مجلس الدار البيضاء ينهي أزمة مشاريع معطلة ويعلن البدء في تنفيذهم
آخر تحديث GMT 18:08:53
المغرب اليوم -

مجلس الدار البيضاء ينهي أزمة مشاريع معطلة ويعلن البدء في تنفيذهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مجلس الدار البيضاء ينهي أزمة مشاريع معطلة ويعلن البدء في تنفيذهم

مجلس الدار البيضاء
الرباط - المغرب اليوم

نجح المجلس الجماعي الجديد للدار البيضاء في إخراج مجموعة من المشاريع التنموية المغربية  “المتعثرة” طيلة السنوات الفائتة إلى حيز الوجود، وسط مطالب متواصلة من السكان من أجل تسريع وتيرة الأشغال بعدد من المشاريع الإستراتيجية في قلب العاصمة الاقتصادية للمملكة.وتمكّن المجلس الجماعي من إنهاء معضلة مطرح النفايات المنزلية بمديونة، الذي كان جاهزا منذ فترة طويلة، لكن المجلس السابق لم يفلح في حل الخلافات التقنية والإدارية مع مجلس جماعة المجاطية أولاد طالب. 

وسيساهم هذا المطرح الجديد في حل إشكالية جمع وطمر النفايات بالدار البيضاء، في انتظار إطلاق صفقة خاصة في الأشهر المقبلة خاصة بالمطرح الممتد على مساحة 24 هكتارا، وسيكون مخصصا لتدوير وتثمين النفايات المنزلية.وأعلنت عمدة الدار البيضاء كذلك قرب افتتاح أحد أهم المعالم التاريخية بالمدينة بعد فترة طويلة من الأشغال الميدانية، ويتعلق الأمر بمجسم “الكرة الأرضية” الذي شيّده المهندس المعماري فرانسوا زيفاكو في سبعينيات القرن الماضي.

وتقترن “قبة زيفاكو” بمعالم عمرانية أخرى تندرج ضمن الذاكرة التاريخية الجمعية لساكنة “كازابلانكا”، إذ يوجد أمامها “برج الساعة” الذي تعود نشأته إلى فترة ما قبل الحماية الفرنسية. كما تختزن هذه المعلمة تاريخاً منقوشاً في ذاكرة “البيضاويين”، يرتبط بماضي ساحة الأمم المتحدة المسمّاة سابقا “ساحة فرنسا”.وتحدث الحسين نصر الله، النائب الثاني لرئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء، عن تلك المنجزات بقوله إن “أشغال مجسم القبة الأرضية تأخرت كثيرا لأنها تجاوزت أربع سنوات، لكن التعاون بين السلطات المعنية أسفر عن تسريع وتيرة تلك الأشغال”.

وأضاف نصر الله، في تصريح اعلامي ، أن “مطرح النفايات المنزلية بمديونة ساهم فيه مجلس الجماعة السابق، نظرا إلى كونه المسؤول الأساسي عن إيجاد المساحة الجغرافية المخصصة له، بينما تدخلت السلطات بمعية المجلس من أجل افتتاحه بشكل رسمي”.

وأوضح المسؤول ذاته أن “العديد من المشاريع تعود إلى المجلس الجماعي السابق، غير أن المجلس الحالي نسق مع السلطات العمومية بغية حل المشاكل التي أدت إلى تعثرها”، مبرزا أن “التنمية المحلية لا تقتصر على الجماعة فقط، بل هناك فاعلون آخرون يتحملون بدورهم المسؤولية، ما يستدعي ضرورة التنسيق بينهم”.وبخصوص الاكتظاظ الشديد الذي تعرفه شوارع العاصمة الاقتصادية بفعل عدم الانتهاء من الأشغال التقنية لعدد من المشاريع الخاصة بالبنيات التحتية، أردف نصر الله بأن “الوضع لا يُحتمل في الحقيقة، لكن السلطات تبذل أقصى جهودها لتسريع وتيرة الأشغال”.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

200 مليون سنتيم لطباعة الأوراق ولوازم المكاتب في ميزانية الدار البيضاء

 

العمري يدخل تعديلات جديدة على مشروع ميزانية الدار البيضاء

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الدار البيضاء ينهي أزمة مشاريع معطلة ويعلن البدء في تنفيذهم مجلس الدار البيضاء ينهي أزمة مشاريع معطلة ويعلن البدء في تنفيذهم



إطلالات أيقونية لملكة الأناقة رانيا العبد الله

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 04:24 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

محمد صلاح يُصرح أنه يخُوض موسمه الأخير مع ليفربول
المغرب اليوم - محمد صلاح يُصرح أنه يخُوض موسمه الأخير مع ليفربول
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib