تحول جيني مرتبط بمرض الزهايمر يسرع تراجع وظائف الدماغ
آخر تحديث GMT 18:47:05
المغرب اليوم -
الموانئ العراقية تنفى ماتردد بشأن وجود تسرب نفطى فى المياه الإقليمية إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان
أخر الأخبار

تحول جيني مرتبط بمرض الزهايمر يسرع تراجع وظائف الدماغ

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تحول جيني مرتبط بمرض الزهايمر يسرع تراجع وظائف الدماغ

واشنطن - أ.ف.ب

اظهرت دراسة جديدة ان الاشخاص الحاملين لتحول جيني مرتبط بمرض الزهايمر يصابون بالمرض قبل ثلاث سنوات بشكل وسطي من المرضى الاخرين لان فقدانهم للخلايا الدماغية يكون اسرع.واوضح بول تومسون  استاذ طب الاعصاب وعلم النفس في جامعة جنوب كاليفورنيا  وهو المعد الرئيسي للدراسة "لاحظنا لدى المرضى الحاملين للتحول الجيني +تريم 2+ اسرع وتيرة لفقدان النسيج الدماغي". وقد نشرت الدراسة في المجلة الاميركية "نيو انغلاند اوف مديسين".واوضح ان الاشخاص الاصحاء يخسرن اقل من 1 % من المادة الدماغية سنويا. وتعوض هذه الخسارة جزئيا من خلال تجدد العصبونات الناجمة عن التحفيز الذهني.اعراض مرض الزهايمر تبدأ بالظهور عندما يكون الشخص قد فقد حوالى 10 % من النسيج الدماغي على ما قال الباحث.واوضح تومسون "انها الدراسة الاولى التي تستخدم صورة سكانر للدماغ لاظهار تأثير التحول الجيني هذا. وقد كانت النتيجة ملفتة".هذا التحول الجيني الذي اعلن عنه في كانون الثاني/يناير 2013 يسرع خسارة النسيج الدماغي بوتيرة كبيرة جدا. واضاف البروفسور ان الاشخاص الذن يحملون هذا التحول وهم 1 % من السكان، يخسرون 3 % من عصبوناتهم  سنويا.وقارن معدو الدراسة بين نتائح التصوير بالرنين المغنطيسي ل 478 بالغا يبلغ متوسط اعمارهم 76 عاما على مدى سنتين في اميركا الشمالية. وكانت المجموعة مؤلفة من 283 رجلا و195 امرأة. وكان نحو مئة من المشاركين مصابين بمرض الزهايمر و 221 يعانون من مشاكل ادراكية طفيفة فيما 157 كانوا بصحة جيدة.وتبين لهم ان الاشخاص الذين لديهم التحول الجيني "تريم 2" خسروا 1,4 الى 3,3 % اضافية من النسيج الدماغي بوتيرة اسرع بمرتين من الذين لا يحملون هذا التحول الجيني.وتركزت الخسائر خصوصوا في الفلقة الصدغية  والحصين  وهما منطقتان تلعبان دورا مهما في الذاكرة.وقال تومسون  "يبدو ان هذا التحول الجيني يزيد ثلاث او اربع مرات احتمال الاصابة بمرض الزهايمر. وهذا ساعد على اشراك اشخاص يحملون هذا التحول في تجارب سريرية  لتقييم علاجات محتملة مما قد سمح بالتوصل الى نتائج ملموسة بسرعة اكبر".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحول جيني مرتبط بمرض الزهايمر يسرع تراجع وظائف الدماغ تحول جيني مرتبط بمرض الزهايمر يسرع تراجع وظائف الدماغ



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 06:21 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib