وزير الصحة المغربي يقر بإفتقار مستشفى في رشيد لأطباء النساء والتوليد
آخر تحديث GMT 19:04:48
المغرب اليوم -

وزير الصحة المغربي يقر بإفتقار مستشفى في رشيد لأطباء النساء والتوليد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الصحة المغربي يقر بإفتقار مستشفى في رشيد لأطباء النساء والتوليد

وزير الصحة المغربي
الرباط - المغرب اليوم

أمام المشاكل التي يتخبط فيها قطاع الصحة بإقليم برشيد، سواء على مستوى قلة الموارد البشرية وافتقار المستشفى الإقليمي لأطباء أخصائيين، سيما افتقار هذا الأخير لأطباء الولادة، خرج وزير الصحة والحماية الاجتماعية عن صمته، بعد سلسلة من الأسئلة الكتابية التي وجهها برلمانيو المنطقة، ليكشف النقاب عن الخصاص الذي يهدد قطاع الصحة بإقليم برشيد بالسكتة القلبية.

وأكد الوزير أن مصلحة أمراض النساء والتوليد بالمستشفى الإقليمي تتوفر على 13 سريرا إلا أنها تفتقر لأطباء في الولادة بعد مغادرة طبيبتين لهذه المصلحة، الأولى تمت إحالتها على التقاعد النسبي منذ تاريخ 30 / 12/ 2022 بعد استفادتها من رخصة مرضية متوسطة الأمد لأزيد من سنة. أما الطبيبة الثانية فقد أكد الوزير أنه تم عزلها منذ تاريخ 30/6/2021 بسبب تخليها عن العمل من غير توقيف لحقها في المعاش. وهي وضعية أكد بخصوصها أيت طالب أن المستشفى الإقليمي يعرف مشكلا حقيقيا مع غياب الموارد البشرية، الشيء الذي يؤثر على الخدمات المقدمة به وخصوصا بمصلحة النساء والتوليد، بالرغم من المجهودات المبذولة من الطاقم الطبي العامل بالمستشفى. وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تعيين أخصائيين في أمراض النساء والتوليد في إطار التعيينات المرتقبة، مؤكدا أن حالات الولادة المستعصية يتم توجيهها إلى المستشفى الجامعي بالدار البيضاء.

يأتي هذا، في وقت يعاني قسم الولادة بالمستشفى الإقليمي لبرشيد، من غياب الأطباء المتخصصين في التوليد، بحيث تعمل حاليا وبشكل ترقيعي بالاعتماد على ممرضات في هذا التخصص (les sages femmes) وهو حل يبقى محفوفا بالمخاطر في حالة لاقدر الله وكانت هناك حالة نزيف، في وقت تضطر إدارة المستشفى إلى توجيه غالبية الحالات نحو المدن المجاورة (سطات، الدار البيضاء)، الأمر الذي يؤزم، بحسب سؤال كتابي وجهه البرلماني طارق قديري عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، الوضع بالمستشفى ويعرض عددا كبيرا من النساء المقبلين على الوضع إلى عدة مشاكل وعلى رأسها الإكتظاظ وظروف التنقل الغير مناسبة، والتي تؤدي في حالات كثيرة إلى الوفاة، وذلك بسبب غياب الأطر الطبية المتخصصة في التوليد بالمستشفى الإقليمي الرازي بمدينة برشيد.

وأكد البرلماني في نفس المسؤول أن معاناة الحوامل لا تقف عند هذا الحد، ذلك أن المستشفيات الإقليمية بكل من مدينتي سطات والدار البيضاء، التي تضطر النساء الحوامل المنحدرات من إقليم برشيد للتنقل إليها من أجل زيارة طبيب مختص في النساء والتوليد، ترفض استقبالهن بداعي توفر المستشفى الإقليمي لمدينة برشيد على طبيب مختص في أمراض النساء والتوليد، والحال أن المستشفى يعرف خصاصا في هذا المجال بعد انقطاع طبيبتين عن العمل قبل فترة.

قد يهمك ايضاً

وزارة الصحة المغربية تعتزم الاجتماع مع النقابات لإطلاعهم على مستجدات ملف المساعدين الطبيين

خالد آيت الطالب يدعُو إلى ضمان أمن المعلومات الصحية الخاصة بالمرضى في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الصحة المغربي يقر بإفتقار مستشفى في رشيد لأطباء النساء والتوليد وزير الصحة المغربي يقر بإفتقار مستشفى في رشيد لأطباء النساء والتوليد



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها
المغرب اليوم - طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib