ملك المغرب يُعيّن 19 سفيراً جديداً منهم 3 نساء
آخر تحديث GMT 00:02:24
المغرب اليوم -

ملك المغرب يُعيّن 19 سفيراً جديداً منهم 3 نساء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ملك المغرب يُعيّن 19 سفيراً جديداً منهم 3 نساء

العاهل المغربي الملك محمد السادس
الرباط -المغرب اليوم

استقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء أول من أمس، في القصر الملكي في الرباط، 19 سفيراً جديداً، منهم ثلاث نساء، حيث سلمهم ظهائر تعيينهم (مراسيم ملكية) في دول عربية وأوروبية وآسيوية وأفريقية إلى جانب أستراليا.ولم يشمل الاستقبال الملكي يوسف العمراني، سفير المغرب لدى جنوب أفريقيا، الذي أُعلن أخيراً تعيينه سفيراً لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل.وقال مصدر في وزارة الخارجية المغربية لـ«الشرق الأوسط»، إن الوزارة لم تتسلم بعد رسالة المصادقة على قبول تعيينه من قبل الاتحاد الأوروبي. وتوقع أن يتم ذلك في غضون أيام قليلة.

تجدر الإشارة إلى أن الاستقبال الملكي للسفراء لم يشمل محمد حمزاوي، سفير المغرب لدى السلطة الفلسطينية، الذي أُعلن في وقت سابق تعيينه سفيراً لدى أبوظبي خلفاً لمحمد آيت وعلي، الذي تقرر تعيينه سفيراً لدى الجزائر. بيد أنّ توتر العلاقات المغربية - الجزائرية، وقيام الجزائر بقطع علاقتها بالرباط جعل تعيينه غير مطروح.

وعدّ دبلوماسيون عدم وجود السفير حمزاوي ضمن السفراء الذين استقبلهم الملك محمد السادس، بمثابة إشارة إلى أن آيت وعلي سيستمر سفيراً لدى أبوظبي حتى إشعار آخر.

والسفراء الجدد الذين استقبلهم الملك محمد السادس، هم: محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية السابق الذي عُين سفيراً لدى باريس، وحكيم حجوي، الذي عُين سفيراً لدى بلاط سان جيمس في لندن - وهو آت من إمبراطورية مجموعة المكتب الشريف للفوسفات وعمل حتى تعيينه سفيراً في لندن مديراً لديوان المدير العام للمجموعة، ومحمد بصري سفيراً لدى هولندا بعدما شغل لسنوات مدير الشؤون القنصلية والاجتماعية في وزارة الخارجية وقبلها قنصلاً عاماً في روما ونابولي، ومحمد الصبيحي سفيراً لدى اليونان وقبرص بعدما شغل لسنوات مدير الشؤون الأفريقية في الخارجية، وكريم مدرك سفيراً لدى مملكة السويد وجمهورية لاتفيا بعدما كان سفيراً لدى أستراليا ونيوزيلاندا وتوفالو وكيريباتي وبابوا غينيا الجديدة وقبل ذلك عمل مديراً للتواصل في الوزارة وخلفته في منصبه في كانبيرا وسن الزيلاشي.

أما الحسن الناصري فعُين سفيراً لدى السنغال وغامبيا وغينيا بيساو والرأس الأخضر بعدما كان سفيراً لدى مالي. وعُين إدريس أصباين سفيراً لدى مالي بعدما كان سفيراً لدى غينيا، وخلفه عصام الطيب الذي عُين أيضاً سفيراً لدى سيراليون.

وعينت نبيلة فريدجي، سفيرة لدى مملكة النرويج وآيسلندا، وزكريا الكوميري سفيراً لدى تنزانيا وجمهورية القمر المتحدة، وعبد الرزاق لعسل سفيراً لدى كينيا وجنوب السودان، وبشرى بودشيش سفيرة لدى بنما، وعلي بن عيسى سفيراً لدى الكويت وسبق له إن كان قنصلاً عاماً في تونس، وعبد الرحيم رحالي سفيراً لدى تايلاند وسبق له إن كان قنصلاً عاماً في دبي، ومحمد رشيد معنينو سفيراً لدى كازاخستان وطاجيكستان وتركمانستان وقرغيزستان، وعبد الرحيم مزيان سفيراً لدى السلطة الفلسطينية، وهشام دحان سفيراً لدى الدومينيكان وهايتي، وهشام العلوي سفيراً لدى كوبا.

تجدر الإشارة إلى أن السفراء الجدد جرت المصادقة على تعيينهم في المجلس الوزاري المنعقد في 6 يوليو (تموز) 2020 باستثناء السفير بن شعبون، الذي جرت المصادقة على تعيينه سفيراً لدى باريس في المجلس الوزاري الذي انعقد في 17 أكتوبر (تشرين الأول) 2021، وهو الاجتماع نفسه الذي جرت فيه المصادقة على تعيين يوسف العمراني سفيراً لدى الاتحاد الأوروبي.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

الملك محمد السادس يوجهة برقية عزاء إلى أسرة الراحل فهد يعتة

الملك محمد السادس يوجه برقية تهنئة إلي رئيس بوركينا فاسوبمناسبة العيد الوطني

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملك المغرب يُعيّن 19 سفيراً جديداً منهم 3 نساء ملك المغرب يُعيّن 19 سفيراً جديداً منهم 3 نساء



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib