الداخلية المغربية تستعرض جهود محاربة الجريمة وتدعيم الإحساس بالأمن خلال 2022
آخر تحديث GMT 22:28:53
المغرب اليوم -

"الداخلية المغربية" تستعرض جهود محاربة الجريمة وتدعيم الإحساس بالأمن خلال 2022

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الشرطة المغربية
الرباط - كمال العلمي

أكدت وزارة الداخلية أن التتبع اليومي الذي تخصصه الوزارة لموضوع محاربة الجريمة ببلادنا يبين أن الوضعية الأمنية بالمملكة عادية ومتحكم فيها.وقالت الوزارة، في تقرير أعدته حول منجزاتها برسم سنة 2022 وتم تقديمه ضمن مرفقات مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية اليوم الثلاثاء بلجنة الداخلية بمجلس النواب، إن “خطة العمل التي تم اتباعها مكنت من تحقيق نتائج مهمة ساهمت في الحفاظ على مستويات جد متقدمة من الإحساس بالأمن لدى المواطنين وزوار المملكة؛ مما انعكس إيجابا على صورة بلادنا فيما يتعلق بالاستقرار الأمني”.

في هذا الصدد، استعرضت وزارة الداخلية المعطيات المتعلقة بالعمل الميداني للمصالح الأمنية في هذا المجال.وبلغة الأرقام، أفادت الوزارة بأنه جرى تسجيل أزيد من 758 ألفا و254 قضية تتعلق بالجرائم والمخالفات خلال الـ8 أشهر الأولى من السنة الجارية. وتشكل قضايا المس بالأشخاص والممتلكات حوالي 39 في المائة من مجموع القضايا المسجلة على المستوى الوطني.وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي، كشف التقرير أن الجريمة بالمغرب تبقى مركزة أكثر في المدن، حيث سجلت 78 في المائة منها بالمدن، بينما يسجل الباقي بالعالم القروي.

وحسب الوثيقة ذاتها، فقد أفضت مجهودات السلطات المحلية والمصالح الأمنية إلى تحقيق نسبة حل القضايا وصلت إلى 90 في المائة. كما جرى توقيف وإحالة ما يقارب 692 ألفا و194 شخصا على العدالة؛ بمن فيهم 3 في المائة من القاصرين.أما فيما يخص قضايا المخالفات والجرائم التي تؤثر على الإحساس بالأمن لدى المواطنين، فقد بلغ عددها أزيد من 219 ألفا و25 قضية، أي حوالي 29 في المائة من مجموع القضايا المسجلة.

ولفتت وزارة الداخلية إلى أنه بالرغم من تواضع أرقام الجريمة المسجلة ببلادنا فإن مصالحها لاحظت أن مستوى الإحساس بعدم الأمن لا يتناسب في بعض الأحيان مع وضعية الجريمة، معتبرة أن التهويل الذي يرافق ارتكاب بعض الجرائم العادية وتناسل الشائعات وطريقة تناول هذه الجرائم من طرف بعض وسائل الإعلام كلها عوامل تساهم في رفع مستوى الإحساس بعدم الأمن دون أن يستند إلى معطيات موضوعية.

ووعيا بهذا المعطى، أضاف التقرير، فقد بادرت وزارة الداخلية إلى التركيز على محاربة بعض مظاهر الجريمة التي ثبت أنها تؤرق بال الرأي العام وتؤثر سلبا على الإحساس بالأمن؛ من قبيل حمل الأسلحة البيضاء لتهديد الأمن، والاتجار بالمواد المهلوسة والمخدرات، والنشل بالشارع العام، والجرائم التي تقع بمقربة من المؤسسات التعليمية.كما واصلت كل المصالح المعنية انفتاحها على مكونات المجتمع المدني، خاصة جمعيات الأحياء الفاعلة وذات المصداقية؛ من خلال إشراكها في اجتماعات اللجان الأمنية المخصصة لموضوع محاربة الجريمة، وفقا للتقرير.

من جهة أخرى، استعرض التقرير مختلف الإجراءات المتخذة لتدعيم الأمن بعمالات وأقاليم المملكة، حيث أقدمت الوزارة على اتخاذ مجموعة من التدابير ضمن تفعيل استراتيجية أمنية تشمل برامج ومشاريع ذات أولوية تهتم، أساسا، بتطوير تقنيات البحث عن الأدلة الجنائية، وتأهيل الشرطة التقنية والعلمية، دون إغفال تحديد تطبيق القانون، وكذا تعميق الدور الذي تقوم به المصالح الأمنية في ترسيخ سيادة القانون.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزارة الداخلية المغربية تجتمع بالفرق البرلمانية قبل تمرير قانون الأسلحة النارية

وزارة الداخلية المغربية تكشف اختلالات أسواق الجملة ومجازر اللحوم الحمراء في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الداخلية المغربية تستعرض جهود محاربة الجريمة وتدعيم الإحساس بالأمن خلال 2022 الداخلية المغربية تستعرض جهود محاربة الجريمة وتدعيم الإحساس بالأمن خلال 2022



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم

GMT 19:48 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

صور ماريا كاري بالحجاب وصدر مكشوف تشعل مواقع التواصل

GMT 10:07 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف علي الفجل الأسود لتطهير الكبد من السموم

GMT 07:38 2018 الجمعة ,01 حزيران / يونيو

أحدث موضة للتسريحات باستخدام دبابيس الشعر

GMT 04:52 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

صلاح محسن يتمنى عبور العالم خلا بوابة النادي الأهلي

GMT 18:55 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

أهم الفنانات الغير ناشطات على وسائل "التواصل الاجتماعي"

GMT 02:48 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

تمتع بعطلة ساحرة في جزيرة ديزني الجديدة "أوقيانوسيا"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib