تساقطات ثلجية تقسو على أشخاص في وضعية الشارع بجهة درعة تافيلالت
آخر تحديث GMT 05:28:19
المغرب اليوم -
اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة الفيفا يُقرر التحقيق فى انتهاكات إسرائيل وتعديل قيد مونديال الأندية 2025 إسرائيل تُعلن فشل أجهزتها في اعتراض المسيّرة العراقية التي انفجرت بشمال الجولان ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الى 41,802 شهيد و 96,844 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي حزب الله اللبناني يقصف قاعدة إيلانيا بصلية صاروخية رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين إضراب شامل في الضفة الغربية حداداً على على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم صفارات الإنذار تدوي في مناطق متعددة من الجليل الأعلى محذرة من إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان دفن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤقتاً كوديعة في مكان سري الاتحاد الدولي لكرة القدم يحذر اسبانيا من احتمال سحب تنظيم كأس العالم 2030
أخر الأخبار

تساقطات ثلجية تقسو على أشخاص في "وضعية الشارع" بجهة درعة تافيلالت

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تساقطات ثلجية تقسو على أشخاص في

التساقطات الثلجية
الرباط - المغرب اليوم

شهدت مناطق عدة بجهة درعة تافيلالت في الأيام الثلاثة الأخيرة تساقطات ثلجية ومطرية استبشر بها المواطنون خيرا، خاصة بعد معاناة مع الجفاف لسنوات وندرة المياه الصالحة للشرب بعشرات المناطق التابعة لهذه الجهة.وبينما استبشرت الساكنة خيرا بالأمطار والثلوج التي تشهدها الجهة حاليا، يكابد “المشردون” و”الأشخاص بدون مأوى” بجميع أقاليم الجهة معاناة قاسية، حيث يفترشون الأرض ويلتحفون السماء، حفاة عراة إلا من بعض الملابس الرثة.

في مثل هذه الفترة من كل سنة، تعيش العديد من فئات المجتمع، وفي مقدمتها من يعيشون في “وضعية الشارع” والرحل، ظروفا قاسية بسبب انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر نتيجة التساقطات الثلجية والمطرية، ما ينكأ جراح هذه الفئات ويعمق معاناتها.

أشخاص بدون مأوى

يصارع المشردون والأشخاص بدون مأوى، بالإضافة إلى الرحل، قساوة فصل الشتاء، خاصة في فترة تساقط الثلوج والأمطار التي تكون غالبا مصحوبة بموجة برد قارس، ولا تجد سبيلا لحماية نفسها إلا بافتراش “الكارتون”.

حنان السفولي، فاعلة جمعوية مهتمة بموضوع المشردين من إقليم ميدلت، قالت إن “هذه الفئة تعاني في صمت، خاصة في كل فصل الشتاء حيث تعرف مناطق جهة درعة تافيلالت تساقطات ثلجية ومطرية مصحوبة بموجة برد قارس”، مضيفة: “هناك تقصير كبير تجاه هذه الفئة من لدن الدولة والمجتمع”.

وأكدت الجمعوية ذاتها، في تصريح ، أن “المتشردين والأشخاص بدون مأوى يعتبرون جزءا مهما من المجتمع يجب حمايتهم من الظروف المناخية القاسية”، مشددة على “ضرورة الاعتناء بهذه الشريحة المجتمعية وتوفير أماكن لإيوائها، خاصة في هذه الفترة الشتوية من كل سنة”.

واقع مرير يطبع أيام وليالي هؤلاء المتشردين والـ “بدون مأوى” مع بداية كل فصل شتاء، فهم إلى جانب مواجهتهم مصيرا مجهولا، يهددهم الليل البارد والممطر بالموت في أي لحظة، وهو ما يدعو إلى تبني مقاربة اجتماعية تحمي هؤلاء من قساوة المناخ.

 بعض المتشردين والأشخاص بدون مأوى لصعوبة الأمر، لكن عبد الحميد أمغار، فاعل جمعوي بإقليم الرشيدية، أكد أن هؤلاء “يجب نقلهم إلى مراكز الإيواء والعناية بهم وتوفير المأكل والمشرب والتطبيب لهم، من أجل مساعدتهم على تجاوز محنة البرد والحرمان الأسري”.

مبادرات للإيواء

في مثل هذه الفترة من كل سنة، حيث الحرارة تنخفض إلى أقل من 6 درجات تحت الصفر في بعض المناطق بدرعة تافيلالت، تعيش فئة المتشردين والأشخاص بدون مأوى معاناة حقيقية مع البرد القارس، منهم من يفترش الأرض ويلتحف السماء، ومنهم من يفترش الكرتون ويلف حوله غطاء مهترئا غير قادر على حمايته من البرد القارس.

بنبرة يأس وألم، تجد هؤلاء كل صباح يجولون بالمقاهي لطلب الطعام من أجل إبعاد شبح الجوع عليهم، أملهم فقط في الحياة أن يأكلوا ويشربوا ويناموا ولا أحلام أخرى تراودهم مثل باقي الفئات المجتمعية الأخرى التي تبحث دوما على تحقيق أهداف في الحياة.

مبادرات جمعوية كثيرة يتم تنظيمها سنويا في أقاليم درعة تافيلالت (خاصة قبل جائحة كورونا) من أجل تقديم المساعدة للمتشردين والأشخاص بدون مأوى في مثل هذه الفترة البادرة من كل سنة، تستهدف أساسا مدهم بأغطية وملابس شتوية.

حسن عيلالي، فاعل جمعوي من إقليم تنغير، قال في تصريح إن “المبادرات الجمعوية التي كانت تهتم بفئة المتشردين والأشخاص بدون مأوى يجب أن تعود بقوة”، مشيرا إلى أن “هذه الفئة يجب أن تحظى بالعناية من قبل الجمعيات ومسؤولي الدولة، حتى لا تكون فئة مضرة للمجتمع منتجة للعدوانية والكره”.

وتساهم المبادرات التي تقوم بها فعاليات المجتمع المدني بجهة درعة تافيلالت، على غرار باقي جهات المملكة، في التقرب من المتشردين والأشخاص بدون مأوى الذين قست عليهم الظروف الاجتماعية ورمت بهم إلى الشارع.

وفي هذا الإطار، أكد ميمون أبرام، فاعل حقوقي من إقليم زاكورة، في تصريح مقتضب ، أن “وضع المتشردين والأشخاص بدون مأوى يجب أن يحظى باهتمام الدولة وإحداث مرصد وطني خاص بتتبع وضعية هذه الفئة التي أصبحت تشكل خطرا في شوارع المملكة”.

السلطات تتدخل

من جانبها، تقوم السلطات المحلية بأقاليم جهة درعة تافيلالت، بتعليمات من عمال الأقاليم والوالي، بإحصاء المتشردين والأشخاص بدون مأوى قبل بداية فترة موسم البرد، ويتم نقلهم إلى مراكز الإيواء ومؤسسات الرعاية الاجتماعية من أجل حمايتهم من البرد القارس.

وفي هذا الإطار، قال مسؤول من السلطة المحلية بالرشيدية إن “المتشردين والأشخاص بدون مأوى يحظون برعاية وتكفل من طرف السلطات بالجهة”، موضحا أن “السلطات تقوم بإحصاء هذه الفئة على طول السنة وليس فقط خلال فترة البرد، وذلك في إطار تتبع ورصد هذه الفئة التي أصبح بعضها في الآونة الأخيرة يقوم بالاعتداء على المواطنين في الشوارع، كما وقع سابقا في إقليم الرشيدية وأقاليم أخرى بالمغرب”.

وأكد المسؤول عينه أن “السلطات تقوم بمجهود كبير في هذا الإطار، وعلى باقي القطاعات المعنية التدخل من أجل المساعدة في حماية هؤلاء من الظروف القاسية التي يعيشونها في الشوارع، خاصة في فترة البرد”، داعيا الوزارة الوصية إلى التدخل “من أجل بناء مراكز إيواء إضافية في جميع أقاليم الجهة، خاصة إقليم ورزازات الذي لا يتوفر على أي مركز للإيواء إلى حدود الساعة”.

خطورة هذه الفئة

على الرغم من الظروف القاسية التي يعيشها المشردون والأشخاص بدون مأوى في الشوارع، إلا أن البعض من هذه الفئة أصبح يقوم بأعمال عدوانية تجاه الأشخاص، من قبيل الاعتداء على السائحتين الأجنبيتين بجهة سوس ماسة، وقتل طفل بشفشاون، بالإضافة إلى جرائم أخرى سابقة.

وفي هذا الإطار، يرى عبد الصمد بنعيش، فاعل حقوقي من إقليم الرشيدية، في تصريح ، أن “هذه الفئة أصبحت في حاجة ماسة لمواكبة وتتبع مستمرين من أجل تفادي تكرار الاعتداءات على الأشخاص، والعناية بها من خلال تخصيص مواكبة طبية نفسية دورية لمعرفة مدى خطورة المشرد من المختلين عقليا بالخصوص على حياة المارة”.

وأكد الحقوقي ذاته أن “ذلك يدخل في إطار تنزيل مقتضيات الاتفاق العالمي لحقوق الإنسان الذي صادق عليه المغرب”، ملتمسا من السلطات “التدخل لتحييد خطر هؤلاء على المواطنين في شوارع المملكة بصفة عامة، من خلال إيوائهم بمراكز خاصة وعلاج المرضى منهم من أجل تقليص عددهم في غضون السنوات المقبلة”.

قد يهمك أيضا

تعرف على مقاييس التساقطات الثلجية المسجلة في المغرب

 

"الأرصاد" المغربية تتوقع عودة الأمطار والتساقطات الثلجية بعدة مناطق مغربية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تساقطات ثلجية تقسو على أشخاص في وضعية الشارع بجهة درعة تافيلالت تساقطات ثلجية تقسو على أشخاص في وضعية الشارع بجهة درعة تافيلالت



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:47 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان
المغرب اليوم - ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان

GMT 14:28 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 20:14 2017 الجمعة ,07 إبريل / نيسان

25 مليون دولار تكلفة ملعب الناظور الجديد

GMT 04:53 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سعد لمجرد يُتوِّج بجائزة أفضل فنان اجتماعي لعام 2017

GMT 12:21 2016 الجمعة ,27 أيار / مايو

فوائد السمسم

GMT 03:38 2017 الثلاثاء ,14 شباط / فبراير

قديرة جبابلة تؤكد أنّ الرسم على الزجاج موهبة

GMT 01:21 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة قمر تكشف عن إعجابها بسعد لمجرد والأغاني المغربية

GMT 00:58 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاق تشكيلات تمزج بين الذهب الأبيض والأصفر لشتاء 2016

GMT 01:37 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

العماري يكشف تفاصيل صفقة النقل في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib