خالد المشري يُجدِّد دعوته للقاء رئيس مجلس النواب الليبي
آخر تحديث GMT 14:18:54
المغرب اليوم -

خالد المشري يُجدِّد دعوته للقاء رئيس مجلس النواب الليبي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - خالد المشري يُجدِّد دعوته للقاء رئيس مجلس النواب الليبي

خالد المشري
طرابلس ـ فاطمة السعداوي

جدّد خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، دعوته للقاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في أي مكان في ليبيا لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد، ورأى أن البرلمان لا يتعامل بناء على الاتفاق السياسي ويخالفه في كثير من قراراته، في وقت دعا رئيس النيجر محمد إيسوفو، أوروبا لإنهاء حالة الفوضى في ليبيا.
وقال المشري في تصريحات لفضائية ليبيا الأحرار، مساء الخميس، إنه سبق أن طرح لدى اجتماعه مع مسؤولين في البرلمان الليبي بالمغرب مؤخرا، حلا من عدة نقاط يتضمن تعديل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، التي يترأسها فائز السراج، بالإضافة إلى فصل الحكومة عن المجلس الرئاسي، وتغيير شاغري المناصب السيادية، والإسراع بإجراء الاستفتاء على الدستور لإنهاء المرحلة الانتقالية.
وأضاف: "ولكن رغم مضي أكثر من 3 أشهر على هذا اللقاء، فما زالت الأمور تراوح مكانها بسبب طرف معلوم لدى الجميع"، وأضاف: "مددنا أيدينا لمجلس النواب من دون أي شروط لإنهاء معاناة الليبيين وما زلنا ندعو رئيسه للقاء في أي مكان داخل ليبيا لإنهاء هذه الأزمة".
ولفت إلى أن تركيبة المجلس الرئاسي لحكومة السراج، المكون من 9 أعضاء فضلا عن آلية اتخاذ القرارات بإجماع 6 منهم، لا تسمح له بالعمل.
وقال المشري إن هناك مقاومة حقيقية لملف الإصلاحات الاقتصادية من قبل من وصفهم بالمستفيدين من الوضع الحالي، لافتا إلى "أنهم (المستفيدين) كوّنوا إمبراطوريات من المال الفاسد والاعتمادات الوهمية".
بدوره، رأى رئيس النيجر محمد إيسوفو، أنه يتعين على أوروبا إنهاء حالة الفوضى في ليبيا إذا كانت تريد وقف وصول قوارب المهاجرين إلى شواطئها، وحذر من أن "استقرار الدول المجاورة أصبح على المحك".
وفى بيان قبل محادثاته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أول من أمس، قال إن حكومته تريد زيادة المساعدة الأوروبية للنيجر في مجالي الأمن والتنمية.
وأضاف إيسوفو في تصريحات صحافية "في ما يتعلق بليبيا على سبيل المثال، عبرت عن رغبتي في أن تدعمنا المستشارة لكي نتمكن معا من إيجاد حل سريع للخروج من الأزمة في ليبيا لأنه ما دامت بقيت ليبيا في الفوضى الحالية، فإن استقرار وأمن بلدان الساحل في خطر".
وأثنى على جهود بلاده لمحاربة المهربين الذين يحققون ثروات من إرسال أشخاص في رحلة محفوفة بالمخاطر إلى أوروبا، وقال إن الهجرة السرية انخفضت من مائة ألف شخص في عام 2016 إلى عشرة آلاف شخص هذا العام، لكنه أضاف أن النجاح لن يستمر ما دامت ليبيا في حالة فوضى.
والنيجر نقطة عبور للمهاجرين الذين يسعون لبلوغ أوروبا باستخدام القوارب انطلاقا من ليبيا، بينما يعد إيسوفو حليفا للغرب في حربه على المتشددين الإسلاميين المتمركزين في مالي ونيجيريا. وكان السراج وجه وزير الداخلية عبد السلام عاشور ومدير الإدارة العامة للمنافذ العميد منجي الرجيبي خلال اجتماع عقد بطرابلس أول من أمس، إلى ضرورة تأمين جميع المنافذ، واستكمال جميع النواقص بأسرع وقت ممكن، وتفعيل أجهزة الدولة لتؤدي مهامها في خدمة المواطنين وضمان سلامتهم وتسهيل إجراءات دخولهم وخروجهم عبرها.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خالد المشري يُجدِّد دعوته للقاء رئيس مجلس النواب الليبي خالد المشري يُجدِّد دعوته للقاء رئيس مجلس النواب الليبي



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 15:56 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

شرط كلوب يبعده عن حسابات منتخب أميركا

GMT 18:40 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

رسميًا تشيلسي يُنهي صفقة تدعيم الوسط من بازل

GMT 16:13 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

الأمير وليام يحضر نهائي كأس أوروبا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib