المغرب يسّتعد لاحتضان تمرين الأسد الإفريقي 2024
آخر تحديث GMT 22:19:13
المغرب اليوم -
مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة
أخر الأخبار

المغرب يسّتعد لاحتضان تمرين "الأسد الإفريقي 2024"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يسّتعد لاحتضان تمرين

القوات المسلحة الملكية المغربية
الرباط - المغرب اليوم

أنهت القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأميركية، وقوات أكثر من عشرة بلدان شريكة، أشغال التخطيط للدورة العشرين من تمرين “الأسد الإفريقي 2024″، الذي احتضنته القيادة العليا للمنطقة الجنوبية منذ الـ29 من شهر يناير الماضي، بتعليمات ملكية.

ومن المرتقب أن تعرف هذه السنة، موازاة مع المناورات التي ستُجرى في الفترة من 20 إلى 31 ماي 2024، في مناطق أكادير وطانطان والمحبس وطاطا والقنيطرة وبن جرير وتفنيت، الاحتفاء بالنسخة العشرين لانطلاق تمرين “الأسد الإفريقي”، الذي يعد أكبر تمرين متعدد الجنسيات بالقارة الإفريقية.

ويرى محللون أن نسخة هذه السنة من المناورات والاستعدادات القبلية الخاصة بها تأخذ بعين الاعتبار التطورات التي تعرفها الدول الإفريقية ومنطقة الساحل والصحراء، والعمل على احتوائها.

في هذا السياق، قال الخبير في الشأن الأمني والعسكري محمد شقير إن “هذه الاستعدادات متميزة بحكم أنها تشكل النسخة 20 من مناورات الأسد الإفريقي التي تسهم في تقوية التحالف الإستراتيجي بين الولايات المتحدة والمغرب، اللذين تربطهما اتفاقية شراكة عسكرية تمتد من 2020 إلى 2030”.

بالإضافة إلى ذلك، يضيف شقير في حديث لهسبريس، فإن “التحضير لهذه المناورات يأتي في سياق إقليمي يعرف تراجع النفوذ الفرنسي، خاصة في دول الساحل، مع تغيير في الأنظمة العسكرية بكل من مالي، بوركينافاسو والنيجر، ما يسمح بتمدد النفوذ الروسي في المنطقة، بالإضافة إلى تزايد نشاط الحركات المتطرفة المسلحة، مع ما سينجم عنه من تداعيات”.

من جانبه قال بوسلهام عيسات، باحث في الدراسات السياسية والدولية، إن ما يميز هذه الدورة والاحتفال بالذكرى الـ20 لإطلاق المناورات هو تأكيدها على “شراكة عسكرية متينة دائمة تعكس عمق الشراكة العسكرية الإستراتيجية بين القوات المسلحة الملكية المغربية ونظيرتها الأمريكية، من أجل تعزيز الأمن والسلم بالقارة الإفريقية”.

وأضاف عيسات، ضمن تصريح لهسبريس، أن “هذه النسخة تأتي أيضا في ظل ترؤس المغرب مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي، وهو تتويج للرؤية الملكية للعمل الإفريقي المشترك القائمة على وضع القضايا والمصالح الإفريقية في صلب الأجندة الإفريقية، ما يعكس أيضا المقاربة الوقائية للمملكة في التعامل مع التحديات الأمنية ومهددات السلم، ومواجهة الإرهاب والتطرف العنيف انطلاقا من زاوية نظر تنموية”.

وأشار الباحث ذاته إلى أن “هذه النسخة تتزامن مع الدينامية الجديدة لتعزيز التعاون الإفريقي الأطلسي، ولاسيما اجتماعات الدول الإفريقية الأطلسية، وكذا المبادرة الدولية الملكية لتسهيل ولوج دول الساحل للمحيط الأطلسي، وإعلان دول الساحل (النيجر-بوركينافاسو- مالي) بعد ذلك الانسحاب من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، بما يستفاد منه أهمية هذه المبادرة بالنسبة لها”.

وستشكّل مناورات “الأسد الإفريقي” في ضوء المتغيرات الجيو-إستراتيجية الدولية والإقليمية، ولاسيما مبدأ “حرية الملاحة” في البحر الأحمر، نواة لتقوية القدرات العسكرية البحرية للدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، وفق بوسلهام عيسات، موردا أنها ستشكل أيضا “منطلقا لتقوية التفكير الجماعي للدول الإفريقية لمواجهة مهددات الأمن البحري في ضوء اجتماعات الدول الإفريقية الأطلسية، التي ترمي إلى تعزيز التنسيق والتعاون الإفريقي والدولي المشترك لمواجهة المخاطر والتهديدات التي يمكن أن تمس بالأمن البحري”.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

القوات المسلحة المغربية تطوي 2023 بإبرام صفقات ضخمة وإرساء ورش الصناعة العسكرية

 

مدير الهلال الأحمر في مراكش يؤكد أن القوات المسلحة الملكية وعناصر الوقاية المدنية والمتطوعون مستمرون بأعمال الإغاثة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يسّتعد لاحتضان تمرين الأسد الإفريقي 2024 المغرب يسّتعد لاحتضان تمرين الأسد الإفريقي 2024



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib