الغموض يلف ملف تعديل مدونة الأسرة في المغرب رغم التوجيهات الملكية
آخر تحديث GMT 01:31:19
المغرب اليوم -

الغموض يلف ملف تعديل مدونة الأسرة في المغرب رغم التوجيهات الملكية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الغموض يلف ملف تعديل مدونة الأسرة في المغرب رغم التوجيهات الملكية

العلم المغربي
الرباط - كمال العلمي

في الوقت الذي دعا فيه الملك محمد السادس، قبل عشرة أشهر، إلى تعديل مدونة الأسرة، لا يزال الملف ضبابيا إلى حد الساعة، إذ إنه غير معروف إن كانت وزارة العدل أم لجنة خاصة ستتكلف بإعداد مسودة المشروع.وتنتقد فعاليات نسائية غياب “مخاطب واضح” في هذا الملف، مشيرة إلى أن كل الجمعيات والمؤسسات تشتغل على الموضوع دون معرفة الجهة التي ستقدم إليها مرافعاتها، مبرزة أن الجمعيات النسائية هي حاليا بصدد إعداد مسودة ومذكرة خاصة، وكذلك الأمر بالنسبة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

في هذا الإطار، قالت سميرة موحيا، رئيسة فيدرالية رابطة حقوق النساء: “غير واضح إلى من سنتوجه بالخطاب بشأن تغيير مدونة الأسرة، وحتى المخاطب غير واضح، لا ندري هل سيتم تشكيل لجنة تتكلف بصياغة وإعداد مسودة المشروع أم ستتكلف بها وزارة العدل على غرار القانون الجنائي؟”.وأضافت موحيا ضمن تصريح: “هناك ضبابية والمخاطب غير واضح”، متسائلة: “المرافعة لمن سيتم تقديمها؟ هل للديوان الملكي أو وزارة العدل أم للأحزاب أم جهة أخرى؟”.

في المقابل، أشادت موحيا بالنقاش المفتوح، قائلة: “النقاش صحي، ونحن كجمعيات نقوم بتأطير النقاش على الصعيد الوطني والجهوي، ونقوم بأدوارنا في التوعية والتحسيس”، مؤكدة أنه “في الوقت الحالي تعمل مختلف الجمعيات النسائية على إعداد المسودة الخاصة بها، وأيضا يعمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان على صياغة مذكرة في الموضوع”.من جانبها، قالت ليلى أميلي، رئيسة جمعية “أيادي حرة”: “نريد مخاطبا وأن يفتح نقاش جدي في ما يتعلق بالمدونة، وهو ما سبق أن طالبنا به وزير العدل”، متابعة ضمن تصريح لهسبريس: “اليوم لا وجود لاقتراحات عملية، ولا وجود لمخاطب فيما يرتبط بهذا الورش الكبير”.

وأكدت أميلي أن كل ما هو موجود اليوم “مجرد شذرات غير واضحة، خاصة فيما يهم المواضيع التي تطرح على طاولة النقاش والمواضيع الشائكة مثل: الحضانة وتزويج القاصرات والبنوة والوصاية”، معلقة بأنه “نقاش مفتوح دون أجوبة. لذا، نريد مخاطبا”.وسبق أن التأمت أكبر الجمعيات النسائية المغربية لإحداث “التنسيقية النسائية من أجل التغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة”، للقطع مع ما أسمتها “القوانين التمييزية”، ومن أجل “وضع خطة عمل مشتركة، ورسم خارطة طريق للترافع وتقديم مقترحاتها بخصوص قانون أسري يستجيب للواقع اليومي للنساء وللتطورات التي عرفها المغرب على المستوى التشريعي والاقتصادي والثقافي، وللتحولات الاجتماعية خلال قرابة عقدين من تفعيل مدونة الأسرة”.

وأعلنت التنسيقية عن مبادئ عملها، ضمن بلاغ لها، وهي “المرجعية الكونية لحقوق النساء المتضمنة في المواثيق الدولية ومقتضيات الدستور المغربي”، كأساس لكل مطالبها “من أجل التغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة”، معبرة عن “انخراطها ومساهمتها في إرساء مجتمع مغربي يتمتع فيه الجميع بالحقوق نفسها في كل الوضعيات والحالات، وتفعيل هذا المبدأ في كافة القوانين وفي الفضاءين الخاص والعام”.ومن ضمن المبادئ المذكورة في البلاغ أيضا: “جعل المساواة قيمة مؤسسة لكل إصلاح للقوانين الوطنية، ولكل سياسة عمومية تعكس هذه القوانين على أرض الواقع وتتضمن مؤشرات التتبع وقياس الأثر، ولكل الآليات الدستورية التي يجب أن تتلاءم أدوارها ومهامها مع الدستور ومع الالتزامات الأممية للمغرب”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"الفريق الاشتراكي" بمجلس النواب المغربي يُطالب بتغيير شامل لأحكام مدونة الأسرة

ائتلاف “كرامة وحقوق النساء”يدعم مراجعة عادلة لمدونة الأسرة المغربية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغموض يلف ملف تعديل مدونة الأسرة في المغرب رغم التوجيهات الملكية الغموض يلف ملف تعديل مدونة الأسرة في المغرب رغم التوجيهات الملكية



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم

GMT 13:35 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : ناجي العلي

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 07:23 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

مصنع تيسلا ينتج كميات كبيرة من خلايا بطارية ليثيوم أيون

GMT 11:28 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

قطيع غنم يفاجئ طلاب ثانوية في تاوريرت بدخوله إلى مدرستهم

GMT 00:20 2016 الخميس ,06 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة حلى الفقع

GMT 15:53 2014 الإثنين ,15 كانون الأول / ديسمبر

القرفة تساعد فى وقف تقدم مرض الشلل الرعاش

GMT 04:44 2017 الثلاثاء ,06 حزيران / يونيو

"المكرمية" فن كامل يتصدر أحدث صيحات ديكور صيف 2017
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib