احتجاجات في تونس بين الشرطة وعاطلين يُطالبون بالتوظيف
آخر تحديث GMT 18:47:05
المغرب اليوم -
الموانئ العراقية تنفى ماتردد بشأن وجود تسرب نفطى فى المياه الإقليمية إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان
أخر الأخبار

احتجاجات في تونس بين الشرطة وعاطلين يُطالبون بالتوظيف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - احتجاجات في تونس بين الشرطة وعاطلين يُطالبون بالتوظيف

احتجاجات في تونس
تونس ـ كمال السليمي

شهدت مدن مناجم الفوسفات في محافظة قفصة التونسية الجنوبية، احتجاجات وصدامات بين الشرطة وعاطلين من العمل بعد أيام من الهدوء أعقبت احتجاجات ضد غلاء الأسعار، بينما يدرس الاتحاد الأوروبي الثلاثاء، قرارا بسحب تونس من قائمة الدول غير المتعاونة في المجال الضريبي.

وأطلقت الشرطة التونسية الأحد، قنابل غاز مسيل للدموع لتفريق محتجين طالبوا بفرص عمل في مدينة "المتلوي" التابعة لمحافظة قفصة (جنوب غرب)، وذلك إثر إعلان نتائج اختبار التوظيف في شركة فوسفات قفصة المملوكة للدولة، ويعتبر المحتجون أن هذه الاختبارات شابتها شبهات فساد ومحاباة.

وأقدم المحتجون على حرق إطارات مطاط وإغلاق طرق رئيسية في المتلوي والمظيلة، التابعة لما يُعرف بمدن الحوض المنجمي (نظرا إلى انتشار مناجم الفوسفات في المنطقة) واشتبكوا مع الشرطة.

وتعدّ الاحتجاجات ضد اختبارات التوظيف في شركة فوسفات قفصة وشركات عامة أخرى من الاحتجاجات الدورية التي تندلع عقب كل إعلان نتائج اختبار، حيث يطالب المحتجون باعتماد مزيد من الشفافية وتوظيف أبناء المنطقة في هذه الشركات.

يأتي ذلك بعد هدوء الاحتجاجات والصدامات العنيفة في محافظات عدة من البلاد إثر أزمة اجتماعية خانقة واجهتها الحكومة التي يرأسها يوسف الشاهد بعد المصادقة على موازنة الدولة للعام الجاري والتي تضمنت إجراءات تقشفية وضريبية جديدة نتج عنها ارتفاع أسعار مواد أساسية كالبنزين والغاز وخدمات الاتصالات والإنترنت وبعض المواد الأخرى.

وتسعى الحكومة إلى تجاوز الأزمة الاجتماعية وتدهور الوضع الاقتصادي الذي تعاني منه البلاد عبر إطلاق إصلاحات هيكلية على مستوى الوظيفة العامة وخفض عدد موظفي القطاع العام لتقليص نسبة التأجير وتسهيل إجراءات الاستثمار.

وعلى رغم تقدم مسار الانتقال الديمقراطي في تونس فإنها لا تزال تواجه مشكلات اقتصادية واجتماعية وضغطا من المقرضين الدوليين لإجراء إصلاحات لخفض عجز الموازنة وإصلاح الوظيفة العامة والمالية العامة.

وتتعهد الحكومة التونسية بخفض الأنفاق وكتلة الأجور وتقليص الديون الخارجية وتوفير فرص العمل خلال العام الجاري.

في غضون ذلك، يدرس وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، إصدار قرار بسحب تونس من قائمة الدول غير المتعاونة ضريبيا (دول الملاذ الضريبي)، بعد توجّه وفد تونسي رفيع يرأسه وزير الاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري إلى بروكسيل لإقناع الاتحاد الأوروبي بذلك.​

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

احتجاجات في تونس بين الشرطة وعاطلين يُطالبون بالتوظيف احتجاجات في تونس بين الشرطة وعاطلين يُطالبون بالتوظيف



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:30 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان الدم
المغرب اليوم - نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان الدم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 06:21 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق

GMT 07:23 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

الكرسي المميز قطعة أساسية في ديكور المنزل لا غنى عنها
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib