المغرب يحتضن مناورات الرعد الغامض بمُشاركة أميركا وألمانيا والمملكة المتحدة
آخر تحديث GMT 18:47:14
المغرب اليوم -

المغرب يحتضن مناورات "الرعد الغامض" بمُشاركة أميركا وألمانيا والمملكة المتحدة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يحتضن مناورات

القوات المسلحة الملكية المغربية
الرباط - المغرب اليوم

تستعد المملكة المغربية لاستضافة مناورات "Arcane Thunder 24" (الرعد الغامض) بشكل مشترك مع ألمانيا، في الفترة ما بين ال5 وال16 من شهر غشت الجاري.
وستعرف هذه المناورات العسكرية مشاركة ما يقرب من 300 جندي من الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب والمملكة المتحدة وألمانيا، حسب ما أفاد به بيان للقيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا وأوروبا.
ونقل المصدر ذاته عن العقيد الأمريكي باتريك موفيت، قائد فرقة العمل متعدد المجالات الثانية، تأكيده على أن هذه التدريبات، التي ستجرى في بيئة مشتركة، تركز على تمكين القوات المشتركة من حرية العمل في مسرح عمليات القيادة الأوروبية الأمريكية، مسجلا أن قوات بلاده "تُواصل، هذا العام، تعزيز قابلية التشغيل البيني مع قوات الحلفاء والشركاء تحت هياكل القيادة المنتشرة عبر أكثر من 3 آلاف كيلومتر من ألمانيا إلى شمال المحيط الأطلسي وإلى المغرب".
وسيتم تنفيذ هذه المناورات، التي تروم تحسين القدرات العسكرية للدول المشاركة وتعزيز التعاون والتفاهم والتنسيق فيما بين جيوشها النظامية لمواجهة التحديات المشتركة، لأول مرة في المملكة المغربية؛ فقد احتضنت رومانيا نسخة العام الماضي من هذا التمرين بمشاركة ألمانيا وبولندا، إضافة إلى حضور مراقبين عسكريين من كل من إيطاليا وجمهورية التشيك.

في هذا الصدد، قال هشام معتضد، باحث في الشؤون والقضايا الاستراتيجية، إن "احتضان المغرب لمناورات "Arcane Thunder 24′′ يأتي في سياق استراتيجي ذي أهمية كبيرة على مستويات عديدة؛ فمن منظور استراتيجي سياسي، فإن مشاركة المملكة في مناورات عسكرية متعددة الأطراف وبقيادة الولايات المتحدة تعزز مكانتها كحليف استراتيجي موثوق به في المنطقة، إذ تعكش مثل هذه التدريبات الثقة التي يوليها الشركاء الغربيون للمغرب؛ وهو ما يعزز دوره كمحور استراتيجي في شمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط".

وأضاف معتضد متحدثا  أن "المناورات المشتركة مع الدول الحليفة، مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا، تعكس علاقات التعاون الوثيقة بين المغرب وهذه الدول؛ فهذا النوع من التعاون يساهم في تعزيز العلاقات الدفاعية والأمنية وتطويرها بشكل مستمر، مما يساهم في بناء تحالفات قوية ومستدامة".
وسجل الباحث في الشؤون والقضايا الاستراتيجية أن "المغرب يستفيد أيضا، من خلال استضافة هذه المناورات، من تبادل الخبرات والمعرفة التكنولوجية المتقدمة في مجال الحرب الإلكترونية والدفاع متعدد الأبعاد. وهذا ما يعزز بدوره من قدراته الدفاعية، ويتيح له الاطلاع على أحدث التقنيات والممارسات في العمليات العسكرية الحديثة".
وأشار المتحدث عينه إلى أن "مشاركة القوات المسلحة الملكية المغربية في مناورات تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري وتنسيق الجهود بين الدول الشريكة، بما يسهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي"، مشددا على أن "هذه التدريبات تمثل رسالة قوية إلى الفاعلين الدوليين بأن المغرب يلعب دوراً نشطاً في الحفاظ على الأمن الإقليمي والدولي، مما يزيد من نفوذه وتأثيره في القضايا الأمنية على الصعيد العالمي".
تابع معتضد بأن "إقامة هذه المناورات في المغرب لأول مرة يعكس التزام البلاد بالشراكات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة وحلفائها، وهذا يعزز من مكانته كحليف استراتيجي يعتمد عليه في المبادرات الأمنية الدولية، ويؤكد على استمرارية التعاون الوثيق في المستقبل"، موردا أن "الأمر يتعلق أيضا بمناسبة توفر فرصة لتقييم جاهزية القوات المسلحة المغربية وتطوير استراتيجياتها وتكتيكاتها بما يتماشى مع المعايير الدولية".
وخلص الباحث في القضايا الاستراتيجية إلى أن "استضافة المغرب لمناورات "Arcane Thunder 24′′ تعكس مكانته البارزة في الخريطة العسكرية العالمية، وتؤكد الثقة التي يحظى بها من طرف شركائه في أمريكا وأوروبا؛ وهو ما يعزز من دوره كفاعل رئيسي في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي".

قد يهمك أيضــــــــــــــا

برقية ولاء من القوات المسلحة المغربية إلى الملك محمد السادس

 

الأردن تُدين الهجوم الذي استهدف تجريدة القوات المسلحة المغربية في الكونغو

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يحتضن مناورات الرعد الغامض بمُشاركة أميركا وألمانيا والمملكة المتحدة المغرب يحتضن مناورات الرعد الغامض بمُشاركة أميركا وألمانيا والمملكة المتحدة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 13:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة الوزن
المغرب اليوم - التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة الوزن

GMT 18:43 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
المغرب اليوم - محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 13:06 2024 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

إطلالات أيقونية لملكة الأناقة رانيا العبد الله

GMT 13:41 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib