الاتحاد الوطني للشغل يُبرز حصيلته في مجلس المستشارين
آخر تحديث GMT 18:04:23
المغرب اليوم -

الاتحاد الوطني للشغل يُبرز حصيلته في مجلس المستشارين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاتحاد الوطني للشغل يُبرز حصيلته في مجلس المستشارين

مجلس المستشارين
الرباط - المغرب اليوم

حذرت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، من استمرار ما وصفته بـ”خرق الدستور” من طرف رئيس الحكومة، وفقا لبيان يتضمن حصيلة عملها في البرلمان، الجمعة.

وقالت النقابة في حصيلتها الدورية، برسم الدورة الأولى من السنة الثانية من الولاية التشريعية الثانية 2022-2023، لمجلس المستشارين، إن رئيس الحكومة لم يحضر إلى الغرفة الثانية سوى مرتين فقط خلال هذه الدورة رغم أهمية الجلسات الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة رغم تنبيهه إياه.

وعلى المستوى الرقابي، قالت النقابة، إنها تقدمت بما يعادل 172 سؤالا كتابيا، وهي الحصيلة التي مكنتها من احتلال “مرتبة متقدمة على مستوى الأسئلة الكتابية خلال الدورة التشريعية الأولى والفترة الفاصلة بين الدورتين”.

وبالنسبة للنقابة ذاتها، “شكلت هذه الآلية الرقابية فرصة من أجل الدفاع عن المطالب المشروعة للطبقة الشغيلة، بمختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، فضلا عن كونها شكلت مناسبة لإبراز مواقف الاتحاد من عدد من الملفات التي تشغل الرأي العام الوطني”.

وكشفت النقابة المقربة من البيجيدي، مصادقة المجلس خلال هذه الدورة الفائتة، على 42 نصا تشريعيا، منها 40 مشروع قانون ومقترحي قانونين، تقدمت خلالها نقابة الاتحاد الوطني بـ 85 تعديلا، منها 15 تعديل على مشروع قانون المالية 2023 همت بالأساس الحد من التهرب الضريبي، وحماية المقاولة، خصوصا الصغيرة والمتوسطة وتوظيف المعطلين وذوي الاحتياجات الخاصة وتخصيص مناصب مالية للدكاترة والنهوض بالأمازيغية وتعزيز جهاز تفتيش الشغل وغيرها من التعديلات.

وعلاقة بتقييم السياسات العمومية، اقترح ممثلا الاتحاد الوطني بالمجلس، بداية السنة التشريعية الحالية 2022-2023، مواضيع متعلقة بالمسنين، والنهوض بالمناطق القروية والجبلية، والمغاربة المقيمين بالخارج، ومحاربة الأمية، ومجال الطاقة، وحماية الطفولة، والسياسة الجنائية.

وقد اختار المجلس تشكيل مجموعة موضوعاتية مكلفة بالتحضير للجلسة السنوية في موضوع “التعليم والتكوين ورهانات الإصلاح”. وهي المجموعة التي انخرط فيها مستشار البرلماني للنقابة، خالد السطي، والتي قررت تنظيم ندوة حول” التقييم البرلماني للسياسات العمومية: المرجعيات ومداخل التجويد” يوم الاثنين القادم 6 مارس2023.

قد يهمك أيضا

السطي وعلوي عن الاتحاد الوطني للشغل يظفران بمقعدين في مجلس المستشارين

 

الاتحاد الوطني للشغل في المغرب يؤكد رغم التراجع المحدود سنحافظ على المكانة الريادية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الوطني للشغل يُبرز حصيلته في مجلس المستشارين الاتحاد الوطني للشغل يُبرز حصيلته في مجلس المستشارين



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم
المغرب اليوم - أدوية مرض السكري تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib