مشروع قانون المستشفيات المصرية الجديد يتجاهل أهل الاختصاص
آخر تحديث GMT 06:16:56
المغرب اليوم -

مشروع قانون المستشفيات المصرية الجديد يتجاهل أهل الاختصاص

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مشروع قانون المستشفيات المصرية الجديد يتجاهل أهل الاختصاص

المستشفيات المصرية
القاهرة ـ أ ش أ

أكد دكتور أحمد عماد الدين راضي عميد كلية طب جامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة عين شمس رفض مجلس الجامعة بالإجماع مشروع قانون المستشفيات الجامعية الجديد، الذي أصدره وزير التعليم العالي، مثلما رفضته كلية طب قصر العينى، مشيرا إلى أن مشروع القانون لم يأخذ حقه من المشاورات والدراسة، ويتجاهل دور ورأي أهل الاختصاص، وهم الأساتذة في 80 مستشفي جامعى في مصر، كما أنه يحيل مسئولية ووضع سياسات الطب والعلاج في هذه المستشفيات الجامعية إلى غير اهلها.

وقال راضى، في حديثه، إنه تم عقد اجتماع مشترك يضم أساتذة من كليتى طب القاهرة وطب عين شمس، وتم رفض القانون من الجانبين معا.

كما تم تشكيل لجنة من بعض اعضاء مجلس الكلية وعمداء الكليات السابقين لتوضيح الاسباب العلمية والعملية للرفض، موضحا ان كليتى طب عين شمس والقصر العينى تضم اكثر من 40% من الطاقة العلاجية في مصر.

وأضاف راضى "أننا شكلنا لجنة من نفس المجموعة لتلقي الاقتراحات القانونية الجديدة والأمر سيأخذ بعض الوقت ومن المقرر ان يتم عقد جلستي عمل والاستعانة بنائب رئيس مجلس الدولة المستشار القانونى لجامعات عين شمس على مدار 10 سنوات سابقة".

وكشف عميد كلية طب عين شمس عن أن المجلس الاعلى للمستشفيات واللجان المختصة في مشروع القانون المنوط بهم وضع السياسات العلاجية لا يرأسها أساتذة طب بل يرأسها مسئول من خارج مهنة الطب متسائلا: كيف يستقيم الحال عندما يوكل الامر لغير أهله؟!

وأكد أن الوزير بهذا القانون يلغى تماما اعضاء هيئة التدريس واساتذة كلية الطب ودور عمداء ورؤساء الاقسام بكليات الطب، مشيرا الى ان من يضعون السياسات العلاجية ليس بهم عميد كلية الطب او رئيس قسم بكلية الطب!.

وبالنسبة الى بند العقود في مشروع القانون.. قال الدكتور عماد الدين إن مشروع القانون يبرر عمل العقود لكى يضمن تواجد الاساتذة بعد الساعة 2 ظهرا.. مؤكدا ان الاطباء الموجودين بالمستشفيات الجامعية بعد الثانية ظهر مدرسون حاصلون على درجة الدكتوراة في الطب بعد 16 عاما من الدراسة والخبرة في مجال الطب، مشيرا الى ان المسئول، وفقا لبند العقود في مشروع القانون يمكنه الغاء عقد اى طبيب في اى وقت يريده، لمجرد وقوع خلاف بينهما!.

وافاد عميد كلية طب جامعة عين شمس أنهم مازالوا يعتمدو على لوائح الكلية والقانون الذى تم اصداره في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 64 و 65 واسمه قانون 3300 .. مقترحا امكانية تطويره بتعديل بعض البنود.

ولفت الى ان وزير التعليم العالى لم يطلع احدا على القانون ولكنه اعتمد على مستشاره الخاص وهو زميل استاذ بكلية طب الزقازيق، ولكن رأى واحد لايكفي .. مشددا على انه لا يجوز ان يتحكم شخص واحد في مجريات امور كليات الطب والمستشفيات الجامعية في مصر كلها .. لافتا ان كليتى الطب بجامعة القاهرة وعين شمس يعملان حاليا على وضع قانون جديد.

وحول اهم الانجازات الجديدة في مستشفيات جامعة عين شمس قال الدكتور عماد الدين لوكالة انباء الشرق الاوسط أنه سيتم يوم 14 فبراير المقبل افتتاح 11 مشروعا في مستشفيات جامعة عين شمس وهى: مجمع عمليات به 21 غرفة عمليات، مجمع رعاية مركزة به 41 سريرا ، مجمع استقبال وطوارىء لجميع التخصصات ، قسم امراض كبد جديد ، قسم باطنة والجهاز الهضمى، قسم جديد لامراض المناعة ، معمل كامل جديد.

وأضاف انه تم تحديث قسم الاورام بجهاز جديد لعلاج الاورام تكلفته 16 مليون جنيه وهو لايوجد في مصر الا في 3 او 4 اماكن، وتم انشاء رعاية مركزة جديدة بمستشفي امراض النسا ، مطبخ جديد بمستشفي امراض النسا، ومكتبة جديدة للكلية.

وأوضح ان هذه المشروعات تعتمد على التبرعات.. لافتا الى ان البنك الاهلى تبرع ب11 مليون جنيه لانشاء مجمع العمليات، وبنك مصر تبرع ب 11 مليون جنيه لمجمع الرعاية المركزة، وقسم الطوارىء كان بتبرعات من الناس في حدود 5 ملايين جنيه، ووزارة التخطيط ارسلت لنا 6 ملايين جنيه لتجديد مستشفي الباطنة باقسامها الكبد والجهاز الهضمى، كما البنك الاهلى تبرع 17 مليون جنيه لجهاز الاورام، والمكتبة من دخلنا الخاص في حدود 3 ملايين جنيه.

وبالنسبة للتعاون الخارجى.. أكد الدكتور عماد الدين أنه تم انشاء مكتب العلاقات الدولية داخل الكلية للاهتمام بالحصول على الاعتراف الدولى وتحسن التدرج لكلية طب عين شمس دوليا.. مشيرا الى ان الجامعة كلها تتبع هذا المكتب.

وبالنسبة لطاقة كلية طب عين شمس.. قال الدكتور عماد الدين أن كلية الطب بها 4250 عضو هيئة تدريس ، 8000 طالب ، 11 الف دراسات عليا، 3250 سريرا، و13 الف موظف في المستشفيات منهم 1250 داخل الكلية، مشيرا الى ان الطاقة الاجمالية حوالى 50 ألف طالب وعضو هيئة تدريس وموظف وعامل وفنى وادارى ومريض.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروع قانون المستشفيات المصرية الجديد يتجاهل أهل الاختصاص مشروع قانون المستشفيات المصرية الجديد يتجاهل أهل الاختصاص



درة تكشف عن إطلاق علامتها التجارية وأسرارها في عالم الموضة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 23:25 2024 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

موديلات فساتين مخمل سوداء طويلة لخريف وشتاء 2024
المغرب اليوم - موديلات فساتين مخمل سوداء طويلة لخريف وشتاء 2024

GMT 08:25 2024 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

10 وجهات سفر بأسعار معقولة يمكنك زيارتها
المغرب اليوم - 10 وجهات سفر بأسعار معقولة يمكنك زيارتها

GMT 09:08 2024 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

ترامب يرفض إجراء مناظرة ثانية مع هاريس بشكل نهائي
المغرب اليوم - ترامب يرفض إجراء مناظرة ثانية مع هاريس بشكل نهائي

GMT 11:47 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

نادي إيفرتون الإنكليزي يتلقى عروض استحواذ مجددًا

GMT 16:46 2023 السبت ,29 تموز / يوليو

نصائح لاختيار الستائرالمناسبة للمنزل

GMT 10:48 2023 الخميس ,23 شباط / فبراير

نوال الزغبي تطل على جمهورها بلوك شبابي جريء

GMT 01:16 2023 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

ماسك يخططّ لإتفاقية سرية لشراء فريق إنجليزي عريق

GMT 12:19 2023 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

قطع ملابس تجنبيها عند إرتداء التنورة

GMT 18:32 2022 الجمعة ,21 تشرين الأول / أكتوبر

فلاهوفيتش يقود هجوم يوفنتوس ضد إمبولي في الدوري الإيطالي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib