دليل شامل مٌساعد على اختيار واقي الشمس المناسب لبشرتك هذا الصيف
آخر تحديث GMT 02:11:10
المغرب اليوم -

دليل شامل مٌساعد على اختيار واقي الشمس المناسب لبشرتك هذا الصيف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دليل شامل مٌساعد على اختيار واقي الشمس المناسب لبشرتك هذا الصيف

العناية بالبشرة
القاهرة - المغرب اليوم

هل تدركين أهمية تطبيق واقي الشمس، الذي يعدّ أحد أهم مستحضرات العناية بالبشرة؟! إذ يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، والتي تعتبر السبب الرئيسي لظهور البقع الداكنة، والكلف، والنمش وحتى التجاعيد، مسببة بذلك الشيخوخة المبكرة. لكن، كيف تختارين الواقي الشمسي المناسب؟ وماذا يعني مستوى عامل الحماية من الشمس؟ والاختلافات بين الأشعة فوق البنفسجية، وكيفية اختيار الواقي الشمسي الأفضل لنوع ولون بشرتك، وغيرها من الأسئلة التي يهمك معرفتها، تُجيب عنها خبيرة العناية بالبشرة الاختصاصية فيكي طعمة في الآتي:
ما هو واقي الشمس وأنواعه؟

يعدّ واقي الشمس من أهم مستحضرات العناية بالبشرة، التي تحمي البشرة من الأمراض والمشكلات الجلدية التي تلحقها أشعة الشمس، من خلال تشكيل طبقة واقية على سطح الجلد تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية قبل وصولها إلى البشرة الحية والأدمة، أو عبر عكس وتشتيت تلك الأشعة عن الجلد. يتوفر واقي الشمس بتركيبة كيميائية أو فيزيائية قد تكون على شكل كريم، أو بخاخ، أو محلول، ولكل منها عامل حماية "إس بي إف" SPF محدّد (وهو عامل حماية يشير إلى مدى كفاءة واقي الشمس في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية).

تصنف المكونات النشطة في واقيات الشمس إما على أنها "حاصرات فيزيائية" أو"ممتصات كيميائية". تحتوي معظم واقيات الشمس على مزيج من اثنين أو أكثر من هذه العوامل لتوفير مستويات عالية من الحماية ضد كل من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، وتعرف باسم واقيات الشمس "واسعة الطيف". إلى ذلك، ثمّة واقيات من الشمس تحتوي على مكونات مفيدة، مثل النياسيناميد المهدئ، والسيراميد للمساعدة في استعادة الحاجز الواقي الطبيعي للبشرة.
هناك نوعان أساسيان من واقي الشمس، يحميان البشرة بطرق مختلفة جداً، وهما:
واقي الشمس الفيزيائي

يمنع أشعة الشمس فوق البنفسجية من الوصول إلى الجلد عن طريق إنشاء حاجز على سطحه. المكونات الشائعة في واقي الشمس الفيزيائي هي ثاني أكسيد التيتانيوم، وأكسيد الزنك. غالباً، ما تكون المكونات الموجودة في واقي الشمس الفيزيائي أقل تحسساً لمن لديهم بشرة حساسة، لكنها يمكن أن تترك قالباً أبيض، وقد لا تكون مناسبة للأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
واقي الشمس الكيميائي

يمنع أشعة الشمس فوق البنفسجية من الوصول إلى الجلد عن طريق تحويل الأشعة كيميائياً إلى حرارة، ثم إطلاقها من الجلد حتى لا تسبب حروقاً. المكونات الشائعة في واقيات الشمس الكيميائية هي: أفوبينزون، أوكتينوكسات، سينامات، وبنزوفينون. تحتوي واقيات الشمس الكيميائية على جزيئات أصغر من واقيات الشمس الفيزيائية. غالباً ما تكون أرقّ، لذلك لا تحتاج إلى تطبيق الكثير منها لحماية البشرة. ومع ذلك، قد يجد الأشخاص ذوو البشرة الحساسة المواد الكيميائية مزعجة. إذا كانت بشرتك حساسة أو تعاني من الإكزيما، فمن الأفضل استخدام واقي الشمس الفيزيائي؛ لأن بشرتك لا تمتص المكونات. يعتبر واقي الشمس المخصص للأطفال أيضاً خياراً جيداً، لأنه مصمم ليكون لطيفاً بما يكفي للبشرة الحساسة.
يمكن تصنيف واقيات الشمس التي تستخدم مكونات واقية من الشمس فيزيائية أو كيميائية على أنها مقاومة للماء أو شديدة المقاومة للماء.
فوائد استخدام واقي الشمس للبشرة

تتمثّل الفوائد الرئيسية لواقي الشمس في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، وتقليل الضرر الذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور علامات مبكرة لشيخوخة البشرة. إضافة إلى فوائد عديدة، نستعرض أبرزها:

-    منع تفاوت لون البشرة، وبالتالي الحفاظ على بشرة متساوية وموحدّة.
-    حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة وحروق الشمس، وكلاهما مسؤول عن شيخوخة الجلد.
-    منع ظهور التجاعيد المبكرة.
-    الحدّ من الاضطرابات الجلدية المختلفة، كالنمش والكلف.
-    التقليل من خطر الإصابة بالحروق وسرطان الجلد.
-    الوقاية من ظهور حب الشباب.
-    حماية بروتينات الجلد الأساسية، مثل الكيراتين، المسؤولة بشكل أساسي في الحفاظ على بشرة ناعمة وصحية.

ما هو عامل الحماية من الشمس "إس بي إف"؟

يُشير عامل الحماية من الشمس "إس بي إف" SPF، إلى مدى كفاءة واقي الشمس في حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية. ويدل على الوقت الذي تستغرقه البشرة للاحمرار وتعرضها للحروق نتيجة التعرض لأشعة الشمس خلال تطبيق واقي الشمس، مقارنة بالوقت الذي تستغرقه البشرة للاحمرار من دون تطبيق واقي الشمس. على سبيل المثال، تطبيق واقي الشمس بعامل حماية 30 SPF؛ يعني أن احمرار البشرة يستغرق 30 مرة أطول، على عكس المدة التي تستغرقها البشرة للاحمرار من دون استخدام واقي الشمس. ومع ذلك، فإن ملصق عامل الحماية من الشمس لمنتج واقٍ من الشمس لا يمكنه تحديد وقت تعرض بشرتك للشمس. يعتمد ذلك في الواقع على نوع بشرتك، وكمية واقي الشمس المستخدمة، بالإضافة إلى شدة ضوء الشمس، وتقييم عامل الحماية من الشمس الخاص بك.

يتراوح النطاق المستهدف من عامل حماية من الشمس من 15 إلى 50 SFP، فواقي الشمس بعامل حماية 30 SPF يسمح بوصول 3% فقط من الأشعة فوق البنفسجية للجلد، بينما واقي الشمس بعامل حماية 50 SPF يسمح بوصول 2% فقط من الأشعة فوق البنفسجية. لذا، لا بد من اختيار واقٍ شمسي بعامل حماية شمس لا يقل عن 30 SFP.

أنواع الأشعة فوق البنفسجية والفرق بينها

هناك العديد من أنواع الأشعة المختلفة الموجودة في ضوء الشمس. تسمى الأشعة الأكثر ضرراً على بشرتنا بالأشعة فوق البنفسجية (UV). وثمّة نوعان أساسيان من الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى سطح الأرض، هما:

-    الأشعة فوق البنفسجية (UVB) وهي المسؤولة عن إصابة البشرة بحروق الشمس، وتلعب دوراً كبيراً في التسبّب في سرطانات الجلد.
-    أما الأشعة فوق البنفسجية (UVA) فتلعب دوراً في تكوين سرطان الجلد. بالإضافة إلى ذلك، تخترق هذه الأشعة بعمق أكبر الجلد، ما تؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة، بما في ذلك تكوين التجاعيد. هذا هو السبب في أنه من المهم البحث عن واقيات الشمس "واسعة الطيف"، والتي توفّر أفضل حماية ضد كل أنواع الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

 طرق اختيار واقي الشمس المناسب للون ونوع البشرة؟

تختلف أنواع البشرة في شدة ردود فعلها تجاه التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. يميل أصحاب البشرة البيضاء إلى أن يكونوا أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس وحروق الشمس ومخاطر أعلى للإصابة بسرطان الجلد، على عكس أصحاب البشرة الداكنة. ومع ذلك، يجب على الأشخاص من جميع ألوان البشرة استخدام عامل حماية من الشمس، تجنباً لأي ضرر من الأشعة فوق البنفسجية على الجلد بشكل عام.

-    البشرة البيضاء: إذا كانت بشرتك بيضاء سريعة الاحمرار من أشعة الشمس أو حساسة، ننصحك باختيار واقي الشمس بعامل حماية من 25 إلى 30.
-    البشرة القمحية: أما لذوات البشرة القمحية، اللواتي يكتسبن اللون البرونزي بسرعة خلال تعرضهن للشمس، فإن واقي الشمس بعامل حماية من 10 إلى 15 يُعَد مثالياً جدّاً لهنّ. فيما تحتاج البشرة الآسيويّة الصفراء إلى عامل حماية أقل من لون البشرة القمحيّة أو بنفس عامل الحماية.
-    البشرة الداكنة: على الرغم من أن صاحبات البشرة الداكنة لا يتأثرن بأشعّة الشمس على عكس أنواع البشرة الأخرى، فإنّ تجاهل تطبيق واقي الشمس يؤثّر سلباً على نسيج الجلد، وبالتالي يزيد في ظهور التجاعيد. لذلك، عليهن تطبيق واقي الشمس بعامل حماية من 6 إلى 8 فقط.
-    البشرة الحساسة: لصاحبات البشرة الحسّاسة، عليهنّ اختيار واقي الشمس الغني بالفيتامينات المغذّية للبشرة، خاصة فيتامين E؛ الذي يعزّز من فعالية الواقي الشمسي في حماية البشرة من الأشعّة فوق البنفسجيّة وأضرارها.
-    البشرة المختلطة: وإذا كنتِ تتمتعين ببشرة دهنية أو مختلطة، يناسبك واقٍ شمسي بصيغة كريم خفيف أو سائل خالٍ من الزيت؛ لمنع تعطيل عمل المسام، وبالتالي تجنّب ظهور حب الشباب.
-    البشرة الجافة: أما إذا كانت بشرتك جافة، فلا مانع من استخدام الكريم الواقي من الشمس ذي التركيبة السميكة؛ إذ يمنح بشرتك المزيد من الحماية، لا سيما خلال تواجدك على الشاطئ والتعرّض المباشر لأشعة الشمس.

أمّا واقي الشمس الذي يأتي على شكل بخاخ "رذاذ"، فيفضّل استخدامه على كامل جسمك، أثناء تمضية أوقاتك على الشاطئ للتسمّر.
هل تعلمين أن واقي الشمس لا تقتصر فوائده على حماية بشرتك فحسب، بل يفيد أيضاً في حماية الشعر. إليك: واقي الشمس للشعر أبرز ما تحتاجينه في الصيف.. حضريه بنفسك
طرق تطبيق واقي الشمس

عادةً، ينصح بتطبيق واقي الشمس يومياً، وتحديداً قبل ربع ساعة إلى نصف ساعة من التعرض للشمس، والحرص على إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين عند التعرّض المباشر لأشعة الشمس، لا سيما في ساعات الذروة خلال السباحة أو على الشاطئ، مع مراعاة توزيعه على جميع مناطق الجسم المعرّضة للشمس، بما في ذلك الأذنان والظهر والكتفان والمرفقان والركبتان.

إلى ذلك، يوصى ذوات البشرة المعرضة للتصبغات اللونية والكلف، الحرص على تطبيق واقي الشمس بشكل يومي، حتى ولو في المنزل؛ تفادياً لعدم تفاقم الأمراض الجلدية؟
ما الذي يجب البحث عنه عند شراء واقي الشمس؟

-    اختيار واقي الشمس واسع الطيف، يحمي من الأشعة فوق البنفسجية، ذي مؤشر حماية من الشمس لا يقل عن 15 SPF.
-    البحث عن علامة تجارية مقاومة للماء أثناء السباحة.
-    شراء العلامة التجارية الخالية من حمض شبه أمينوبنزويك (PABA) إذا كنتِ حساسة لهذا العنصر.
-    اختيار واقي الشمس الذي يعتمد على الماء بتركيبته، إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب.
-    مراعاة قراءة تاريخ انتهاء صلاحية المنتج؛ لأن بعض مكونات واقي الشمس قد تتحلل بمرور الوقت.

اخترنا لك:

-    مصل واقي الشمس مبتكر خفيف الملمس للوجه، يوفر حماية من الشمس بعامل حماية من الشمس إس بي إف 50: ستارم سان دروبس سيروم إس بي إف 50 من دكتور باربارا Dr. Barbara Sturm Sun Drops Serum SPF 50

-    لوشن واقي الشمس مقاوم للحرارة والماء والعرق، ومناسب لجميع أنواع البشرة: ألتيميت سان بروتكتور لوشن إس بي إف 50+ سانكريم من شيسيدو Shiseido, Ultimate Sun Protector Lotion SPF 50+ Sunscreen

-    واقي الشمس يوفر حماية كاملة من أشعة الشمس: ريسيست دايلي هايدرايتنغ فلويد فايس مواسترايزر إس بي إف 50 من بولاس تشويس Paula's Choice, RESIST Daily Hydrating Fluid Face Moisturizer SPF 50

-    كريم واقي الشمس متطور لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية: سولاي برونزر سموثينغ بروتكتيف كريم إس بي إف 30 من لانكوم Lancôme, Soleil Bronzer Smoothing Protective Cream SPF 30

 

قد يٌهمك ايضـــــاً :

دليل كامل لأفضل طرق تنظيف البشرة الدهنية بعمق في المنزل

عادات صحية تسبب مشكلات ومخاطر للإنسان من بينها استخدام واقي الشمس

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دليل شامل مٌساعد على اختيار واقي الشمس المناسب لبشرتك هذا الصيف دليل شامل مٌساعد على اختيار واقي الشمس المناسب لبشرتك هذا الصيف



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:45 2024 الأحد ,30 حزيران / يونيو

"طيران الرياض" يتعاون مع مصمم الأزياء محمد آشي
المغرب اليوم -

GMT 15:30 2024 الأحد ,30 حزيران / يونيو

تركيا ترفض تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود
المغرب اليوم - تركيا ترفض تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود
المغرب اليوم - أفضل أنواع النباتات التي تمتص الحرارة في المنزل

GMT 00:22 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

محمد رمضان يكشف عن تقديم عمل درامي مغربي
المغرب اليوم - محمد رمضان يكشف عن تقديم عمل درامي مغربي

GMT 18:41 2022 الثلاثاء ,26 إبريل / نيسان

اتجاهات الموضة الرجالية لخريف وشتاء 2023-2024

GMT 10:18 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

سيارة "كيا K5" تعاود الصعود بعد فترة من التراجع

GMT 01:40 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

اللون الأخضر يوفر أجواء من الذوق الرفيع في ديكور المنزل

GMT 08:40 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

انتشار فيديو جنسي لبائعة هوى في فاس عبر الواتساب

GMT 10:37 2023 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أنابيلا هلال بتصاميم مبتكرة تجذب الأنظار

GMT 09:14 2020 الجمعة ,27 آذار/ مارس

الموت يفجع الفنانة المغربية "نجاة الوافي"

GMT 02:05 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

مطابخ الـ"كلادينغ" تحل قمة موضة الديكورات الحديثة في 2019
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib