برنامج المثمر يُشجع المزارعين على ممارسات فلاحية تحترم البيئة في مكناس
آخر تحديث GMT 17:57:25
المغرب اليوم -
اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة الفيفا يُقرر التحقيق فى انتهاكات إسرائيل وتعديل قيد مونديال الأندية 2025 إسرائيل تُعلن فشل أجهزتها في اعتراض المسيّرة العراقية التي انفجرت بشمال الجولان ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الى 41,802 شهيد و 96,844 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي حزب الله اللبناني يقصف قاعدة إيلانيا بصلية صاروخية رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين إضراب شامل في الضفة الغربية حداداً على على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم صفارات الإنذار تدوي في مناطق متعددة من الجليل الأعلى محذرة من إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان دفن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤقتاً كوديعة في مكان سري الاتحاد الدولي لكرة القدم يحذر اسبانيا من احتمال سحب تنظيم كأس العالم 2030
أخر الأخبار

برنامج "المثمر" يُشجع المزارعين على ممارسات فلاحية تحترم البيئة في مكناس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - برنامج

صورة تعبيرية
الرباط - كمال العلمي

حطت آلية برنامج “المثمر” المتنقلة الرحال بمكناس، كآخر مرحلة من مراحلها الأربع لهذه السنة؛ وهو البرنامج الذي يهدف إلى نشر الممارسات الزراعية الجيدة التي تحترم البيئة، ولا سيما التسميد العقلاني القائم على مسار علمي تقني متكامل.مبادرة “المثمر” لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) استهدفت 25 ألف هكتار خلال الموسم الفلاحي الجديد 2022-2023، وتم خلالها دعم أكثر من 20 ألف مزارع ليرتفع عدد المستفيدين إلى أزيد من 70 ألف مزارع منذ انطلاق المبادرة.

وأفاد سيدي أحمد المتقي، مهندس فلاحي مسؤول عن برامج آلية “المثمر”، بـ”أننا نشهد، اليوم، المرحلة الرابعة والأخيرة للآلية المتنقلة لبرنامج “المثمر” الخاصة بزراعة الزيتون، خلال الموسم الحالي، عقب ثلاث مراحل بكل من إقليم قلعة السراغنة ثم إقليم بني ملال يليها إقليم تاوريرت، تم خلالها التواصل مع أزيد من 1800 فلاح من أزيد من 12 إقليما.

وشرح المهندس الفلاحي المسؤول عن برامج آلية “المثمر” أن “الهدف من هذه الآلية هو المزيد من التواصل وتأطير الفلاحين، خاصة منتجي الزيتون، خلال هذه المرحلة التي تمتاز بنهاية الجني وانطلاق موسم فلاحي جديد؛ وبالتالي الفلاح سيكون بحاجة إلى المزيد من المواكبة والتأطير من أجل إطلاق موسمه على أحسن ما يرام”.

وقال المتقي، ضمن تصريح : “نحاول أن نوصل إلى الفلاحين جميع التقنيات لجني الزيتون بطريقة معقلنة وسليمة، وتحسين المردودية وتحسين المدخول، بالإضافة إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية”.ويعد قطاع الزيتون من القطاعات الرئيسية ومن أكثر القطاعات الزراعية ازدهارا وذات قيمة اقتصادية عالية في جهة فاس مكناس. وقد عرف إنتاج قطاع الزيتون على مستوى هذه الجهة، منذ عام 2008، تطورا مهما بشكل خاص. وهكذا، وصلت المساحة المزروعة إلى أكثر من 380 ألفا و218 هكتارا في عام 2021. كما أن زراعة الزيتون في الجهة تساهم سنويا في خلق حوالي 4 ملايين يوم عمل.

ومكن برنامج “المثمر” على مستوى الجهة من إجراء 2500 تحليل تربة خلال الموسم الماضي، وإحداث أكثر من 100 منصة مخصصة لزراعة الزيتون، مع دعم أكثر من 729 منصة للمزارعين، بما في ذلك 118 منصة مخصصة لزراعة الزيتون المخطط لها لحملة 2022/2023.وقال حميد النويضي، فلاح من منطقة عين كرمة، استفاد من “برنامج المثمر” على مدى ثلاث سنوات مضت: “تمكنا من الاستفادة من تحاليل للتربة، وتم منحنا السماد المناسب لها”.

وتابع ضمن تصريح: “على مدى ثلاث سنوات، لاحظت فرقا واضحا.. ويمكن القول إنني بدأت الاشتغال بطريقة عصرية، على عكس الطرق التقليدية التي كنت أتبعها سابقا”.وتوقع النويضي استمرار ارتفاع أسعار زيت الزيتون حتى خلال الموسم المقبل لتبلغ أزيد من 100 درهم للتر الواحد، عازيا هذا الارتفاع إلى “غلاء اليد العاملة التي انتقلت من 70 درهما إلى مائة درهم في اليوم، وارتفاع أسعار المحروقات وكذا المواد الفلاحية وغيرها”.

ورشات
وجرى، خلال البرنامج، تنظيم مجموعة من الورشات من تأطير أساتذة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات.وحسب ما عاينته، فقد استفاد الفلاحون الحاضرون من مجموعة من الورشات؛ منها ورشة أولى حول أهمية تحاليل التربة تروم شرح الطرق العلمية السليمة للتعرف على جودة التربة وتركيبات السماد التي يجب أن يتم استخدامها والكميات المطلوبة وأهمية تحليل أوراق الزيتون المواد المغذية للحصول على المردودية المستهدفة، ثم ورشة ترشيد السقي في زراعة الزيتون لمحاولة تفادي الظروف الصعبة في ظل غياب التساقطات المطرية وتراجع الفرشاة المائية، ثم ورشة حول التسميد المعقلن، وأخرى حول سبل تقليم أشجار الزيتون، إذ يؤكد المختصون أنها مرحلة مهمة للحفاظ على الاستقرار في المردودية.

وفي هذا الإطار، تحدث نبيل الجوهري، المسؤول عن ورشة ترشيد السقي، عن أهمية تدبير مياه السقي، قائلا إنه “تم تعريف الحضور على المبادئ العامة للسقي حسب نوعية التربة أو حتى نوعية الزيتون، وكذا الجو وظروفه، وأيضا خلال الأوقات الحساسة للشجرة”.وتابع الجوهري ضمن تصريح: “نحاول الإجابة عن مجموعة من الأسئلة على شكل مبادئ عامة”، مؤكدا أن “تدبير السقي والحفاظ على الماء هو أمر جد مهم، خاصة في ظل هذه الظرفية المعروفة بالتغيرات المناخية وغلاء المدخرات”.

المنصات التطبيقية
يتم الاعتماد خلال برنامج “المثمر” أيضا على الاشتغال بـ”المنصات التطبيقية”، باعتبارها رافعة لتحسين المردودية في زراعة الزيتون. وتم خلق أزيد من 1200 منصة تطبيقية خلال الموسم الفلاحي الحالي، وأكثر من 4700 منصة لعرض منذ عام 2018.

وقد انتشرت المنصات التطبيقية في جميع أحواض الإنتاج، مع استهداف أنماط الاستغلال المختلفة. وأسفرت نتائجها عن تحسين المردودية بنسبة تتراوح من 18 إلى 22 بالمائة، وتحسين هامش الربح للمزارعين من 28 إلى 34 بالمائة. وتعتبر هذه المنصات من أهم أهداف برنامج “المثمر” التوعية بضرورة استخدام الأسمدة المناسبة.وسجل سيدي أحمد المتقي أن هناك سماد العمق الممزوج الذي يجب أن يضعه الفلاح عند بداية الزراعة وله أهمية خاصة، إذ يعمل على علاج التربة قبل الزراعة ثم سماد التغطية بعد الزراعة.

ولفت المهندس الفلاحي المسؤول عن برامج آلية “المثمر” إلى أنه على الرغم من أهمية سماد العمق فإنه “ما زلنا بعيدين عن المرغوب فيه وطنيا؛ فالفلاح لا يستخدم الأسمدة بشكل كاف لتحسين إنتاجه”.وحسب المتحدث، فإن المرغوب في استهلاكه من سماد العمق وطنيا هو مليون و190 ألفا، في حين لا يتم استهلاك إلا 430 ألفا.

على صعيد آخر، تحدث المتقي عن توفير مجموعة من التطبيقات الهاتفية لتسهيل ولوج الفلاحين إلى خدمات المواكبة الفلاحية؛ منها تطبيق أثمار لتسهيل ولوج الفلاحين إلى خدمات المواكبة الفلاحية في جميع أنحاء المغرب، وتطبيق تسويق يمكن الفلاحين من بيع أو شراء جميع المنتجات الفلاحية، واصفا إياه بمثابة “ملتقى الفلاح”، ناهيك عن توفير موسوعة فلاحية Gripedia التي توضح المسارات التقنية لجميع الزراعات سواء للفلاحين أو الطلبة الراغبين في القيام ببحوث.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"المكتب الشريف للفوسفاط " يُحدث شركتين للطاقة النظيفة في المغرب

المكتب الشريف للفوسفاط يلتزم بتخصيص 20 في المائة من إنتاجه للسوق الإفريقية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برنامج المثمر يُشجع المزارعين على ممارسات فلاحية تحترم البيئة في مكناس برنامج المثمر يُشجع المزارعين على ممارسات فلاحية تحترم البيئة في مكناس



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:47 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان
المغرب اليوم - ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان

GMT 14:28 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 20:14 2017 الجمعة ,07 إبريل / نيسان

25 مليون دولار تكلفة ملعب الناظور الجديد

GMT 04:53 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سعد لمجرد يُتوِّج بجائزة أفضل فنان اجتماعي لعام 2017

GMT 12:21 2016 الجمعة ,27 أيار / مايو

فوائد السمسم

GMT 03:38 2017 الثلاثاء ,14 شباط / فبراير

قديرة جبابلة تؤكد أنّ الرسم على الزجاج موهبة

GMT 01:21 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة قمر تكشف عن إعجابها بسعد لمجرد والأغاني المغربية

GMT 00:58 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاق تشكيلات تمزج بين الذهب الأبيض والأصفر لشتاء 2016

GMT 01:37 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

العماري يكشف تفاصيل صفقة النقل في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib