مَطالِب بِجَمع مُساهمات لإنشاء صندوق وطني ضد الجفاف لإنقاذ قطاع الفلاحة المغربية
آخر تحديث GMT 11:42:39
المغرب اليوم -
اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة الفيفا يُقرر التحقيق فى انتهاكات إسرائيل وتعديل قيد مونديال الأندية 2025 إسرائيل تُعلن فشل أجهزتها في اعتراض المسيّرة العراقية التي انفجرت بشمال الجولان ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الى 41,802 شهيد و 96,844 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي حزب الله اللبناني يقصف قاعدة إيلانيا بصلية صاروخية رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين إضراب شامل في الضفة الغربية حداداً على على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم صفارات الإنذار تدوي في مناطق متعددة من الجليل الأعلى محذرة من إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان دفن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤقتاً كوديعة في مكان سري الاتحاد الدولي لكرة القدم يحذر اسبانيا من احتمال سحب تنظيم كأس العالم 2030
أخر الأخبار

مَطالِب بِجَمع مُساهمات لإنشاء صندوق وطني ضد الجفاف لإنقاذ قطاع الفلاحة المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مَطالِب بِجَمع مُساهمات لإنشاء صندوق وطني ضد الجفاف لإنقاذ قطاع الفلاحة المغربية

الفلاحين المغاربة
الرباط ـ المغرب اليوم

دعا محمد حركات، الباحث في الاقتصاد السياسي والحكامة، إلى جمع مساهمات من كبار أثرياء الفلاحين والتجار للمساهمة في خلق صندوق وطني للجفاف، بهدف إنقاد الفلاحين الصغار والماشية، في هذه السنة الفلاحية الجافة.

كما دعا الباحث في الاقتصاد السياسي والحكامة، في تصريح ، إلى استنهاض أجهزة الحكامة، من أجل مراقبة ارتفاع الأسعار التي يكتوي بها المواطنون، في غياب نقاش عمومي، حسب قوله.

الباحث نفسه أكد أن تداعيات الجفاف كثيرة ومعقدة على الاقتصاد، وعلى كافة المواطنين ماليا وسيكولوجيا. وتحتاج هذه التداعيات، حسب قوله، إلى مقاربة تضامنية بيداغوجية جديدة في تدبير هذه الظاهرة التي أصبحت بنيوية في المغرب منذ عدة عقود بحكم التغيرات المناخية.

وفي توضيحه لمقومات “المقاربة التضامنية”، قال حركات إنها يجب أن تقوم على التواصل بين الفلاحين، لكي يحسوا بالثقة في المسؤولين الحكوميين والمنتخبين، سواء محليا أو وطنيا، خاصة منهم “الفلاحون الذين يعانون من الاحتكار المرعب، من لدن التجار الكبار والمضاربين والسماسرة في مواد العلف والمنتجات الفلاحية والغذائية”.

وتفرض ظرفية الجفاف، حسب الباحث نفسه، تفعيل حكامة شاملة لسلسلة قيم الوسطاء عبر تدخل فعال وإستراتيجي للحكومة في ضبط السوق لضمان شفافيته، وعبر دعم المراقبة الفعالة للسوق والضرب بيد من حديد على الوسطاء والمضاربين والسماسرة الذين يستغلون ظروف الجفاف في جني أرباح باهظة على حساب الفلاحين وكافة المستهلكين، قال حركات.

وربط الباحث المذكور كلامه مع الحديث عن النموذج التنموي المنشود، موضحا أن هناك حاجة إلى بعض الإجراءات المستعجلة، لبناء الدولة الاجتماعية كما نادت بها توصيات النموذج التنموي الجديد، ومقتضيات قانون المالية؛ غير أنه لن يتم تحقيقها على أرض الواقع إلا بتوفر حكامة ديمقراطية إستراتيجية شاملة، تنبني على الشفافية والمساءلة في تقييم المخاطر..

وعن إمكانية “تعديل قانون المالية”، أوضح حركات أن مؤشرات كثيرة ينبغي أخذها بعين الاعتبار في بلورة قانون تعديلي المالية، لأن قانون مالية 2022 كان طموحا في تقديراته وتوقعاته فيما يتعلق بغلاف الاستثمار العمومي وتحديد نسبة النمو وتقدير إنتاج الحبوب والفاتورة الطاقية، لا سيما بعد ظهور علامات تأخر هطول المطر والمتمثلة في ضعف تحصيل الإيرادات الجبائية واستمرار الآثار السلبية لجائحة كوفيد على الإنتاج وعلى التشغيل، علما أن الفاتورة الطاقية وتزايد ارتفاع الأسعار والتضخم على المستوى العالمي له من تداعياته على البلدان غير النفطية مثل المغرب، حسب قوله.

وكانت معطيات السنة الفلاحية الجافة قد فرضت نفسها بقوة كبيرة دفعت أحزابا عديدة، سواء منها المشاركة في الأغلبية الحكومية أو أحزاب المعارضة، إلى ضرورة تبني “حزمة إجراءات” لمساعدة الفلاحين ومربي الماشية، ووصل الأمر إلى حد الدعوة إلى تعديل قانون المالية، حيث تعتبر أصوات من المعارضة أن قانون المالية الحالي موروث في جزء كبير منه عن الأغلبية السابقة وأنه أنجز في وقت قياسي، كما هو الشأن بالنسبة إلى حزب الحركة الشعبية.

يذكر أن أحزاب الأغلبية، بدورها، شهدت مؤخرا تنامي الدعوات إلى ضرورة تدخل الحكومة للتخفيف من شد أزمة الجفاف، حيث طالب المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة بضرورة عقد اجتماع طارئ للأغلبية الحكومية لمناقشة موضوع تأخر التساقطات وتأثيره على الأوضاع، واقتراح المداخل والحلول الممكنة للتخفيف من حدة الأزمة بالعالم القروي.

من جهتها، دعت مجموعة من فرق المعارضة كلا من وزير الداخلية ووزير التجهيز والماء ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية إلى حضور لاجتماعات أربع لجان دائمة لمناقشة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للجفاف، بعد تسجيل تأخر في التساقطات المطرية.


قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

المجلس الاقتصادي يُوصي بِتقْلِيص الوسطاء بين الفلاحين المغاربة والمستهلكين

 

تَرَقُّب إجراءات حكومية في المغرب لمساعدة الفلاحين على مواجهة الجفاف

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مَطالِب بِجَمع مُساهمات لإنشاء صندوق وطني ضد الجفاف لإنقاذ قطاع الفلاحة المغربية مَطالِب بِجَمع مُساهمات لإنشاء صندوق وطني ضد الجفاف لإنقاذ قطاع الفلاحة المغربية



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار

GMT 09:00 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان
المغرب اليوم - أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان

GMT 14:28 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 20:14 2017 الجمعة ,07 إبريل / نيسان

25 مليون دولار تكلفة ملعب الناظور الجديد

GMT 04:53 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سعد لمجرد يُتوِّج بجائزة أفضل فنان اجتماعي لعام 2017

GMT 12:21 2016 الجمعة ,27 أيار / مايو

فوائد السمسم

GMT 03:38 2017 الثلاثاء ,14 شباط / فبراير

قديرة جبابلة تؤكد أنّ الرسم على الزجاج موهبة

GMT 01:21 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة قمر تكشف عن إعجابها بسعد لمجرد والأغاني المغربية

GMT 00:58 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاق تشكيلات تمزج بين الذهب الأبيض والأصفر لشتاء 2016

GMT 01:37 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

العماري يكشف تفاصيل صفقة النقل في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib