الباحثون يُعيدون إنشاء تصوّر زهرة يرجع عمرها لـ140 مليون سنة
آخر تحديث GMT 07:26:51
المغرب اليوم -
اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة الفيفا يُقرر التحقيق فى انتهاكات إسرائيل وتعديل قيد مونديال الأندية 2025 إسرائيل تُعلن فشل أجهزتها في اعتراض المسيّرة العراقية التي انفجرت بشمال الجولان ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الى 41,802 شهيد و 96,844 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي حزب الله اللبناني يقصف قاعدة إيلانيا بصلية صاروخية رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين إضراب شامل في الضفة الغربية حداداً على على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم صفارات الإنذار تدوي في مناطق متعددة من الجليل الأعلى محذرة من إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان دفن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤقتاً كوديعة في مكان سري الاتحاد الدولي لكرة القدم يحذر اسبانيا من احتمال سحب تنظيم كأس العالم 2030
أخر الأخبار

عن طريق تحليل كل عائلة النبات على الأرض خلال 6 سنوات

الباحثون يُعيدون إنشاء تصوّر زهرة يرجع عمرها لـ140 مليون سنة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الباحثون يُعيدون إنشاء تصوّر زهرة يرجع عمرها لـ140 مليون سنة

زهرة نباتية يرجع عمرها لـ140 مليون
لندن ـ كاتيا حداد

يسعى العلماء إلى إعادة إنشاء تصوَّر لزهرة نباتية، من خلال تحليل كل عائلة النبات على الأرض على مدى ست سنوات، إذ لم يتم العثور على أي حفريات في هذه الفترة، للنبات.  وتبدو هذه الزهرة كأنها من نوع زهور الماغنوليا، وغير متوفرة في أي مكان وفي أي حديقة، إذ أن هذه الزهرة هي الأم (والأب) من كل النباتات المزهرة، التي تعيش اليوم وكانت توجد في عصر الديناصورات قبل 140 مليون سنة. ونعلم الآن أن جميع الزهور في حدائقنا تنحدر من هذه الأزهار، مع ثلاث أنواع منفصلة من بتلات الزهرة، وكل من الأعضاء التناسلية للذكور والإناث.

 وتكمن بتلاتها فيها لأن المُلقح الرئيسي ربما يكون خنفساء، حيث لم يكن النحل قد تطور في ذلك الحين. وظهرت النباتات المزهرة على كوكبنا نسبيًا في الآونة الأخيرة، لتبدد المشهد المُميت الذي سيطر سابقُا على الكون من خلال نباتات السرخس، والكنباث والطحالب. وتمثل الآن 90 في المائة من جميع النباتات البرية، ويدَّعي العلماء أنَّ هذه هي الصورة الأكثر دقة لسلفهم المشترك الذي تم إنتاجه حتى الأن.

وقالت الدكتورة إميلي بايلز، التي تعمل في الدراسة، "هذا هو أفضل تمثيل حتى الآن للزهرة التي تعتبر الأم لكل الزهور الحديثة التي نراها اليوم، وكان من الممكن أن تكون موجودة في عصر الديناصورات، وهو حقا أمر مثير.

وأضافت "لديها ثلاث دوائر متحدة المركز من الأعضاء التي تشبه البتلة، على عكس غالبية النباتات اليوم. ونحن لا نعرف على وجه اليقين ما لون هذه الزهرة، التي كان من الممكن أن تكون عليه، ولكن أعتقد أنها جميلة جدا". ولا يزال أصل النباتات المزهرة في وقت مبكر، والتي تعرف بـ"كاسيات البذور" واحدة من أكبر الألغاز في علم الأحياء، فما يقرب من 140 عامًا بعد أن وصف تشارلز داروين نموها السريع في العصر الطباشيري، ما يعتبر "سرٌ غامضٌ".

وتبدو الصورة المنشورة في مجلة ناتشر كومونيكاتيونس، على عكس ما لدينا اليوم أو أي من الأفكار المقترحة سابقًا. فهذه الزهرة لديها ثلاث دوائر من البتلات، أو دوائر متحدة المركز من البتلات، مثل زهور الماغنوليا، مما يجعلها غير عادية بين النباتات الحديثة. ويوجد فقط حاليًا حوالي 20 في المائة يتطابق مع هذا الزهرة، حيث تحتوي النباتات عادةً على  طبقاتٍ أقل مثل زهرة الزنبق. ويُعتقد أنَّ الطبقات الأقل قد تطورت للسماح للنباتات، لتطوير بتلات أكثر إثارة للاهتمام.

وأضافت الدكتور بايلز "هذه الزهرة مفتوحة جدُا، والتي كان لها وجود قبل 140 مليون سنة عندما لم يكن النحل موجودًا وكانت الخنافس هي الملقحات الرئيسية. وتابعت "الآن لدينا الكثير من النباتات ذات الزهور المغلقة مثل أنواع السنابدراغونس، التي تطورت لجذب النحل فقط للسماح لهم أن تحصل على أفضل تلقيحات". وجمع الباحثون نماذج من تطور الزهور مع معلومات من قاعدة بيانات ضخمة عن الأزهار الحالية، المأخوذة من حوالي 800 نوع.

وقال الباحثون "على الرغم من أوجه التشابه مع بعض الزهور الموجودة (اليوم)، لا توجد أنواع حية تشترك في هذا الجمع الدقيق من الأوصاف".  ويتحدى نمط البتلة الوردي اعتقاد العديد من الخبراء أن البتلات المتدرجة تطورت أولًا. واقترحت الدراسة أن العكس كان صحيحًا، والثورات جاءت أولًا. وخلص الفريق: "إن أصل زهرة كاسيات البذور يبقى من أصعب وأهم المواضيع التي لم تحل في البيولوجيا التطورية. وقالوا: "هذه النتائج هي خطوة كبيرة إلى الأمام، لفهم أصل التنوع في الأزهار والتطور في كاسيات البذور ككل".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الباحثون يُعيدون إنشاء تصوّر زهرة يرجع عمرها لـ140 مليون سنة الباحثون يُعيدون إنشاء تصوّر زهرة يرجع عمرها لـ140 مليون سنة



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:47 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان
المغرب اليوم - ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان

GMT 14:28 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 20:14 2017 الجمعة ,07 إبريل / نيسان

25 مليون دولار تكلفة ملعب الناظور الجديد

GMT 04:53 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سعد لمجرد يُتوِّج بجائزة أفضل فنان اجتماعي لعام 2017

GMT 12:21 2016 الجمعة ,27 أيار / مايو

فوائد السمسم

GMT 03:38 2017 الثلاثاء ,14 شباط / فبراير

قديرة جبابلة تؤكد أنّ الرسم على الزجاج موهبة

GMT 01:21 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة قمر تكشف عن إعجابها بسعد لمجرد والأغاني المغربية

GMT 00:58 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاق تشكيلات تمزج بين الذهب الأبيض والأصفر لشتاء 2016

GMT 01:37 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

العماري يكشف تفاصيل صفقة النقل في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib