة العمومية
آخر تحديث GMT 07:29:09
المغرب اليوم -
اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة الفيفا يُقرر التحقيق فى انتهاكات إسرائيل وتعديل قيد مونديال الأندية 2025 إسرائيل تُعلن فشل أجهزتها في اعتراض المسيّرة العراقية التي انفجرت بشمال الجولان ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الى 41,802 شهيد و 96,844 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي حزب الله اللبناني يقصف قاعدة إيلانيا بصلية صاروخية رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين إضراب شامل في الضفة الغربية حداداً على على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم صفارات الإنذار تدوي في مناطق متعددة من الجليل الأعلى محذرة من إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان دفن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤقتاً كوديعة في مكان سري الاتحاد الدولي لكرة القدم يحذر اسبانيا من احتمال سحب تنظيم كأس العالم 2030
أخر الأخبار

غيثة مزور عُرضة لانتقادات بسبب تسقيف سن اجتياز مباريات الوظيفة العمومية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - غيثة مزور عُرضة لانتقادات بسبب تسقيف سن اجتياز مباريات الوظيفة العمومية

وزيرة الانتقال الرقمي في المغرب غيثة مزور
الرباط - المغرب اليوم

وجدت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، نفسها مرة أخرى عرضة لانتقادات نواب المعارضة في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، الإثنين، بسبب موضوع تسقيف سن اجتياز مباريات الوظيفة العمومية.

وقال محمد عبا، عضو الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية، إن نسبة البطالة في بلادنا عرفت “ارتفاعا ملحوظا في الآونة الأخيرة، إذ بلغت 12.4 بالمائة في الفصل الثاني من سنة 2023، وبلغت بجهة كلميم واد نون لوحدها 24 بالمائة، حسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط”.

وأضاف عبا مخاطبا الوزيرة: “هي أرقام مخيفة تسائل واقع التشغيل ببلادنا اليوم والسياسات العمومية الموجهة إلى الشباب”، معتبرا أن انتظار مباريات التوظيف أصبح من “الرهانات الكبرى لشريحة كبيرة من الشباب حاملي الشهادات”.

وتابع النائب الاتحادي منتقدا مزور بأن مجموعة من المباريات أصبحت “تشترط سقفا عمريا لاجتيازها في الوقت الذي يحدد فيه قانون الوظيفة العمومية سن ولوج التوظيف في 45 سنة، وهو ما يحرم شريحة واسعة من حاملي الشهادات العليا العاطلين من فرصة المنافسة على المناصب على قلتها، مثل مباريات التوظيف في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتعليم”.

وزاد عبا مهاجما: “إذا كان مقبولا وضع شروط انتقائية لولوج بعض المناصب بحكم تخصصها، فإن تسقيف السن يعتبر شرطا إقصائيا، وضربا لحق دستوري وتراجعا عن مكسب كبير تحقق مع حكومة التناوب التوافقي”.

من جهته، خاطب رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الوزيرة مزور قائلا إن الحكومة “جاءت ببدعة جديدة هي تسقيف السن في 30 سنة، وفي جوابكم لم تتكلمي عن 30 سنة، وتكلمت عن المؤسسات العمومية”.

وأضاف حموني: “هذا تراجع خطير”، مؤكدا أنه الحكومة في عهد عبد الرحمن اليوسفي أصدرت “مرسوما رفعت بموجبه السن من 40 إلى 45 سنة، واليوم أنتم نزلتم بالسن من 45 إلى 30، وما نستغربه هو قولك جميع الوظائف العمومية من 40 إلى 45، و30 سنة في المؤسسات العمومية”.

وزد منتقدا: “اليوم مررنا قانون التعليم وعوضنا الموارد البشرية بموظفي الوظيفة العمومية، فهل اليوم أصبح التعليم من المؤسسات العمومية؟ أريد منك أن تشرحي لي هذه النقطة؟ هذا تصريح خطير وضحك على الذقون”، وفق تعبيره.

وفي ردها على انتقادات النواب، اعتبرت مزور أن النظام الأساسي للتعليم “ستتم مراجعته، وهذا موضوع نقاش مستمر بخصوصه في الساحة العمومية”، ورمت الكرة في ملعب وزير التربية الوطنية للإجابة عنه.

وقالت الوزيرة إن النظام الأساسي للوظيفة العمومية وضع شروطا عامة للتوظيف مثل الجنسية والمروءة، مؤكدة أن الأنظمة الأساسية للوظيفة العمومية هي التي “جاءت بشروط خاصة، من بينها السن الأقصى، فبالنسبة للوظائف في السلم 10 فما فوق، فإن الحد الأقصى هو 45 سنة، وهذا مازال يجري به العمل إلى اليوم”.

وأضافت مزور أنه “بالنسبة للتوظيف الخاص بالسلالم أقل من 10، فالسن الأقصى هو 40 سنة ويمكن أن يصل إلى 45 سنة، إذا كانت له (المترشح) تجربة سابقة في الوظيفة العمومية”، مبرزة أن المؤسسات العمومية “لا تتبع نظام الوظيفة العمومية، ولديها أنظمة خاصة تتم المصادقة عليها في مجالسها الإدارية”.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

غيثة مزور ترهن تسريع التحول الرقمي في المغرب بتكوين الكفاءات البشرية

 

غيثة مزور تُشير إلى أن الخطاب الملكي أبرز مكانة الأسرة كمكون أساسي للمجتمع المغربي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غيثة مزور عُرضة لانتقادات بسبب تسقيف سن اجتياز مباريات الوظيفة العمومية غيثة مزور عُرضة لانتقادات بسبب تسقيف سن اجتياز مباريات الوظيفة العمومية



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:47 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان
المغرب اليوم - ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان

GMT 14:28 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 20:14 2017 الجمعة ,07 إبريل / نيسان

25 مليون دولار تكلفة ملعب الناظور الجديد

GMT 04:53 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سعد لمجرد يُتوِّج بجائزة أفضل فنان اجتماعي لعام 2017

GMT 12:21 2016 الجمعة ,27 أيار / مايو

فوائد السمسم

GMT 03:38 2017 الثلاثاء ,14 شباط / فبراير

قديرة جبابلة تؤكد أنّ الرسم على الزجاج موهبة

GMT 01:21 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة قمر تكشف عن إعجابها بسعد لمجرد والأغاني المغربية

GMT 00:58 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاق تشكيلات تمزج بين الذهب الأبيض والأصفر لشتاء 2016

GMT 01:37 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

العماري يكشف تفاصيل صفقة النقل في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib