سفير فلسطين في الرباط  يُؤكد أن جرائم إسرائيل ضد الإنسانية ويُوجه الشكر للملك محمد السادس
آخر تحديث GMT 21:42:03
المغرب اليوم -
وزارة الصحة اللبنانية تدعو جميع اللبنانيين للتخلص من أجهزة اتصال "بيجر" شركة ميتا تحظر وسائل الإعلام الروسية الحكومية بسبب نشاط التدخل الأجنبى حزب الله اللبناني يُصدر بياناً جديداُ يحدد فيه هوية الجهة المنفذة لانفجار الأجهزة اللاسلكية الذي أسفر عن عدد من القتلى وآلاف الجرحى مستشفيات جنوب لبنان تخطت قدرتها الاستيعابية والجرحى ينقلون إلى مستشفيات خارج المحافظة إصابة سفير إيران لدى بيروت جراء انفجار أجهزة لا سلكية في لبنان وزارة الصحة السودانية تُعلن تسجيل 266 إصابة جديدة بالكوليرا وارتفاع إجمالي الوفيات إلي 315 حالة جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن تنفيذ غارة جوية أدت إلى اغتيال رئيس وحدة الصواريخ والقذائف التابعة لحركة الجهاد الإسلامي الأونروا يؤكد تدهور الأوضاع في ‎غزة بشكل متزايد والحشرات والقوارض تُهدد صحة الفلسطينيين حزب الله اللبناني يستهّدف موقع العباد الإسرائيلي بصاروخ موّجه إخلاء سبيل أحمد فتوح لاعب الزمالك بكفالة وتأجيل المحاكمة لـ 22 أكتوبر
أخر الأخبار

سفير فلسطين في الرباط يُؤكد أن جرائم إسرائيل ضد الإنسانية ويُوجه الشكر للملك محمد السادس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سفير فلسطين في الرباط  يُؤكد أن جرائم إسرائيل ضد الإنسانية ويُوجه الشكر للملك محمد السادس

قصف الاحتلال الاسرائيلي لمدينة غزة
الرباط - المغرب اليوم

في ندوة صحافية استقبلتها سفارة دولة فلسطين بالمغرب بشعار "لن تتوقف الإبادة في غزة والسجون، إلا بصوت عالمي موحد وجريء"، قال السفير الفلسطيني جمال الشوبكي إن "اليوم الوطني العالمي لنصرة غزة والأسرى يذكّر بأنه لم يكن وضع الأسرى والأسيرات في يوم من الأيام جيدا؛ فالقوة القائمة بالاحتلال إسرائيل نفّذت أزيد من مليون اعتقال، وانتهكت جميع القوانين والاتفاقات".
وتحدّث السفير الفلسطيني الحالي بالرباط، المعتقل السابق في السجون الإسرائيلية، عن الجرائم ضد الإنسانية التي تمارسها إسرائيل ضد الفلسطينيين في سجونها؛ ومن بينها القتل والاغتصاب والتعذيب، والحرمان من العلاج وتقليل كميات الطعام.
وقال الشوبكي إن ما يحتاجه الفلسطينيون هو "الضغط على المجتمع الدولي لتشكيل لجان تحقيق دولية تذهب إلى الميدان، للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية، بعيدا عن التحقيقات الإسرائيلية التي تتم لذر الرماد في العيون، من أجل منع وصول اللجان الدولية، ومنع تدخل المحاكم الدولية في هذه الجرائم".
وأضاف سفير دولة فلسطين بالمغرب: "الأسرى الفلسطينيون لم يحصلوا على حقوقهم المشروعة في الاتفاقيات الدولية، كونهم أسرى حركات تحرر، إلا بتضحيات بالأجساد والأعمار"، وتستمر "الممارسات اللاإنسانية واللاأخلاقية، في التعامل اليومي مع الأسرى والأسيرات، وكنت أحدهم، وشاهدا على ما يحدث من انتهاكات واعتداءات ضد أسرانا البواسل، واليوم تستمر ممارسات انتقامية ضد معتقلينا الأبطال".
وخصّ الدبلوماسي الفلسطيني بالذكر السجن الإسرائيلي "سدي تيمان"، الذي قال إنه "سجن ترتكب فيه أبشع الجرائم"؛ مما يتطلب تدخل المجتمع الدولي ومجلس حقوق الإنسان لوقف ما يرقى إلى "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية"، خاصة و"الانتهاكات ضد فاقت كل حد؛ بالقتل، والإخفاء القسري لآلاف الأسرى، والاغتصاب خاصة ضد معتقلي قطاع غزة".
وشدّد الشوبكي على أن "حكومة اليمين المتطرف تتحمل مسؤولية الإعدام والتعذيب والتشويه الجسدي للأسرى الفلسطينيين؛ وهو ما يعبر عن وحشية الحكومة المتطرفة"، مردفا: "العدد الإجمالي للأسرى الذين يعترف بهم الاحتلال 9870 أسيرا، بينما يخفي قسريا الآلاف، وقبل 7 أكتوبر 2023 كان عدد الأسرى 5000 أسير، واليوم يوجد أزيد من 3300 معتقل إداري بدون تهمة ولا محاكمة، و250 أسيرا طفلا".
ومن أبرز جرائم الاحتلال التي سلّط عليها الضوء السفير الفلسطيني "إعدام 54 أسيرا، وقد استشهد مؤخرا واحد آخر خلال التعذيب والجرائم، وهذا لم يحدث منذ سنة 1967′′، إلى جانب "تقليل كميات الطعام، وتقديمها بشكل سيء، وحرمان الأسرى المرضى من العلاج والأدوية، والضرب والتعذيب والانتقام اليومي".
وزاد السفير: "في الضفة الغربية، مع انشغال العالم بالحرب على غزة، يستغل الاحتلال الفرصة لسرقة الأراضي وإعلان الحرب في سجون الاحتلال على المعتقلين، ضد أحكام القانون الدولي الذي يعتبر الاستعمار جريمة حرب لا تسقط بالتقادم".
ولفت الشوبكي الانتباه إلى أن "ما يشجع سلطات الاحتلال على المضي في جرائمها صمت المجتمع الدولي، وعدم اتخاذه إجراءات ضد المستعمرين التي اتخذت ضد دول لم ترتق اعتداءاتها لما قام به الاحتلال".
ونادى سفير دولة فلسطين بالرباط الدول بالانسجام مع "الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية"، الذي يستوجب عدم اعتبار أي تغييرات جغرافية وديمغرافية للاحتلال على الأرض الفلسطينية؛ من أجل "إلزامه بإنهاء احتلاله، كما يملي ذلك القانون الدولي".
وشكر السفير الفلسطيني الملك محمد السادس على خطاب الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش لمطالبته بوقف إطلاق النار وإيجاد حل نهائي لهذا النزاع، وتأكيده على أن الاستقرار لن يكون إلا بحل الدولتين، وبأن غزة جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.
كما نادى "رجال القانون المغربي والإعلام والنقابات، لرفع أصواتهم ضد الاحتلال"، وضد الجرائم اليومية داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية التي تتجاوز في الواقع كل ما يُقدّم من أرقام وفظائع.
من جهة أخرى؛ قال عبد الكبير خشيشن، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية: "لم نعرف في التاريخ مثل هذا العدد من الشهداء الصحافيين"؛ 165 صحافيا فلسطينيا قتلوا بقصف إسرائيلي، فضلا عن القصف المستمر على غزة، واستهداف عناصر الحياة، و"الاغتصاب، والأسر الفوضوي، واحتجاز الجثامين، والمعاملة الفظيعة تجاه القاصرات والقاصرين"، وكل هذه الجرائم "وصمة عار على الإنسانية جمعاء".
وذكر نقيب الصحافيين المغاربة أن جهود النقابات الصحافية في العالم العربي، ومن بينها النقابة المغربية، تعاكسها "توازنات" و"انتماءات" لنقابات وممثّلي تجمّعات صحافيين آخرين في العالم، في المنظّمات الصحافية الدولية.
وتابع خشيشن مخاطبا الصحافيين المغاربة: "لا بد كل يوم نستيقظ أن نخط شيئا عن هذه المأساة"، مضيفا: "في كل مرة تحاول الآلة الإعلامية الغربية إدخال القضية في السبات وقتلها في زاوية الصمت، لكن حتى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية اليوم تؤكد أن القضية لم تمت، وهذا استثمار للمستقبل، وهذه قضية يحملها الآن العالم بين أضلعه".
وختم رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدعوة إلى المشاركة وتغطية فعاليات المسيرة المغربية، المنظّمة غدا السبت بالعاصمة الرباط، تضامنا مع الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

إسرائيل تُحذر مواطنيها من السفر إلى 40 دولة بسبب التهديدات الأمنية

 

إسرائيل تعيش حالة تأهب قصوى استعداداً لأي رد وشيك من إيران عقب اغتيال إسماعيل هنية في طهران

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفير فلسطين في الرباط  يُؤكد أن جرائم إسرائيل ضد الإنسانية ويُوجه الشكر للملك محمد السادس سفير فلسطين في الرباط  يُؤكد أن جرائم إسرائيل ضد الإنسانية ويُوجه الشكر للملك محمد السادس



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 14:28 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
المغرب اليوم - عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 18:57 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:05 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

انقطاع التيار الكهربائي عن أحياء عدة في مراكش لمدة 3 أيام

GMT 05:21 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

"جاغوار" تعلن عن نموذجًا جديدًا من السيارات الفارهة

GMT 19:05 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

خديجة الزياني تفتح ملف " حراس الأمن الخاص" داخل البرلمان

GMT 11:39 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

إدارة الوداد الرياضي تغرم اللاعب أنس الأصباحي

GMT 18:44 2018 الإثنين ,27 آب / أغسطس

تسريب جديد يكشف عن سعر هاتف HTC المقبل U12+

GMT 15:45 2018 الأربعاء ,16 أيار / مايو

لجنة المراقبة تحجز لحوم فاسدة في الناظور

GMT 08:15 2018 الخميس ,22 آذار/ مارس

قضية بوعشرين.. البراءة هي الأصل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib