دلالات دعوة بوريطة الأمم المتحدة ودي ميستورا إلى الخروج من الحلقة المفرغة
آخر تحديث GMT 16:02:21
المغرب اليوم -
لبنان يوعز بمنع طائرة إيرانية من الهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي وزارة الصحة اللبنانية تُعلن أن مستشفيات ضاحية بيروت ستجلي مرضاها بعد الغارات الإسرائيلية الجيش الإسرائيلي يُعلن القضاء على أحمد محمد فهد قائد شبكة حماس في جنوب سوريا ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41 ألفاً و586 شهيداً حركة نزوح كثيفة لسكان الضاحية الجنوبية لبيروت بالتزامن مع قصّف إسرائيلي عنيف الجيش الإسرائيلي يشّن غارات جديدة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية لبيروت الأمن الروسي يفتح قضايا جنائية ضد ثلاثة مراسلين أميركيين رافقوا قوات كييف في كورسك مقتل 5 عسكريين سوريين جراء قصف إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان قرب كفير يابوس في ريف دمشق مقتل 9 مدنيين من عائلة واحدة بينهم نساء وأطفال بغارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة شبعا جنوب لبنان وفاة مشجع لنادي الجيش الملكي متأثراً بالإصابة التي تعرض لها بعد سقوطه من الطابق الثاني لملعب القنيطرة
أخر الأخبار

دلالات دعوة بوريطة الأمم المتحدة ودي ميستورا إلى الخروج من "الحلقة المفرغة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دلالات دعوة بوريطة الأمم المتحدة ودي ميستورا إلى الخروج من

ناصر بوريطة
الرباط ـ المغرب اليوم

دعا ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الأمم المتحدة والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، إلى “الخروج من مسار يدور في حلقة مفرغة إلى المسار الذي يتجه نحو الحل الوحيد الممكن لهذا الملف، والذي هو الحكم الذاتي”.

جاء ذلك بعد أن ذكّر بوريطة، خلال ندوة صحافية جمعته بنظيرته السلوفينية، الثلاثاء بالرباط، بالدينامية التي يشهدها ملف الوحدة الترابية للمملكة بعد دعم نحو 100 دولة مقترح الحكم الذاتي، الأمر الذي اعتبره “رسالة من المجتمع الدولي بأنه حان الوقت لإنهاء هذه الأزمة، ورسالة أيضاً للأطراف الأخرى لاستغلال الفرصة وعدم التمسك بالأحلام والسراب لأنه لا حل ممكن إلا الحكم الذاتي”.

تعليقا على هذه الرسائل قال بوسلهام عيسات، الباحث في الدراسات السياسية والدولية، إنها تحمل عدة دلالات من بينها “تذكير منظمة الأمم المتحدة ولاسيما مبعوث الأمين العام للصحراء المغربية، بحصيلة ما حققه المغرب اليوم من تأييد ودعم دولي لمبادرة الحكم الذاتي كحل واقعي وجدي لتجاوز النزاع المفتعل بالأقاليم الجنوبية، ثم إشارة إلى المبعوث الخاص والأمين العام للأمم المتحدة للسعي نحو ملاءمة مجهوداتهما لحل النزاع المفتعل بما ينسجم مع قرارات مجلس الأمن، التي تعتبر مبادرة الحكم الذاتي مبادرة جدية وواقعية، وبكونها فرصة للمضي قدما في هذا المسار”.

هذه التصريحات، يضيف عيسات ضمن تصريح ،“رسالة واضحة المعالم بضرورة خروج باقي الشركاء الدوليين أو الشركاء المحتملين مستقبلا من المنطقة الرمادية، وهي تأكيد لما عبر عنه جلالة الملك في خطاب ثورة الملك والشعب بكون الصحراء النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهي معيار قياس صدق الصدقات ونجاعة الشراكات”.

وخلص الباحث ذاته إلى أن ما جاء على لسان وزير الخارجية المغرب “رسالة موجهة إلى خصوم الوحدة الترابية، ولاسيما الجزائر التي أصبحت تستغل عضويتها في مجلس الأمن لخدمة أجندتها وعقيدتها الدبلوماسية المعادية للمغرب بتبني أطروحة الانفصال، بدل التركيز على رهانات الأمن والتنمية بإفريقيا كجزء من المسؤولية التي انتخبت على أساسها لتمثيلها”.

من جانبه قال العباس الوردي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن هذه الدعوة من وزير الخارجية المغربي “تبعث إشارة قوية إلى المنتظم الدولي وعبره الأمم المتحدة بأن هذا النزاع طال أمده، وبأنه على الحل الأساسي الذي قدمه المغرب إجماع دولي، وبأن هذا الإجماع يجب أن يتكرس على أرض الواقع من أجل لجم مجموعة من الكيانات الظلامية التي تجيش بعض الدول وتضلل من خلالها البنية الدولية والمنتظم الدولي”.

وأضاف الوردي في تصريح: “نحن أمام رسالة واضحة من وزير الخارجية المغربي يؤكد من خلالها تمسك البنية الدولية، وعلى رأسها أكثر من 100 دولة، بحجية مشروعية ومقبولية الحكم الذاتي، وكان آخرها بطبيعة الحال اجتماع اللجنة الـ24، التي أكدت على حق المغرب في هذا التوجه وعلى أن بنية الحكم الذاتي ذات مقبولية، وحل واقعي وجدي”.
ويرى الخبير في العلاقات الدولية أن “على الأمم المتحدة أن تعي أن هذا الإجماع الدولي يجب أن يتكرس على أرض الواقع، ويجب كذلك أن تفرمل من خلاله جماح مجموعة من الدول التي مازالت تكيل بمكيالين، وتحاول تطويع المنتظم الدولي والشرعية الدولية على حسب هواها”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المغرب والبرازيل يُعربان عن رغبتهما في تعزيز التعاون العسكري بين البلدين

 

المملكة المغربية تُدين بشدة الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى التي تقوض جهود التهدئة في غزة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دلالات دعوة بوريطة الأمم المتحدة ودي ميستورا إلى الخروج من الحلقة المفرغة دلالات دعوة بوريطة الأمم المتحدة ودي ميستورا إلى الخروج من الحلقة المفرغة



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 12:57 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"الاستهتار" يدفع حكم لقاء سبورتنغ والطيران لإلغاء المباراة

GMT 03:43 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

العلماء يعثرون على مقبرة اللورد "هونغ" وزوجته في الصين

GMT 19:20 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

سعد الدين المرشّح الأقوى لمنصب رئيس البرلمان المغربي

GMT 11:14 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

سيارات نيسان الكهربائية تمد المنزل بالطاقة

GMT 04:18 2016 الإثنين ,16 أيار / مايو

أم لستة أطفال تستخدم الخضروات في أعمال فنية

GMT 00:57 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الحاجة أم يحيى تكشف عن حقيقة السحر وأسرار الأعمال السفلية

GMT 12:56 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد والترجي الجمعه في أقوى مواجهات الجولة الرابعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib