لكريني يؤكد الموقف الأمريكي ثابت وترامب يرسخ دعم الحكم الذّاتي
آخر تحديث GMT 06:22:36
المغرب اليوم -
وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي
أخر الأخبار

لكريني يؤكد الموقف الأمريكي ثابت وترامب يرسخ دعم "الحكم الذّاتي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - لكريني يؤكد الموقف الأمريكي ثابت وترامب يرسخ دعم

المحلّل والخبير في العلاقات الدّولية إدريس لكريني
الرباط -المغرب اليوم

قال المحلّل والخبير في العلاقات الدّولية إدريس لكريني، إنّ "القرار الأمريكي القاضي بالاعتراف ب مغربية الصّحراء لا يمكن أن يتغيّر مع تغيّر الإدارات الأمريكية، لأنّ الأمر يتعلق بموقف نتج عن تراكمات تاريخية"، مبرزاً أنّه "رغم اختلاف الإدارات الأمريكية، فإن موقف واشنطن من القضية كان فيه ثبات، خاصة فيما يتعلق بمشروع الحكم الذاتي".

وأوضح لكريني، خلال مشاركته في ندوة هسبريس الافتراضية حول "اعتراف أمريكا بمغربية الصّحراء والعلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب"، أنّ "المغرب يدبّر المرحلة بصورة مسؤولة وعقلانية، حيث حرّر معبر الكركرات، وسمح بإبراز أنّ الأمر يتعلق بخرق خطير للقرارات الأممية، بل تهديد للسلم والأمن الدوليين بمنطقة الساحل".

وأضاف المحلل ذاته أنّ "تحرّك المغرب أتاح للمجتمع الدولي الاطلاع على الوضع والسلوكات التي تمارسها البوليساريو، التي تهدد الأمن الدّولي والإقليمي والمصالح المغربية"، مبرزا أن "الموقف الأمريكي من القضية إيجابي، ويوجد في صلب ثوابت السّياسة الأمريكية، التي ظلت تؤكد على أهمية مشروع الحكم الذاتي وجديته".

وأوضح لكريني أنّ "ترامب رسّخ هذا التوجه، وأكد على أن مشروع الحكم الذّاتي استراتيجي وسيادي، ولا يمكن النزوح نحو أي خيار آخر، بما فيه تقرير المصير والاستفتاء وغيرهما من الخيارات التي لم يعد لها مكان على مستوى التطور الميداني".

وحول ما إذا كان المرسوم الرّئاسي الذي وقّعه ترامب حول اعتراف أمريكا بالصّحراء سيظل قائما في المرحلة المقبلة، قال الخبير في العلاقات الدّولية إنّ "ما قام به ترامب في هذه الخطوة اعتمد على سوابق مرتبطة بمنظور الإرادات السابقة لهذا النزاع"، مبرزاً أنّ "هناك ثوابت مرتبطة بالصّراع، كما أن المجتمع الدولي يقتنع بأن المغرب جاد في تعاطيه بشكل إيجابي مع الملف".

وأوضح لكريني أنّ "القرار الأمريكي مبني على استيعاب مقتضيات مشروع الحكم الذّاتي، الذي يوافق بين الاستقلال والوحدة، ومبني على التفاوض والحوار، ويقوم على تقاسم السّلط، ويسمح للمواطنين بتحقيق التنمية، ومؤسس على اعتبارات تاريخية".

واعتبر لكريني أنّ "ترامب أسس ذلك بناء على المواقف السّابقة، خاصة فيما يتعلق بمشروع الحكم الذاتي. بينما الطرف الآخر لم يتنازل عن مواقفه التقليدية"، مبرزا أن "مجموعة من الدول التي فتحت قنصلياتها في الصّحراء، والمواقف الدولية الداعمة لخطوة المغرب في الكركرات، كلها مؤشرات لا تبرز أن أمريكا وحدها التي اقتنعت بطرح المغرب، وإنما أصبح العالم يؤمن بالأطروحة المغربية".

وأكد المحلل ذاته أنّ "الموقف الأمريكي سيكون له تأثير على الملف، باعتبار أن أمريكا عضو دائم بمجلس الأمن، الذي يملك الإمكانيات المرتبطة بتفعيل القرارات. أمريكا كانت دائما إلى جانب المغرب، وسيكون دورها أكبر، كما أن مجموعة من الدول الحليفة لأمريكا سوف تحذو حذوها".

واستطرد لكريني قائلا: "القضية الفلسطينية قضية وطنية بالنسبة للمغاربة"، مستحضرا التظاهرات الكبرى المرتبطة بالتضامن مع الشعب الفلسطيني. وقال إن "المغرب لعب دورا كبيرا في تنظيم ملتقيات كبيرة، ودوره وازن على مستوى هذه القضية العادلة"، مشيرا إلى أن "المغرب يؤمن بأنه لا ينبغي تجاوز القرارات الأممية وتهميش الحق الفلسطيني".

كما أكد لكريني أن القضية الفلسطينية حاضرة في السياسة الخارجية المغربية، وأن لها نفس وزن قضية الصحراء المغربية، مضيفا أن "المغرب أعطى إشارة تعكس حسن نيته تجاه الملف، وعلى الطرف الآخر أن يلتقطها بشكل إيجابي، حيث إن الرباط كانت دائما مع حل قيام الدولتين، ولا تزال تؤمن بضرورة وقف الاعتقالات وبناء المستوطنات".

وتوقف المحلل ذاته عند ضعف وهشاشة دور جامعة الدول العربية والاتحادات الجهوية، مشيرا إلى أن هذا الوضع "يجعلنا أمام مبادرات فردية من أجل الدّفاع عن بعض الملفات، خاصة أن الدول العربية تعيش أتعس وضع منذ مدة، وهو وضع مأزوم أمنيا ودبلوماسيا واقتصاديا".

قد يهمك ايضا:

باحث يحذر من ارتفاع معدل الهجرة السرية في منطقة المتوسط

المغرب يترأس للمرة الأولى منظمة العمل المغاربي في شخص إدريس لكريني

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لكريني يؤكد الموقف الأمريكي ثابت وترامب يرسخ دعم الحكم الذّاتي لكريني يؤكد الموقف الأمريكي ثابت وترامب يرسخ دعم الحكم الذّاتي



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib