اليوم العالمي للشوكولاتة اكتشفي ما تقدّمه من فوائد جسدية ونفسية
آخر تحديث GMT 22:19:13
المغرب اليوم -
مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة
أخر الأخبار

اليوم العالمي للشوكولاتة اكتشفي ما تقدّمه من فوائد جسدية ونفسية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اليوم العالمي للشوكولاتة اكتشفي ما تقدّمه من فوائد جسدية ونفسية

الشوكولاتة
القاهرة ـ المغرب اليوم

عندما نتحدث عن فوائد الشوكولاتة، نقصد بها الشوكولاتة الداكنة؛ حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة أعلى من الكاكاو، وأقل حلاوة من تلك التي يدخل الحليب في مكوناتها والشوكولاتة البيضاء.
وبالتالي فإنّ مؤشر نسبة السكر في الدم يكون أقل.
الشوكولاتة غنية بمضادات الأكسدة القوية مثل البوليفينول، التي تحارب آثار الشيخوخة المختلفة، والتدهور المعرفي.
هذا وتقدّم الشوكولاتة الداكنة الكثير من الفوائد الجسدية والنفسية التي تجعل منها ممتازة لصحة الجسم.
وفي اليوم العالمي للشوكولاتة، نتطلع من اختصاصية التغذية روى بو ضرغم، على أبرز فوائدها وطرق تناولها وعلاقتها بزيادة الوزن، في الحوار الآتي:

ما هي فوائد الشوكولاتة على الصحة الجسدية؟

الشوكولاتة الداكنة غنية بالمعادن مثل: المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك والسيلينيوم.
وهي مفيدة للحماية من التدهور المعرفي. كما أنها مفيدة جداً لصحة القلب؛ حيث تساهم في خفض ضغط الدم وتقليل نسبة الكولسترول السيّئ في الجسم LDL، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والأوعية ومن مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
فضلاً على فوائدها المهمة على صحة الدماغ؛ حيث إن الاستهلاك المنتظم للشوكولاتة الداكنة يعزز الناقلات العصبية. وهذا ما توصلت إليه نتائج دراسة علمية أُجريت على الفئران؛ حيث وجدت أن تناول الشوكولاتة الداكنة، عزز الناقلات العصبية وكان له آثار إيجابية على الدماغ.
من دون أن ننسى أهمية الشوكولاتة الداكنة الرائعة للصحة الجلدية؛ حيث تحارب آثار الشيخوخة المبكرة.

وماذا عن فوائد الشوكولاتة الداكنة على الصحة النفسية؟

بالنسبة لفوائد الشوكولاتة الداكنة على الصحة النفسية، نذكر أنها تساهم في: إفراز هرمون الإندروفين، الذي يعمل على تهدئة الجسم ويحسّن من الحالة المزاجية العامة للفرد، ويخفف من الاكتئاب.
كما أنها غنية بمادة التربتوفان التي تعزز إفراز هرمون السعادة، وبالتالي العمل على تقليل التوتر والقلق، ومحاربة الاكتئاب، وتعزيز النوم بفضل قدرتها على توفير الاسترخاء.

ما أنواع الشوكولاتة التي يجب اختيارها لجني الفوائد التي سبق وذكرتها؟

 الأنواع الصحية هي الشوكولاتة الداكنة الخام التي تُعتبر من أفضل أنواع الشوكولاتة. بالإضافة إلى الشوكولاتة الداكنة المُضاف إليها المكسرات والفواكه المجففة. كذلك الشوكولاتة السوداء التي تتم تحليتها بالسكريات الطبيعية مثل: دبس الخروب، العسل وغيرها من المُحليات الطبيعية، تُعتبر صحية أيضاً.
أما أنواع الشوكولاتة التي يدخل في تركيبتها أو صناعتها الحليب والسكر؛ فهي تُعتبر غير صحية؛ لأنها تحتوي على زيت النخيل الذي يتكوّن من 50% من التريغليسيريد، الذي يَزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.


ما هي الكمية الموصى بها من الشوكولاتة في اليوم؟

ننصح بتناول 25 غراماً من الشوكولاتة الداكنة في اليوم؛ أيْ ما يعادل ربع لوح متوسط يومياً. من دون أنْ ننسى أنّ الالتزام بهذه الكمية، هو الذي يمنح متناولي الشوكولاتة الفوائد الصحية لهذا المنتج اللذيذ؛ لأنَّ الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

هل من علاقة بين تناول الشوكولاتة والوزن؟

بالطبع العلاقة وطيدة؛ فالشوكولاتة رغم أنها مفيدة، إلا أن تخطي الكمية المسموح بها والتي أشرتُ إليها سابقاً، سوف يعرّض الأشخاص لزيادة في الوزن. لذلك نشدد على ضرورة التوعية حول الأمر منذ الصغر. خصوصاً وأن تناول الأطفال للكثير من الشوكولاتة سوف يؤدي إلى زيادة الوزن لديهم، وهذا الوزن الزائد في مرحلة النموّ، قد يؤدي إلى تراكم الخلايا الدهنية في أجسامهم، ويَزيد من احتمال الإصابة بالسِمنة المفرطة في سن الشباب وفي المراحل اللاحقة. علماً بأن السِمنة سببٌ لعدد كبير من الأمراض المزمنة، مثل: السكري والكولسترول وأمراض القلب والسرطان وغيرها.
أشدد على أن العلاقة بين الشوكولاتة والوزن مترابطة؛ حيث إن الشوكولاتة الداكنة غنية بالدهون (حوالي 45 جراماً من الدهون لكل 100 جرام من شوكولاتة الكاكاو 85%). لكن زبدة الكاكاو تحتوي بشكل أساسي على حمض دهني. وهذا الأخير، على عكس الأحماض الدهنية المشبعة الأخرى، لا يَزيد من مستويات الكولسترول السيّئ.
هذا لا يعني أنه يمكننا أن نتناول ما شئنا من الشوكولاتة الداكنة؛ فالكمية المتناوَلة هي التي تحدد دائماً، إذا كنا سنتعرّض لزيادة الوزن أم لا، جرّاء تناول الشوكولاتة. من هنا ننصح كاختصاصيي تغذية بتناول 25 جراماً من الشوكولاتة كوجبة خفيفة. مع الإشارة إلى أن تناول الشوكولاتة في حالة الجوع، تصبح ردة الفعل عكسية على الجسم.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

دراسة تخلص إلى أن القهوة المثلجة قد تحتوي على سكريات أكثر من الشوكولاتة

 

طريقة عمل الآيس كريم بالشوكولاتة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليوم العالمي للشوكولاتة اكتشفي ما تقدّمه من فوائد جسدية ونفسية اليوم العالمي للشوكولاتة اكتشفي ما تقدّمه من فوائد جسدية ونفسية



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib