العديد من المزارعين في المغرب يكشفون عن مخاوفهم المُبكرة بخصوص الإنتاج الإجمالي من الزيتون
آخر تحديث GMT 10:33:45
المغرب اليوم -

العديد من المزارعين في المغرب يكشفون عن مخاوفهم المُبكرة بخصوص الإنتاج الإجمالي من الزيتون

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العديد من المزارعين في المغرب يكشفون عن مخاوفهم المُبكرة بخصوص الإنتاج الإجمالي من الزيتون

زيت الزيتون المغربي
الرباط - المغرب اليوم

أعلن العديد من المزارعين في قطاع زيت الزيتون بالمغرب عن مخاوفهم المبكرة بخصوص الإنتاج الإجمالي من الزيتون لهذا الموسم الفلاحي، ومدى قدرة الإنتاجية المرتقبة على تغطية الحاجيات الوطنية من زيت الزيتون، بسبب استمرار الجفاف وندرة التساقطات خلال العام الجاري وما خلفه ذلك من آثار على القطاع الفلاحي بمجمله.

وتوقع المزارعون،  أن “تنعكس الإنتاجية على الثمن مرة أخرى، بحيث إذا ارتفع إلى 75 أو 80 درهما خلال السنة الماضية، فمن المرتقب أن يقفز هذا الموسم إلى 100 درهم مراعاة للظروف الاقتصادية والمناخية وتكاليف عملية الإنتاج والجني والنقل، إلخ”.
التأثير على الثمن

أحمد مفيد، أحد المزارعين بضواحي تازة، قال إن “المؤشرات المتوفرة إلى حدود اللحظة تفيد بأن الموسم الحالي سيعرف صعوبات كبيرة على مستوى إنتاج زيت الزيتون، وسينعكس ذلك على الثمن مجددا بحكم الجفاف الذي أصبح بنيويا في السنتين الأخيرتين وضعف التساقطات”، موضحا أن “هناك الكثير من الضيعات في المنطقة التي يتشاءم أصحابها بخصوص إنتاجية هذه السنة”.

وأضاف مفيد،  أن “الشق الآخر من الفلاحين ينتظر الشهرين المتبقيين للموسم أملا في ظهور تساقطات جديدة تحيي الآمال؛ لكن الإنتاج بالمجمل سيعرف صعوبة”، مشيرا إلى أن “الأثمنة حاليا في تازة، باعتبارها موطنا للإنتاج، تتراوح بين 75 و80 درهما؛ لكنها تصل في المدن التي لا تنتج هذه المادة إلى 90 درهم كالرباط والدار البيضاء وطنجة؛ ولكن الثمن من المحتمل أن يتعدى 100 درهم إذا استمر الوضع على ما هو عليه”.

وأورد المتحدث ذاته أن “الإنتاج الوطني في السنوات الماضية كان كافيا، ولكن نرجو ألا يضطر بلدنا إلى استيراد زيت الزيتون باعتبارها وجبة ضرورية وحيوية في أنماط عيش المغاربة”، كاشفا أن “الزيت صارت قليلة في السوق؛ لأن الإنتاج هذا الموسم كان ضئيلا، والعديد من المغاربة يستمرون في البحث عن زيت زيتون بمعايير الجودة اللازمة، لكن عملية البحث تتعثر نتيجة ما يطبع سلوك المغاربة في اقتناء الزيوت من بحث عن منابع موثوقة”.

وأكد المزارع أن “ضيعته تتضمن حوالي 1200 شجرة؛ لكن حوالي 10% فقط بدت فيها علامات الإنتاج، في حين أن البقية ما زالت على حالها حتى الآن، أملا في تحسن الإنتاج”، مبرزا أن “الموسم السابق كان صعبا بالنسبة للعديد من المزارعين؛ ما أثر على استهلاك العديد من المغاربة للزيت بحكم ارتفاع ثمنها. وهناك تخوفات من طرف بعض المزارعين بأن يساهم هذا الموسم في كساد آخر للمنتوج”؛ متمنيا أن “تنسف التساقطات هذه التوقعات”.
الزيت المغشوشة

من جانبه، أكد عبد العزيز تيديلي، تاجر زيت الزيتون من العطاوية ضواحي قلعة السراغنة، المعروفة بوفرة الزراعة، أن “ثمن الزيتون وصل في الفترة الأخيرة إلى مراحل قياسية، بحيث وصل الكيلوغرام منه إلى 12 درهما وهو في الشجرة قبل إسقاطه”، مسجلا أن “مصاريف إسقاطه وجنيه ونقله ستجعل عملية الإنتاج مكلفة قد تجعل أثمنة الزيت في السوق تلامس الـ100 درهم، بحكم صعوبة الظرفية فلاحيا واقتصاديا”.

وأضاف تيديلي، ضمن تصريحه، أن “السد كان يساعد في حال كانت هناك ندرة في التساقطات؛ لكن بحكم ندرة المياه فلم تتم أية طلقة. لذلك، تأثر الإنتاج هذه السنة وستكون مجددا هوة بين العرض والطلب؛ ما قد يجعل زيت الزيتون مادة خاصة بالطبقة المتوسطة أو الغنية”، لافتا إلى أن “الطبقات ذات الدخل المحدود قد تجدُ صعوبات في توفيرها ضمن موائدها هذه السنة”.

ونبه المتحدث ذاته إلى أن “هناك مخاوف، متعلقة بارتفاع الثمن، من عودة “الزيوت المغشوشة” التي تفسد سمعة تجارة زيت الزيتون بالمغرب، رغم أنها محدودة التداول؛ لكنها تخلق ارتباكا سواء لمن يعرض الزيت ولمن يطلبها”، خاتما بأن “التوقعات ما زالت حتى الآن لا تتسم بنوع من الحسم؛ ولكنها ذات دلالات ومؤشرات تخول للمزارعين تكوين نظرة حول الموسم المقبل، على الرغم من أننا علينا أن نتريث برغم تخوفاتنا، برجاء أن يكون الموسم غير مخيب للآمال”.

يشار إلى أن محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عقد، منذ شتنبر 2022، اجتماعا مع الفيدرالية البيمهنية المغربية للزيتون (INTERPROLIVE) وكافة مكوناتها، في إطار “مواصلة تطوير السلسلة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر مع هدف الوصول إلى 3,5 ملايين طن من الإنتاج في أفق 2030″، بعدما بلغ حجم الإنتاج الوطني للزيتون للموسم 2021-2022 نحو مليونيْ طن.

قد يهمك أيضا

وزير الفلاحة المغربي يكشف عن تراجع إنتاج التمور بـ16% وزيت الزيتون بـ45% والحوامض بـ40%

 

وزير الفلاحة المغربى يستعرض إجراءات الحكومة للحد من تداعيات الجفاف وموجة الغلاء

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العديد من المزارعين في المغرب يكشفون عن مخاوفهم المُبكرة بخصوص الإنتاج الإجمالي من الزيتون العديد من المزارعين في المغرب يكشفون عن مخاوفهم المُبكرة بخصوص الإنتاج الإجمالي من الزيتون



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم

GMT 16:41 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر
المغرب اليوم - قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 20:18 2024 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

كيليان مبابي سيخضع لعملية جراحية بسبب أنفه

GMT 16:11 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

تثق بنفسك وتشرق بجاذبية شديدة

GMT 01:15 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أسماء عبد الله تعلن أنّ أزياء الشتاء للمرأة الممتلئة "أنوثة"

GMT 07:08 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

أسوأ 10 أفلام أميركية تمّ عرضها في عام 2017

GMT 13:20 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

منتخبات المونديال تنتظر تحديد طريقها في قصر "الكرملين"

GMT 22:30 2015 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب أم صلال يرى أن حكم لقاء الأهلي لم يكن جيدًا

GMT 02:37 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل الأفكار لديكورات المنزل في فصل الخريف

GMT 15:20 2023 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

رئيسة وزراء إيطاليا تنفصل عن شريك حياتها

GMT 15:42 2022 الأحد ,06 آذار/ مارس

الفحوصات تؤكد تعافي المغربي بدر بانون

GMT 10:32 2021 الإثنين ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق الوداد يحقق فوزاً عريضاً على الرجاء في ديربي الصغار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib