دراسة تكشف واقع الزواج والطلاق ونِسَب الخصوبة والإنجاب في المغرب
آخر تحديث GMT 06:22:36
المغرب اليوم -
وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي
أخر الأخبار

دراسة تكشف واقع الزواج والطلاق ونِسَب الخصوبة والإنجاب في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة تكشف واقع الزواج والطلاق ونِسَب الخصوبة والإنجاب في المغرب

المندوبية السامية للتخطيط
الرباط - كمال العلمي

تضمنت وثيقة “المؤشرات الاجتماعية للمغرب – نسخة 2023” معطيات رقمية “مثيرة ودالّة” على تطور مناحي عديدة لمسائل الأحوال الشخصية للمغاربة؛ لاسيما ما يتعلق بقضايا الزواج والطلاق ونِسَب الخصوبة والإنجاب.هذا الإصدار السنوي الذي نشرته المندوبية السامية للتخطيط جاء في حوالي 300 صفحة باللغة الفرنسية عن أرفع مؤسسة إحصائية وطنية، وينقسم إلى سبعة فصول وأقسام كبرى تتناول عبر بيانات ورسوم توضيحية وخرائط بالتفصيل وضعية التركيبة السكانية (الديموغرافيا)، ومؤشرات عن “النشاط والعمالة والبطالة”، ثم “التعليم/التربية والتكوين”، إضافة إلى “الصحة”، و“السكن وظروف المعيشة”، و”الأسر المغربية: النمو، المداخيل ومستويات معيشتها”؛ فضلا عن “الثقافة والترفيه”.

عقود الزواج
سجلت المعطيات والبيانات، التي اطلعت عليها ، استناداً إلى آخر إحصائيات وزارة العدل، ما وصفته بـ”عودة التعافي” من جديد إلى حركية الزواج في أوساط المجتمع المغربي عام 2021 الذي شهد تسجيلاً رسمياً لـ 270 ألف عقد، في أعقاب تراجع كبير في الأرقام نفسها خلال ذروة انتشار الأزمة الصحية الناجمة عن “كوفيد 19” عام 2020 (194 ألف عقد فقط).وفي المقابل، ورغم هذه الوضعية، سجلت الـHCP أن “عدد عقود الزواج مازال، عموماً، أقل من مستوى ما قبل الوباء لعام 2019 (حينما بلغ عدد عقود الزواج بالمغرب 275 ألفا)”.

الطلاق
بدوره، يعد الطلاق مؤشرا اجتماعيا قويا على مدى تماسك العلاقات الأسرية وبالتالي متانة واستقرار النسيج الاجتماعي، رصدته أرقام وثيقة “المؤشرات الاجتماعية لنسخة 2023″، مؤكدة أن المغرب شهد عام 2021 تسجيل 26,9 آلاف حكم طلاق إثر منحى تراجعي بصم أولى أعوام انتشار جائحة فيروس كورونا في 2020 بـ 20 ألف حالة فقط.وقارنت معطيات المندوبية السامية للتخطيط الأرقام سالفة الذكر بعدد ما سُجل عام 2019، إذ بلغ عدد شهادات الطلاق ما قبل الجائحة 27,1 ألف حكم طلاق بالمغرب.

الخصوبة والإنجاب
بخصوص معدلات الخصوبة والإنجاب، أورد كتاب “المؤشرات الاجتماعية للمغرب–2023” أرقاما تؤكد “استئناف هذه المؤشرات تعافيها وعودتها، ليصل مؤشر الخصوبة التركيبي إلى 2.4 طفل لكل امرأة بالمغرب، ومجالياً بلغ 2.1 بالمناطق الحضرية والمدن مقابل 2.4 في أوساط القرى والأرياف”.ووضعت مندوبية التخطيط هذا “الانتعاش” في نسب الخصوبة والإنجاب لدى المغربيات “بعد الانكماش والتراجع المسجَّل خلال آخر إحصاء عام للسكان والسكنى بالمغرب عام 2014″، الذي تقوم به مصالح المؤسسة الإحصائية ذاتها.ويظل معدل الخصوبة والإنجاب بالمغرب أعلى من “عتبة تجديد الأجيال” المحددة في 2.1 طفل، تعلّق الوثيقة الإحصائية الرسمية، مسجلة أن “هذا المؤشر أعلى قليلاً في المجالات القروية (+0.7 نقطة) منه في المناطق الحضرية”.

ويُقصد بـ”مؤشر الخصوبة التركيبي (Indice synthétique de fécondité” (ISF” –حسب المصدر نفسه– “عدد الأطفال الذين يمكن أن تنجبهم المرأة افتراضياً خلال حياتها الإنجابية إذا كانت ستُجرّب معدلات الخصوبة الخاصة بالعمر التي جرت ملاحظتها”.

“فاعلية موانع الحمل”
الوثيقة الصادرة مطلع ماي 2023 رصدت أرقاما دالة عن “انتشار وسائل منع الحمل” بين المغاربة؛ إذ بلغ هذا الانتشار نسبة 70.8 في المائة عام 2018.

مجالياً تصل نسبة انتشار “وسائل منع الحمل” وتنظيم النسل إلى 70.3 في المائة في المجال القروي مقابل 71.1 في المائة في الحواضر المغربية.

وسجل استخدام هذه الوسائل زيادة هامة قدرها 10 نقاط بين النساء القرويات أو في الأرياف، بعدما كانت النسبة ذاتها عام 2004 أقل من 60 في المائة مِمَّن يستخدمنها.

أما “انتشار وسائل منع الحمل الحديثة” (Prévalence contraceptive moderne) فسجلت المندوبية تجاوزه نسبة 58 في المائة إلى حدود عام 2018 (+ 4 نقاط) مقارنة بعام 2004. كما عرفت النسبة الأخيرة “شبه استقرار وركود واضح” في المناطق الحضرية بالخصوص (55.9 في المائة في 2018 مقابل 56.0 في المائة في 2004).

هذا بينما أكدت البيانات ذاتها أن نسبة انتشار “وسائل حديثة لمنع الحمل وتنظيم النسل” عرفت مكاسب قدرُها 9 نقاط في المناطق الريفية خلال الفترة نفسها.يشار إلى أن هذه الوثيقة التي تصدرها سنويا المندوبية السامية للتخطيط رسَّخت توجّهات ديمغرافية متزايدة نحو “تأنيث الساكنة المُقيمة” بالمغرب، مع “عدد أقل من الأطفال وعدد أكبر من البالغين” (أغلبهم من النشطين العاملين أو كبار السن)، وفق أرقام وبيانات إحصائية صادرة عنها إلى حدود فاتح شهر يوليوز من العام 2022.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مندوبية التخطيط تتوقع نمواً للنشاط الاقتصادي المغربي بنسبة بـ1.6 في المائة

المندوبية السامية للتخطيط تُؤكد ارتفاع أسعار المواد الغذائية ب14.1 %

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف واقع الزواج والطلاق ونِسَب الخصوبة والإنجاب في المغرب دراسة تكشف واقع الزواج والطلاق ونِسَب الخصوبة والإنجاب في المغرب



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib