ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين جودة النوم
آخر تحديث GMT 22:11:13
المغرب اليوم -
وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 41 ألفًا و272 شهيدًا، و95 ألفًا و551 إصابة وزارة الصحة اللبنانية تنفي معلومات غير دقيقة حول سقوط 11 شهيداً و4000 مصاب وزير الصحة اللبناني يعلن أن 3 آلاف جريح بانفجار أجهزة النداء بعضها يحتاج إلى العلاج في الخارج طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية تجري هبوطاً اضطرارياً في إسبانيا بسبب سرب من الطيور شركة الخطوط الجوية الفرنسية تُعلق رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب حتى الخميس مقتل وإصابة عدد من الأشخاص في قصّف مدفعي شنّة الدعم السريع على الفاشر وزارة الصحة اللبنانية تدعو جميع اللبنانيين للتخلص من أجهزة اتصال "بيجر" شركة ميتا تحظر وسائل الإعلام الروسية الحكومية بسبب نشاط التدخل الأجنبى حزب الله اللبناني يُصدر بياناً جديداُ يحدد فيه هوية الجهة المنفذة لانفجار الأجهزة اللاسلكية الذي أسفر عن عدد من القتلى وآلاف الجرحى مستشفيات جنوب لبنان تخطت قدرتها الاستيعابية والجرحى ينقلون إلى مستشفيات خارج المحافظة
أخر الأخبار

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين جودة النوم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين جودة النوم

النوم
الرباط - المغرب اليوم

النوم ضروري لصحتنا، ومع ذلك يكافح العديد من الأشخاص للحصول على قسط جيد من الراحة ليلاً، وتؤثر جودة نومنا على حالتنا المزاجية ومستويات الطاقة لدينا، ولعل إحدى الطرق الطبيعية والفعّالة لتحسين جودة النوم هي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الأرق أو انقطاع النفس أثناء النوم أو اضطرابات النوم الأخرى، ويمكن أن تكون التمارين الرياضية أداة قوية، حتى الأنشطة المعتدلة مثل المشي أو السباحة، والتي يمكن أن تحسن بشكل كبير من جودة نومك، فلا يعزز روتين التمارين المنتظم النوم بشكل أفضل فحسب، بل يساعد أيضًا في إدارة اضطرابات النوم، وفقًا لموقع "WEBMD".
فوائد التمارين الرياضية قبل النوم:

يعمل النشاط البدنى خاصة قبل النوم على تقليل رواسب الدهون حول مجرى الهواء وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، حيث تساعد التمارين الرياضية في تقليل انقطاع التنفس أثناء النوم، وكذلك تنظيم الساعة الداخلية للجسم، والمعروفة باسم الإيقاع اليومي، كما يزيد النشاط البدني من إنتاج الأدينوزين، وهي مادة كيميائية تعزز النوم، وتقلل من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول التي يمكن أن تتداخل مع النوم، ويمكن أن تساعد التمارين الرياضية المنتظمة أيضًا في تخفيف حالات مثل الأرق والقلق والاكتئاب، والتي غالبًا ما ترتبط بمشاكل النوم.
فيما يلى.. أفضل التمارين الرياضية قبل النوم:

وضعيات اليوجا

للحصول على نوم أفضل يمكن ممارسة بعد تقنيات أو وضعيات اليوجا، مثل وضعية الساقين على الحائط والمعروفة باسم (فيباريتا كاراني)، فقط استلقِ على ظهرك مع مد ساقيك على الحائط، حيث تعمل هذه الوضعية الخفيفة على تعزيز الاسترخاء وتساعد في تخفيف إرهاق الساقين وتورم الكاحلين.

وهناك أيضًا وضعية الطفل المعروفة باسم (بالاسانا)، حيث تجلس على كعبيك، وتثنى ركبتيك، مع مد ذراعيك إلى الأمام، ووضع جبهتك على الأرض، حيث تعمل وضعية الطفل تهدئتك وإراحة الظهر وتريح العقل.

وضعية أخرى لليوجا معروفة باسم (باسشيموتاناسانا)، حيث الانحناء للأمام أثناء الجلوس عند الوركين، ومد يدك نحو أصابع قدميك، مع فرد ساقيك أمامك، وتشجع هذه الوضعية على الاسترخاء عن طريق شد أوتار الركبة والعمود الفقري.
ممارسة تمارين اليقظة والتأمل

يعد التأمل من أكثر التقنيات فعالية لتهدئة العقل وتقليل التوتر، فقط اقضِ فترة وجيزة من الوقت في التأمل قبل الذهاب إلى النوم، ويمكنك الانتباه إلى تنفسك أو مجرد مراقبة أفكارك بموضوعية، ويمكن أن يقلل تمرين اليقظة هذا من القلق ويعزز حالة داخلية هادئة تسهل النوم.
اعتبارات يجب أخذها في الاعتبار عند ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم:

تجنب ممارسة التمارين عالية الكثافة

في حين أن ممارسة التمارين الرياضية مفيدة بشكل عام للنوم، فإن التمارين عالية الكثافة بالقرب من وقت النوم يمكن أن يكون لها تأثير معاكس، ويمكن أن تؤدي الأنشطة مثل تمارين القلب المكثفة أو رفع الأثقال إلى زيادة معدل ضربات القلب ومستويات الأدرينالين، مما يجعل النوم أكثر صعوبة، إذا كنت تفضل هذا النوع من التمارين الرياضية في المساء، فحاول الانتهاء منها قبل ساعتين إلى ثلاثة على الأقل قبل النوم.
الإفراط في التدريب

يمكن أن يؤثر الإفراط في التدريب سلبًا على النوم أيضًا، حيث يؤدي الإفراط في التدريب إلى زيادة مستويات الكورتيزول، مما قد يؤدي إلى اضطراب أنماط نومك، ومن المهم موازنة التمرين مع الراحة الكافية والتعافي.
التمرين مجرد عامل للمساعدة على النوم

عندما يتعلق الأمر بنوم أفضل، تلعب عوامل أخرى، مثل النظام الغذائي، وإدارة الإجهاد، وبيئة النوم، دورًا حاسمًا أيضًا بجانب التمارين الرياضية، ويمكن أن يكمل النظام الغذائي الصحي، وتقنيات تقليل التوتر مثل التأمل أو التنفس العميق، وبيئة نوم مريحة وهادئة، فوائد التمرين المنتظم بما يعزز النوم بشكل أفضل.

قد يهمك أيضاً

ممارسة التمارين الرياضية يوميا يمكن أن يكون لها فوائد بعيدة المدى

خاصية في "يوتيوب" تهم عشاق النوم على أنغام الموسيقى            

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين جودة النوم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين جودة النوم



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة الوزن
المغرب اليوم - التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة الوزن

GMT 18:43 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
المغرب اليوم - محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان

GMT 08:23 2015 الأربعاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

هواتف سامسونغ تتصدر الأسواق الناشئة في الربع الثالث

GMT 02:02 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

ضبط عون سلطة متلبس بتلقي رشوة في جرسيف

GMT 01:58 2015 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

محرر "صن" البريطانية يدعي الهرب من تركيا إلى فرنسا

GMT 02:22 2015 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

عيب خلقي يهدّد حياة طفلة ووالدتها تجمع تبرعات لعلاجها

GMT 18:51 2015 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

صدور المجموعة القصصية "نوران" لمحمد المليجي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib